أرمينيا تطلب من «الصداقة البرلمانية» زيادة عمالتها في الكويت... والوفد يرحب

نشر في 20-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 20-09-2014 | 00:01
No Image Caption
التقى وفد مجموعة الصداقة البرلمانية الكويتية - الأرمنية برئاسة النائب فيصل الشايع وعضوية النواب راكان النصف واحمد القضيبي وعبدالله الطريجي ومبارك الحريص وعودة الرويعي مع رئيس مجلس الوزراء الأرمني هوفيك ابراهاميان الذي رحب بزيارة الوفد، مؤكدا ضرورة دعم العلاقات على كل الصعد البرلمانية والحكومية «وإن هذا هو عصب سياسة الحكومة الأرمنية الجديدة».

من جانبه، أشاد الوفد الكويتي برئاسة الشايع برحابة الاستقبال وكرم الضيافة، وبين أن الزيارة تهدف إلى تطوير العلاقات الثنائية والعمل على تعزيز الدبلوماسية الشعبية بين البلدين، والتزام الوفد الكويتي بتقديم كافة التسهيلات في سبيل انجاح الشراكة السياسية والاقتصادية بين دولة الكويت وجمهورية أرمينيا والعمل على اعتماد الاتفاقيات المعلقة من الجانب الكويتي وأن يكون برلمانيو البلدين عاملا مساعدا في تطوير العلاقات الثنائية.

في السياق ذاته، التقى وفد الصداقة وزيرة شؤون المهجر هرانوش هاكوبيان التي بدورها ثمنت هذه الزيارة التي تعزز بناء العلاقات الثنائية بين البلدين، كما وجهت هرانوش الشكر لدولة الكويت إثر مساندتها لأرمينيا أثناء الأزمة السورية، وتقديمها للمساعدات المادية التي احتاج اليها المهاجرون السوريون. كما أبدت امتنانها بقيام دولة الكويت بإنشاء مدرسة للاجئين السوريين في أرمينيا، معربهً عن ارتياحها للمعاملة الحسنة تجاه الجالية الأرمنية بالكويت التي تقدم للجالية والتي تقدر أعدادها بـ 7000 شخص وممارسة حقوقهم التعليمية والدينية. كما هنأت هرانوش سمو الشيخ صباح الأحمد بتكريمه من الأمم المتحدة ودوره الانساني تجاه الدول النامية واللاجئين واستحقاقه لقب «قائد العمل الانساني» للدور المميز الذي يقوم به.

ومن جانب آخر، أكد الشايع والوفد المرافق أن الكويت سباقة في القضايا الانسانية دون أي مقابل، كما امتدح الشايع الجالية الأرمنية التي قضت مدة طويلة وما زالت في الكويت دون أي مشاكل تذكر، وأشاد بنوعية هذه العمالة الحرفية التي لها كل تقدير واحترام بجانب الجاليات الأخرى. ورحب الوفد الكويتي خلال اجتماعه مع وزيرة شؤون المهجر هرانوش هاكوبيان بطلبها زيادة العمالة الأرمنية في الكويت.

من جانبه، أكد الوفد الكويتي ضرورة فتح خط طيران مباشر بين البلدين الصديقين لتسهيل نقل الجالية الأرمنية وكذلك السياح الكويتيين إلى أرمينيا لما تملكه من جانب سياسي مميز.

وعلى صعيد متصل، استقبلت نائبة رئيس الجمعية الوطنية للسلطة الشعبية في كوبا انا ماريا باتشادو وفد مجموعة الصداقة البرلمانية الكويتية - الكوبية.

وعبرت باتشادو عن فخرها بالعلاقات الثنائية بين الشعبين، كما شكرت دولة الكويت على المساعدات الإنسانية والقروض التي تقدمها الكويت من خلال صندوق التنمية الكويتي الى كوبا، مشيرة الى ان البرلمان الكوبي سن قوانين لجذب المستثمر الأجنبي.

وأضافت أنها تأمل أن تكون دولة الكويت من المشاركين بهذه المشاريع الاستثمارية، والتي تساعد وتساهم في تطور العلاقات بين البلدين، مؤكدة أن الحكومة الكوبية حريصة على تنفيذ هذه القوانين التي من شأنها أن ترفع من اقتصاد كوبا.

وأوضح رئيس الوفد النائب يعقوب الصانع ان أفضل وسيلة لتطوير هذه العلاقات هي تبادل الزيارات وفى هذا الإطار وجهنا دعوة لرئيس البرلمان ونائبة الرئيس ومن يرونه مناسباً لزيارة دولة الكويت، مشيرا الى انه طلب من كوبا دعم دولة الكويت في الحصول على مقعد غير دائم بمجلس الأمن.

back to top