{آمين} و{عيون فرعونية}... إطلالة فنية مصرية في واشنطن

نشر في 24-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 24-09-2014 | 00:01
استضافت الكاتدرائية الأهلية في واشنطن معرض «آمين.. دعاء من أجل العالم» بحضور السفير المصري محمد توفيق، ونحو 700 مثقف ومهتم بالفنون الجميلة وأصحاب قاعات معارض ومقتنين، وتزامن مع فعالياته معرض {عيون فرعونية} للفنان المصري رضا عبدالرحمن، وشهد إقبالاً من الجمهور العربي والأميركي.

لفت منظم معرض «آمين.. دعاء من أجل العالم» بول غوردون إلى دور مشروع القافلة الثقافي Caravan للتواصل من خلال الفن، وأن المشاركة المصرية هذا العام (30 فنانا) تمثل أكبر مشاركة لفنانين مصريين على أرض الولايات المتحدة الأميركية.

أوضح غوردون أن المعرض يضم أعمالاً لمختلف الأجيال والاتجاهات الفنية، ومشاركة 18 فناناً من الدول الغربية، وأن حماسته للفن المصري منذ سنوات، كانت السبب الرئيس في حرصه على تقديم العدد الأكبر من الفنانين المصريين كل عام.  

ضم المعرض 48 تمثالاً ملوناً من الفيبر غلاس، ويقدم رسالة سلام إلى العالم بأطيافه كافة، ويضم مجموعة من أهم الفنانين المصريين والأجانب من مختلف دول أوروبا وأميركا اتحدوا جميعاً من خلال أعمالهم الفنية للدعاء من أجل العالم.

يذكر أن المعرض افتتح في القاهرة في مايو الماضى في متحف الفن الحديث برعاية قطاع الفنون التشكيلية المصرية، وشركة {سوديك آرت}، ويقام الآن في واشنطن ثم ينتقل إلى نيويورك في منتصف أكتوبر برعاية السفارة المصرية وغاليري «سيرا آرت».

وينتهي العرض بإقامة مزاد علني على الأعمال، يخصص جزء من عائداته لبناء مدرسة في عزبة خير الله في القاهرة إيماناً بدور الفن في النهوض بالمجتمع على المحاور كافة.

آفاق حضارية

واكبت معرض «آمين» احتفالية فنية في غاليري «سيرا آرت» في العاصمة الأميركية واشنطن، وأقيم معرض «عيون فرعونية» للفنان التشكيلي المصري رضا عبدالرحمن وسط حضور جماهيري كثيف من الشخصيات العامة والثقافية والمقتنين والجمهور.

عرض عبدالرحمن مجموعة من أعماله التصويرية التي تمثل رؤيته للواقع المصري المعاصر، وتجسد ملامح من خصائصه الفنية، وتفاعله مع التراث والتيارات الفنية الحديثة.

ضم المعرض 30 لوحة  من مقاسات مختلفة، وتنوعت بين الزيت والأكريليك، والأعمال مستلهمة من الحضارة المصرية العريقة، برؤية معاصرة، لقضايا اجتماعية وإنسانية عدة.

من جانبها، قالت مديرة الغاليري سيلفيا إن معرض رضا عبد الرحمن ومعرض آمين يمثلان حضوراً متميزاً للفن المصري المعاصر، وحدثاً في تاريخ العاصمة الأميركية منذ زمن طويل وكانت الجماهير في انتظار معرفة المزيد عن مصر بعد ثورتين شعبيتين.

وفي كلمته، أشاد عبدالرحمن بحضور معرضه، وشرح لهم كيف أثرت الحضارة المصرية القديمة في أعماله، وخرجت به من الإطار المحلي إلى الأفق الدولي من خلال قضايا شديدة المحلية.

يذكر أن رضا عبد الرحمن حاصل على الدكتوراه في {الفلسفة في الفنون الجميلة}، وله معارض خاصة وجماعية كثيرة، وأقام أول {سمبوزيوم} دولي للتصوير في القاهرة 2007، واقتنيت أعماله مؤسسات وأشخاص داخل مصر وخارجها.

تفاعل ثقافي

في خطوة استباقية للموسم الثقافي الجديد، أعلنت مؤسسة» آراك للفنون والثقافة} برئاسة الفنان د. أشـرف رضـا، عن افتتاح برنامج الورش الفنية في {مراسم} في القاهرة، وتتناول مجالات متعددة من الفنون التشكيلية للهواة والمحترفين.

وتتضمن الفعاليات تعليم الخطوط العربية وتطبيقاتها في الفن، والرسم بالألوان المائية والزيتية، وتصميم الشخصيات الكارتونية والكاريكاتور، واستخدام الخامات المتعددة في أعمال الفن التشكيلي وغيرها.

قال رئيس المؤسسة د. أشرف رضا إن {آراك} تهدف إلى تشكيل قنوات تبادلية بين أنواع الفنون والإبداع، وإتاحة الفرص لشباب الفنانين، والاهتمام بجمهور اشتاق للتذوق الفني والثقافي، وتدعو إلى إعادة صياغة المعرفة الثقافية في جميع مجالات الفن لخدمة المجتمع والفنانين، وتشكيل مناخ ثقافي متفاعل يحدث عملية الإبداع.

من جهته أوضح مدير المؤسسة الفنان سامح إسماعيل أن الورش الفنية تهدف إلى إعادة تدوير مواهب الشباب وربطهم بسوق العمل، وإعداد أجيال جديدة من الموهوبين للدفع بهم إلى مجالات المنافسة والإبداع.

وأضاف منسق الورش الفنية الفنان محمد خضر أنه في ظل التطور البشري والإنساني، أصبحت وسائل تعليم الفن التقليدية لا تقدم الحرفية المرجوة، لذا سعت {آراك} إلى تقديم نوعية جديدة متفردة لهواة الفنون المختلفة للوصول بهم إلى مستويات فنية محترفة.

يذكر أن «أراك للفنون والثقافة» مؤسسة خاصة غير هـادفة للربح، تعمل في التنشـيط الفـني والثقـافي من خلال العمل في مجالات الفنـون المختلفة مثل الفنـون التشكيلية والمسرح والسينما والموسيقى وفنون الأداء.

back to top