العبادي يرفض مشاركة العرب في قصف «داعش» بالعراق

نشر في 02-10-2014 | 00:13
آخر تحديث 02-10-2014 | 00:13
No Image Caption
الجعفري لطهران: لن نكون أرضاً لصراعات إقليمية
في خطوةٍ قد تعرقل عمل الائتلاف الدولي الذي تقوده واشنطن للقضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية" المعروف بـ"داعش"، رفض رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس مشاركة الدول العربية الأعضاء في الائتلاف في شن ضربات جوية ضد مواقع "داعش" في العراق.

في المقابل، أشاد العبادي، في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) بالقوات الجوية التابعة للدول الغربية وفي مقدمتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، مؤكداً أنها "سدّت الكثير من الفجوات" في العمليات العسكرية التي تستهدف هذا التنظيم في العراق.

ولفت إلى أن الاستقطاب الدولي والإقليمي هو ما ساهم في قيام تنظيم "داعش"، مشيراً إلى أنه يرغب في تحسين علاقات العراق مع دول الجوار.

يذكر أن قطر والسعودية والإمارات والأردن شاركت في استهداف مواقع وأهداف تابعة للتنظيم في سورية، بهدف القضاء عليه وتدمير قوته. في السياق، قال وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري أمس، إن الدعم الذي تقدمه دول العالم للعراق في القتال ضد "داعش" يجب أن يقوم على احترام سيادته، وذلك رداً على سؤال بشأن تصريحات قائد القوات البرية الإيرانية الأسبوع الماضي التي تعهد فيها بحماية حدود إيران من خلال الدخول في العمق العراقي إذا تطلب الأمر.

وأوضح الجعفري، في مؤتمر صحافي في بغداد، أنه "لا يمكن أن نقبل أن يكون العراق دائرة وأرض صراعات إقليمية"، مشدداً على أن "سيادة العراق يجب أن تحفظ بصورة مباشرة وغير مباشرة".

وأشار إلى أن "إيران قدمت مساعدة إلى العراق، مثلما قدمت بعض الدول، وهذا ليس سراً على أحد، ويجب أن نشكرها عليها".

(بغداد ـــــــ أ ف ب، كونا)

back to top