تفادوا حساسية العثّ والعفن واللقاح

نشر في 02-10-2014 | 00:02
آخر تحديث 02-10-2014 | 00:02
تشير دراسات وبائية إلى أن نسبة الحساسية ترتفع بين الناس باستمرار. تتعدد الأسباب الكامنة وراءها أبرزها: العثّ واللقاح والفول السوداني والحيونات الأليفة... فما السبيل لمواجهة الحساسية والقضاء عليها؟
العثّ

لمحاربة العثّ لا بدّ من اتخاذ إجراءات وقائية في الغرفة التي تُعتبر المكان الرئيس لاستيطان العث فيه.

* ننصحك بما يلي:

1- امتنعي عن استعمال أغطية من الصوف ووسائد من الريش. في حال مضى على فرشتك أكثر من ستة أعوام، ضعيها في غطاء طبي مضاد للعثّ.

2- اغسلي الشراشف وأغطية الوسادات كل أسبوع، واللحاف والوسادات واللعب المحشوة كلّ ثلاثة أشهر على حرارة 30 درجة، لضمان فاعلية الغسيل والحصول على نظافة مثالية.

3- احرصي على تهوية الغرفة يوميًا لمدة 20 دقيقة قبل ترتيب سريرك.

4- حتى وإن أمضيت ليلةً واحدة في الخارج، لا تنسي دواء الحساسية (أو دواء طفلك) لاستعماله في حالات الطوارئ.

5- نظفي أرض الغرف مرةً واحدة كلّ أسبوع، وأزيلي الغبار عن الرفوف والأثاث بقطعة قماش رطبة.

* تجنبي:

1- منتجات مبيدة للقراد (الجرذان وغيرها...) فهي سامة أكثر من كونها منظفة.

2- الفوضى، لا بدّ من أن يكون كلّ شيء مرتبًا، الألبسة موضبة في أماكنها، والألعاب مرتبة في صناديق خاصة عندما ينتهي طفلك من اللعب.

3- الرطوبة التي تعزز انتشار العثّ، فلا تتركي الغسيل ليجفّ في الغرفة ولا تضعي أحواض سمك أو نباتات في الداخل، ولا تنظفي الفراش بمنظف بخاري.

لقاح الأزهار

يتعين عليك حماية نفسك فور حلول موسم انتشار لقاح الأزهار الذي تعانين حساسية تجاهه.

* ننصحك بما يلي:

1- ابدئي العلاج قبل أن تشعري بأي ضيق وتابعيه طوال فترة موسم انتشار اللقاح. لا تترددي في إستشارة الطبيب إن لم تشعري بأي تحسن.

2- احملي معك دواءك أينما ذهبت: أدوية موسعة للقصبات الهوائية، قطرة...

3- قودي سيارتك ونافذتها مفتوحة أثناء النهار. إذا كانت السيارة مكيّفة، غيّري المرشحات العالية الجودة للجزيئيات الهوائية كلّ عام.

4- احرصي على تهوئة منزلك عند الصباح الباكر أو في وقتٍ متأخرٍ من المساء.

5- اغسلي شعرك قبل النوم، لا سيما أثناء موسم انتشار اللقاح المثير للحساسية.

* تجنّبي:

1- تجفيف الشراشف خارجًا أثناء موسم اللقاح.

2- جزّ العشب أو تنظيف الأثاث وإن اضطررت لذلك، ضعي قناعًا مضادًا للحساسية ونظارات.

عفونة

تعني العفونة الرطوبة، لذلك لا بدّ من محاربة الاثنتين معًا.

* ننصحك بما يلي:

1- احرصي على تهوئة منزلك يوميًا لمدة عشر دقائق على الأقل.

2- تأكدي من عدم وجود أي تسرّب ومن حسن سير عمل نظام التهوئة. استعملي جهازًا للتخلص من الرطوبة في الغرف حيث تظهر علامات العفونة بوضوح.

3- في حال امتدّت العفونة على مساحة تزيد عن ثلاثة أمتار مربعة، اغسليها بالمياه والصابون، ثم أعيدي غسلها باسفنجة مبللة بماء الكلور ثم جففيها بقطعة قماش جافة أو بمجفف الشعر. كرري العملية عند الحاجة. في حال غطت العفونة مساحةً أكبر، اطلبي مساعدة اختصاصي على أن يعتمد في عمله على الاستراتيجية هذه من دون سواها.

* تجنّبي:

1- النباتات: تزيد رطوبة المنزل ويُعدّ التراب خزانًا للعفونة.

2- وضع المفروشات على مقربة من الجدران، بل اتركي مسافة 5 سم تقريبًا بينهما.

3- التغطية: إعادة الدهن لا يلغي المشكلة، عند استعمال ورق الجدران لا بدّ من تقشير الجدار والانتظار قليلا قبل إعادة تزيينه.

القط

إذا كان الافتراق عن القط أمرًا صعبًا، حاولي، على الأقل، الابتعاد عنه، ولا نعني بذلك وبره، إنما لعابه وبوله والقشور التي يزيلها حين يلعق جسمه لتنظيف نفسه.

* ننصحك بما يلي:

1- الأفضل أن يبقى في الخارج أو في غرفةً معينة لا وجود فيها للأرائك أو السجاد أو الملابس، إذا كان لا بدّ من وجوده في المنزل، وامنعيه من الاقتراب من غرفة المصاب بالحساسية.

2- نظفيه مرةً في الأسبوع بواسطة قفازات تنظيف خاصة واغسلي وسادته أو غطاءه مرةً كلّ شهر.

3- قبل زيارة أصدقاء يربون قطًا في منزلهم، تأكدي من أنك تناولت دواء الحساسية ووضعته في محفظتك لاستعماله عند الضرورة، ضعي أغراضك لدى وصولك إلى منزل أصدقائك في مكان لا يقترب القط منه.

* تجنبي:

1- ملامسة القط، وفي حال داعبته اغسلي يديك فورًا.

2- تنظيف نفايات القطّ، حاولي أن تضعي القط في الكاراج أو على الشرفة إذا أمكن.

الصراصير

لمكافحة الصراصير لا بدّ من احترام القاعدة الذهبية التي تدعو الأفراد الذين يتشاركون المبنى عينه إلى أن يعملوا بشكلٍ منفردٍ وجماعي للتخلّص منها.

* ننصحك بما يلي:

1- استعملي صمغًا خاصًا كفخٍ للصراصير وراء البراد، على مقربةٍ من سلّة المهملات أو تحت حوض الجلي وتفقديها باستمرار، في حال علق صرصور عليها فيعني ذلك وجود آخرين. اخبري سكان المبنى بالأمر وتعاوني معهم لتنظيف المبنى بكامله. بالانتظار استعملي هلامًا مضادًا للصراصير يجذبها ويسممها.

2- تخلّصي من نفايات الزجاجات الفارغة.

3- احفظي البسكويت وغير ذلك من الحلويات في علبٍ مغلقة بإحكام.

* تجنّبي:

1- الاحتفاظ بالعلب بل تخلصي منها بعد استعمالها مباشرة.

2- استعمال مبيدات الحشرات السامة التي لا تنفع إلا موقتاً.

الأطعمة

يعاني الأطفال في العادة من الحساسية تجاه بياض البيض وحليب البقر والفول السوداني، في حين تُعزى الحساسية لدى الكبار إلى الفاكهة، كالموز والأفوكادو والكيوي والدراق والتفاح والفريز وبعض الخضار كالكرفس.

* ننصحك بما يلي:

1- احتفظي في حقيبتك بعلبة الطوارئ التي تحتوي على مضاد للهيستامين والكورتيزون، أدوية موسعة للقصبات وأدرينالين لمعالجة حالات الحساسية الشديدة. لا تترددي في استعمال الأدرينالين في حال لم ينفع استعمال مضاد الهيستامين والكورتيزون. قد تعرّضين نفسك لخطرٍ أكبر في حال أخرّت تناولها.

2- اقرأي الملصق الوارد على علبة المنتج، فالقانون يجبر المنتجين على تحديد وجود أي مواد مسببة للحساسية في الأطعمة المنتشر استعمالها.

3- اطلبي استشارة طبيب الحساسية، فبعض أنواع الحساسية قد يختفي مع الوقت.

4- في المطعم أطلبي أطباقًا بسيطة: شواء، خضار... ولا تصدقي النادل حين يقسم لك بأن أطباقه لا تحتوي على بيض أو حليب، إذ قد يتجاهل المكونات التي تؤلف المنتجات الصناعية المستعملة عادةً في المطبخ.

* تجنبي:

1- اختبار بعص أنواع الأطعمة لتتأكدي إن كنت تعانين الحساسية أم لا أو تناول دواء لتتمكني من تناول طبقٍ معين. قد تكون ردة الفعل مخفية، إلا أن تناول مزيد من الأطعمة المثيرة للحساسية قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة.

2- الامتناع فورًا عن فئة غذائية معينة، فحساسيتك إزاء القريدس لا تتطلب بالضرورة تجنّب ثمار البحر كافةً.

النيكل

تراجعت حالات الإصابة بالحساسية تجاه النيكل منذ أن مُنع استخدامه عام 1994 في صناعة المواد المستعملة مباشرةً ولفترةٍ طويلة على البشرة كالمجوهرات والمواد المعدنية المستعملة في الساعات والأزرار وبعض أجزاء النظارات والهواتف المحمولة.

* ننصحك بما يلي:

1- انتبهي إلى وجود علامة CE التي تضمن أن المنتج يلائم التعليمات.

2- في حال كنت تعانين حساسية إزاء النيكل، إجري اختبار النيكل بوضع محلول على المعدن يكتشف وجود النيكل من دون أن يضرّ به.

3- في حال كنت تضعين مجوهرات مشبوهة اطليها بطلاء عازل خاص.

* تجنّبي:

1- فرك عينيك بعد لمس المعادن كالنقود.

2- اتركي المفاتيح والنقود في جيبك.

3- ظلال العيون الخضراء أو الزرقاء.

الأدوية

بيّنت دراسة برتغالية أجريت عام 2004، أن بين 7 و10% من الناس أصيبوا بردةٍ فعل جلدية أو تنفسية بعد استعمالهم أنواع محددة من الأدوية كمضادات الالتهابات عمومًا.

* ننصحك بما يلي:

1- استشيري طبيب الحساسية، فهو وحده قادر على إجراء فحوصات ضرورية، غالبًا ما تبين أن ثمانية من أصل عشرة أعراض هي ردات فعل مؤقتة ذات صلة بالمرض.

2- في حال ثبت إصابتك بحساسية، احتفظي بملاحظة تبيّن جزيئيات الأدوية التي تعانين حساسية تجاهها والبدائل التي قد تحلّ محلها عند شرائك دواءً معينًا.

مستحضرات تجميل وتنظيف

تُعتبر العطور والمواد الحافظة المتهم الأول، حين يتعلق الأمر بالحساسية. أما أكثرها ضررًا فهو مادة إيزوتيازولينون، علمًا أنها مستعملة في مستحضرات التجميل وهلام الاستحمام والشامبو ومسحوق الغسيل...

* ننصحك بما يلي:

1- في ما يتعلق بمستحضرات التجميل، اختاري تلك التي لا تحتوي على مكونات خطيرة أو مواد حافظة أو عطور، سواء كانت طبيعية أم اصطناعية.

2- في ما يتعلق بمواد التنظيف: اقرأي بعناية الملصق المرفق بعلبة المنتج لتتأكدي من وجود عطور قد تكون مثيرة للحساسية. احترمي طريقة الاستعمال المحددة على العلبة لا سيما عند تخفيف بعض المنتجات وضعي قفازات في الأحوال كافة.

3- في حال ظهرت أعراض حساسية من دون أن تعرفي المستحضر الذي يسببها، توقفي عن استعمالها كلها واحتفظي بلائحة المكونات المرفقة بها وبصورة عن الحساسية التي أصبت بها لتعرضيها على طبيب الأمراض الجلدية والحساسية.

4- لتهدئة التهيّج، استعملي أحد أنواع المراهم التي تحتوي على كورتيكويد المتوافرة في المحال التجارية من دون الحاجة إلى أي وصفة طبية، ومنها مرهم Cortisedermyl من مختبرات Cooper.

* تجنبي:

1- استعمال أكثر من مرهم عناية: اختاري مرهمًا واحدًا وواظبي على استعماله وحده من دون سواه.

2- الثقة العمياء بالمستحضرات العضوية إذ قد تحتوي على مواد مثيرة للحساسية كالزيوت الأساسية.

3- الأمر سيان بالنسبة إلى مواد التنظيف: يمكن التخفيف من العطور المسببة للحساسية كمادة الإيزوتيازولينون. كذلك تجنّبي المراهم المضادة للهيستامين إذ قد تسبب ردة فعل إزاء الهيستامين أو قد تكون مثيرة للحساسية إزاء الضوء.

* ابتاعي:

1- مرهم ليل/ نهار: Toleriane Ultra من مختبرات La Roche – Posay أو Tolerance Extreme من مختبرات Avene.

2- شامبو: Dermatherm Purchair من مختبرات Gravier أو Node من مختبر Bioderma.

3- منتج تنظيف: تأكدي من وجود علامة AC التي تعني أنه تمّ التحكم بكمية المستأرجات، وهي الوحيدة التي تضمن غياب المستأرجات الجلدية المعروفة. أفضل الماركات في هذا المجال هي L›Arbre Vert.

الحشرات غشائية الأجنحة:

تتراوح نسبة انتشار الحساسية إزاء سموم النحل والدبور بين 0.3% و7.5% وتؤدي إلى حالات وفاة تتراوح بين ثلاث وخمس حالات سنويًا.

* ننصحك بما يلي:

1- احتفظي بمضخة سموم وعدة طبية مع مضاد للهيستامين والكورتيزون، كالأدرينالين ذاتي الحقن، على أن تتعلمي كيف تستعملينها، ولا تترددي في استعمالها في حالات الحساسية المفرطة.

2- أعدّي فخاخًا للدبابير، وفي حال لم تنفع اطلبي مساعدة مؤسسة متخصصة في رشّ المبيدات لتمنعها من الاستيطان والانتشار.

* تجنّبي:

1- المشي حافية القدمين في الخارج.

2- العمل على مقربة من خلية نحل.

3- تناول فاكهة من دون التأكد من نظافتها والشرب من علبةٍ سبق أن تركتها مفتوحة في الخارج.

4- ارتداء ملابس ملونة واستعمال عطر وشامبو قوي.

ما هي المستأرجات؟

مواد يتقبّلها الجسم بشكلٍ عادي، إلا أن جهاز مناعة بعض الأشخاص يُظهر تجاهها رد فعلٍ غير عادي، غالبًا ما تُترجم بالتهاب مخاطية الأنف، ربو أو تهيّح جلدي...

back to top