الثوم... لتحضير أطباق رائعة!

نشر في 26-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 26-09-2014 | 00:01
جربي أهم الوصفات الحائزة جوائز في أعوام 2010 و2011 و2012 خلال مهرجان الثوم في غيلروي في ولاية كاليفورنيا الشمالية. تشمل لائحة الأطباق النهائية من C. W. Cameron فطيرة بالقرع وزبدة الجوز وساق لحم الضأن بالثوم.
حساء بالبطيخ ولحم السلطعون (6   )

هذا الحساء من ابتكار مارغي بيري من مدينة وايت سالمون، واشنطن، وقد فاز بالجائزة الكبرى في مهرجان الثوم في غيلروي في عام 2010. تدعو الوصفة الأصلية إلى استعمال عصير البرتقال الأحمر كونه يوفر لوناً جميلاً للحساء. إذا تمكنت من إيجاد برتقال أحمر، لا تترددي في استعماله.

مدة التحضير: 30 دقيقة.

المدة الإجمالية: 30 دقيقة.

المقادير    

- 5 أكواب من مكعبات البطيخ المنزوع البذور.

- ملعقة كبيرة من زيت الزيتون الصافي.

- ربع كوب من الكراث المفروم.

- ملعقتان صغيرتان من الزنجبيل المقشر والمفروم.

- ملعقتان صغيرتان من عشب الليمون الطازج والمفروم.

- ملعقة صغيرة من فلفل سيرانو الحار والمفروم.

- ملعقة كبيرة من الثوم المهروس.

- كوب من عصير البرتقال الطازج.

- ملعقتان صغيرتان من خل الرز.

- ملعقة صغيرة من صلصة السمك.

- نصف ملعقة صغيرة من ملح البحر.

- كوبان من لحم السلطعون المقطّع.

- ربع كوب من البصل الأخضر المفروم.

- 3 ملاعق كبيرة من الكزبرة المفرومة.

- ملعقتان كبيرتان من النعناع الطازج المفروم.

- ملعقتان صغيرتان من عصير الليمون الطازج.

الطريقة

1. في وعاء الخلاط، اهرسي البطيخ على دفعات. انقلي الهريسة إلى وعاء كبير وضعيه جانباً.

2. سخني الزيت في مقلاة كبيرة على حرارة متوسطة، وأضيفي الكراث والزنجبيل وعشب الليمون والفلفل الحار. قلّي الخليط وحركيه باستمرار مدة 5 دقائق، ثم أضيفي الثوم وقلّيه دقيقة إضافية. انقلي الخليط إلى وعاء الخلاط مع عصير البرتقال والخل وصلصة السمك والملح.

3. اهرسي المزيج إلى أن يصبح طرياً، وأضيفيه إلى خليط البطيخ. صفّي الحساء وتخلصي من الأجزاء الصلبة. برّديه مدة ساعة على الأقل.

4. في وعاء متوسط، اخلطي السلطعون والبصل الأخضر والكزبرة والنعناع وعصير الليمون. تذوقي الخليط وتبليه إذا دعت الحاجة. ضعيه في البراد إلى أن يحين وقت تقديمه.

5. عندما يصبح جاهزاً، وزعي الحساء في أطباق وضعي فوقه خليط لحم السلطعون. قدمي الحساء بارداً أو على حرارة الغرفة.

في الحصة:

151 سعرة حرارية (نسبة السعرات من الدهون: 22)، 10 غرامات من البروتينات، 20 غراماً من الكربوهيدرات، غرام واحد من الألياف، 4 غرامات من الدهون (غرام من الدهون المشبعة)، 35 ملغ من الكولسترول، 296 ملغ من الصوديوم.

شرائح لحم بقر مع مكعبات الثوم (6   )

كيف تخزنين الثوم وتستعملينه؟

1. اشتري رؤوس الثوم التي تكون فصوصها قاسية وخزّنيها في مكان يتسم بنسبة تهوئة جيدة. يُفترض أن  تبقى صالحة لغاية أربعة أشهر.

2. عند شراء الثوم الطازج والمقشّر، يجب تبريده في وعاء مضغوط. وفي حال تخزين الثوم في الزيت، يجب وضعه في البراد.

3. عند تكثيف فرم الثوم وهرسه، تزداد قوة النكهة.

4. لا تفرطي في طهو الثوم، فهو يصبح مراً حين يحترق.

5. الثوم الطازج حاد المذاق. لتعديل النكهة، إشوي الثوم على حرارة 350 درجة بين 40 و45 دقيقة، أو قليّه  في الزيت على نار خفيفة بين 30 و35 دقيقة. نتيجةً لذلك، ستحصلين على ثوم خفيف وحلو المذاق وزيت منقوع بنكهة الثوم لكن يجب تخزينهما في البراد.

مدة التحضير: 40 دقيقة.

المدة الإجمالية: ساعة و20 دقيقة.

هذه الوصفة مقتبسة من جايمي براون ميلر من نابا، كاليفورنيا، عام 2011. تشمل الوصفة الأصلية الهندباء كنوع خضار إضافي ويُسكَب فتات جبنة ستيلتون فوق المعجنات المليئة بالكريما.

المقادير

- زلال 8 بيضات.

- ملعقة صغيرة من كريما الترتار.

- 12 فص ثوم مهروس.

- ملح وبهار.

- ملعقة كبيرة من الخردل المطحون.

- ملعقة كبيرة من العسل.

- ملعقة كبيرة من الصلصة الحارة.

- ملعقة صغيرة من صلصة ورسيستيرشاير.

- 680 غراماً من لحم خاصرة البقر المقطع إلى شرائح رفيعة.

- ملعقتان كبيرتان من الزبدة غير المملحة.

- 36 حبة فطر شيتاكي مع نزع الجذوع.

- ملعقة كبيرة من زيت الكمأة.

- 36 طرف هليون.

- ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون.

- ملعقة كبيرة من الخل.

- ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.

الطريقة

1. سخني الفرن مسبقاً على حرارة 350 درجة. غطي صينية واسعة بورق الألمنيوم أو ورق السيليكون ورشي رذاذ الطبخ.

2. في وعاء كبير، اخفقي زلال البيض وكريما الترتار إلى أن يتخذ الخليط شكل قمم صلبة. أضيفي 8 فصوص ثوم مهروسة ووزعي الخليط بشكل متساو على ورق الألمنيوم. رشي عليه الملح والبهار واخبزيه مدة 40 دقيقة أو إلى أن يصبح لونه ذهبياً. أطفئي الفرن ودعي بابه مفتوحاً جزئياً واتركيه يبرد مدة 30 دقيقة. ارفعي الصينية من الفرن وقطعي العجينة إلى 12 مربعاً. ضعيها جانباً.

3. أثناء طهو طبقة الثوم، حضري النقيع للحم البقر. في وعاء متوسط، اخلطي الخردل والعسل والصلصة الحارة وفصوص الثوم الأربعة المتبقية وصلصة ورسيستيرشاير. غطسي شرائح اللحم في الخليط وضعيها في البراد إلى أن يحين وقت طهوها.

4. حين تجهز طبقة الثوم وترتاح، اطهي  الخضروات. في مقلاة كبيرة، ذوبي الزبدة على حرارة متوسطة وأضيفي فطر شيتاكي. خففي الحرارة وغطي المقلاة واتركيها على النار 20 دقيقة وحركي المكونات  من وقت إلى آخر. تذوقي الفطر  وتبليه عند الحاجة ثم أضيفي زيت الكمأة،  وابقيه دافئاً.

5. أثناء طهو الفطر، اخلطي أطراف الهليون مع عصير الليمون والخل وزيت الزيتون في وعاء متوسط. سخني مقلاة كبيرة على حرارة متوسطة واطهي الهليون 10 دقائق تقريباً إلى أن يصبح طرياً وبنياً فاتحاً.

6. عندما يحين وقت تقديم الطعام، ضعي قطعة من طبقة الثوم على كل طبق من الأطباق الستة. قسمي الهليون بين الأطباق.

7. في مقلاة كبيرة، سخني ملعقة كبيرة من زيت الزيتون المتبقي على حرارة مرتفعة. اطهي شرائح اللحم إلى أن تصبح بنية اللون على الجانبين، مدة دقيقة لكل جانب.

8. وزعي نصف شرائح اللحم فوق الهليون ثم وزعي مربعات الثوم. قسمي شرائح اللحم المتبقية بين الأطباق ثم وزعي الفطر. قدمي الطبق فوراً.

في الحصة:

 556 سعرة حرارية (نسبة السعرات من الدهون: 29)، 38 غراماً من البروتينات، 68 غراماً من الكربوهيدرات، 10 غرامات من الألياف، 19 غراماً من الدهون (6 غرامات من الدهون المشبعة)، 70 ملغ من الكولسترول، 211 ملغ من الصوديوم.

back to top