الخدمة العسكرية في ايران من 21 الى 24 شهرا بسبب نقص الشبان

نشر في 30-09-2014 | 15:19
آخر تحديث 30-09-2014 | 15:19
No Image Caption
اعلن مسؤول الموارد البشرية في هيئة اركان الجيش الجنرال موسى كمالي الايراني تمديد فترة الخدمة العسكرية الالزامية من 21 الى 24 شهرا اعتبارا من مارس 2015 بسبب تراجع عدد السكان في عمر الثامنة عشرة.

وقال كمالي اليوم ان القرار اتخذ بسبب "انخفاض نسبة الولادات" في الجيل الذي سيتم استدعاؤه للخدمة العسكرية، لافتا إلى ان هذه الفترة سيتم تخفيضها ثلاثة اشهر للمتزوجين وثلاثة اشهر اضافية لكل طفل لدى العائلة.

واشار دون توضيحات الى امكانية تخفيض الخدمة ثلاثة اشهر اخرى اذ كان المجندون متمركزين في مناطق عمليات او اخرى امنية". وهذه المناطق هي بشكل عام الحدود مع باكستان وافغانستان وشمال شرق العراق.

والمراة معفية من الخدمة العسكرية الالزامية في ايران كما بامكان الشبان الذين يعيشون خارج بلادهم الحصول على اعفاء مقابل بدل مالي.

ووفقا لخبراء اجانب، يبلغ عديد القوات المسلحة الايرانية حوالى 700 الف رجل موزعين على الجيش النظامي والحرس الثوري والباسيج (الميليشيات الاسلامية).

وتواجه ايران البالغ عدد سكانها 77 مليون نسمة مشكلة متفاقمة في تراجع معدل الولادات رغم ان الزيادة السنوية في عدد السكان تناهز المليون نسمة.

وقد طلب المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية اية الله علي خامنئي من مختلف المؤسسات اتخاذ تدابير من اجل زيادة معدل الولادات ليبلغ عدد السكان 150 مليون نسمة بحلول العام 2050.

back to top