بيان «الأندية الخمسة» يرفض بشدة ممارسات اتحاد الكرة

نشر في 01-10-2014 | 00:01
آخر تحديث 01-10-2014 | 00:01
لم توافق على تعهدات الأنظمة الأساسية... وتمسكت بالقوانين الوطنية

أعلنت أندية العربي وكاظمة والفحيحيل والكويت والسالمية، رفضها التوقيع على التعهدات الخاصة بالأنظمة الأساسية التي طالب بها اتحاد الكرة، وشددت على تمسكها بالقوانين الوطنية.
أصدرت أندية العربي وكاظمة والفحيحيل والكويت والسالمية بياناً وصفه المراقبون بـ "الناري"، عقب انتهاء اجتماعها الذي عقدته في مقر النادي العربي في السابعة والنصف من مساء أمس الأول الاثنين، بحضور جمال الكاظمي (رئيس العربي)، وحمد الدبوس (رئيس الفحيحيل) وعبدالعزيز المرزوق (رئيس الكويت)، والشيخ تركي اليوسف (رئيس السالمية)، ويوسف بوسكندر (أمين السر العام لنادي كاظمة).

وناقش الحضور خلال الاجتماع التعهدات التي يطالب بها اتحاد الكرة برئاسة الشيخ طلال الفهد، والخاصة بضرورة توافق الأنظمة الأساسية للأندية مع أنظمة الهيئات الرياضية القارية والدولية والميثاق الأولمبي الدولي، كما شهد الاجتماع مناقشة حقوق الأندية من العوائد المالية للبث الفضائي للبطولات المحلية، والتي من المفترض أن تحصل عليها من الاتحاد.

الوقوف وحدة واحدة

وقرأ أمين سر نادي العربي عبدالرزاق المضف الذي وقع عليه الاختيار من الأندية الخمسة لشغل منصب المتحدث الرسمي لها البيان الذي أصدرته،  والذي جاء أبرز ما فيه هو تأكيد الأندية وقوفها كوحدة واحدة معاً من خلال الالتزام بالقوانين الكويتية والنظم الأساسية المتفقة مع التشريعات الدولية، وأبدت الأندية دهشتها الشديدة من دور الاتحاد بالضغط عليها من خلال التوقيع على تعهدات بإرسال النظام الأساسي إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم، قبل اعتماده أو تطبيقه، على الرغم من إدراك الاتحاد أن هذا التعهد يخرج عن صلاحيات مجالس الإدارات، ولا يمكنها التقيد به، وخصوصاً أن مثل هذه الأمور هي اختصاص أصيل للجمعيات العمومية.

استنكار مطالب الاتحاد

واستنكرت الأندية، في البيان، مطالبة الاتحاد لها بإلزام أعضاء الجمعية العمومية بالتوقيع على تعهدات تتمثل بموافقتهم على الأنظمة الأساسية مقابل الانتساب لها بالحصول على عضويتها أو أثناء سداد اشتراكاتهم السنوية للأندية، حيث بينت الأندية أن هذا الأمر يتم، على الرغم من أن مجالس الإدارات لا سلطة لها على الجمعيات العمومية.

وذكرت الأندية في بيانها أنها أندية شاملة وليست متخصصة، ومن ثم فإن إرسال الأنظمة الأساسية إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) يعد ضربا من ضروب المحال، لأن "فيفا" سيكون ملزماً بضرورة الاطلاع على الأنظمة الأساسية لآلاف الأندية في ربوع العالم.

إصلاح الخلل

ومن خلال حرصها الشديد على الرياضة، طالبت الأندية اتحاد الكرة بضرورة العمل على إصلاح الخلل الذي تعانيه الكرة الكويتية، التي تراجعت في التصنيف الشهري الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم، كما طالبت اتحاد الكرة المتمثل في مجلس إدارته ولجانه العاملة بأن يتم التعامل مع جميع الأندية دون تفرقة أو تمييز.

وناشدت الأندية الخمسة الهيئة العامة للشباب والرياضة، ووزارة الشباب ممارسة دورها الرقابي على جميع الهيئات الرياضية، وعدم ترك الأمور على الغارب لكل من يتلاعب بقوانين الدولة.

وشددت في ختام بيانها على عدم قبولها سيادة أو ولاية أو وصاية أي جهة أيا كانت، إلا من قبل دولة الكويت فقط وقوانينها، التي تكن لها كل تقدير واحترام.

المضف: الاجتماع المقبل لدراسة ردود الأفعال

ذكر أمين سر النادي العربي المتحدث الرسمي للأندية الخمسة عبدالرزاق المضف أن اجتماعا آخر سيعقد مجدداً عقب اجازة عيد الأضحى المبارك في مقر نادي الفحيحيل، وسيشهد دراسة ومناقشة ردود الأفعال على الاجتماع الأول والبيان الذي تم اصداره.

ولفت المضف الى أنه ليس من المنطقي أن يضغط اتحاد الكرة على الأندية من أجل التوقيع على التعهدات بإرسال الأنظمة الأساسية إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" قبل تطبيقها، وذلك مقابل الحصول على البطاقات الموسمية للاعبين!

 وحول حقوق النقل التلفزيوني، أشار المضف إلى أن إدارة النادي العربي خاطبت بشكل رسمي اتحاد الكرة بشأن الحصول على حقوق النقل.

وقال المضف: «اتحاد الكرة لم يستجب لهذا الطلب، وهو ما يفتح الباب أمام إجراءات أخرى سيقوم بها النادي مع الأندية التي أعلنت تحالفها خلال اجتماع عقد فيه أمس الأول».

وأكد أن «العربي» لن يفرط في حقوقه المالية أو حقوق الأندية الأخرى التي تحالف معها، فاتحا الباب أمام بقية الأندية للحاق بركب مطالبة الاتحاد بحقوق البث، والتي تجاوزت الـ50 ألف دينار، على حد قوله.

back to top