المجلس الوطني يفتتح معرض الربيع التشكيلي اليوم في قاعتي الفنون والعدواني

نشر في 24-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 24-09-2014 | 00:01
No Image Caption
يفتتح المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في السابعة من مساء اليوم معرض مهرجان الربيع التشكيلي السابع في قاعتي الفنون والعدواني بضاحية عبدالله السالم.

وجاء هذا الموعد الجديد للمعرض تفادياً لما حصل في شهر مايو من مشكلات أدت إلى ترحيل المعرض إلى الشهر الجاري.

يشار إلى ان معرض الربيع انطلق في عام 1959، واستمر تسعة مواسم ثم توقَّف، وعاد إلى المشهد التشكيلي في عام 2008 بحلة جديدة، ولم يتوقف خلال الأعوام السابقة، وكان يقام سنوياً.

وتؤرخ ظاهرة معارض الربيع السنوية قديماً، للبداية الحقيقية لانطلاق حركة فنية مؤثرة في الكويت، إذ أسهم نجاحها في نشر الفن وإشاعته بين الناس، مما كان له أعظم الأثر في خلق توجهات ثقافية جديدة لم تكن معروفة من قبل، كما أثمرت تلك المعارض السنوية أفكاراً واقتراحات تحولت إلى مشاريع ثقافية وفنية مهمة.

وساهمت هذه المعارض في إنشاء المرسم الحر عام 1960، والجمعية الكويتية للفنون التشكيلية 1967، وميلاد المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عام 1973، تجسيداً وتأكيداً لإيمان الدولة ورعايتها للثقافة والفنون والآداب ومسؤولياتها لعملية التنمية الثقافية والحضارية لدولة الكويت، واستقطبت الجيل الأول من الفنانين الكويتيين، ما أدى إلى تطوير الحركة التشكيلية الكويتية من خلال المشاركة في المعارض الفنية المختلفة.

back to top