تأخر خطاب الضمان يؤجل صيانة مبنى اتحاد «طلبة مصر»

نشر في 20-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 20-09-2014 | 00:01
رئيس المكتب الثقافي الكويتي بالقاهرة لـ الجريدة• : التسجيل بالجامعات مستمر حتى 30 الجاري
أكد العنزي أن «إجراءات المعادلة للدراسات العليا تستغرق شهراً بدلاً من 4  وطالبنا بتقليل فترة الموافقات الأمنية».

أعلن رئيس المكتب الثقافي الكويتي في القاهرة الدكتور فريح العنزي، أن وزير التعليم العالي المصري وافق على مد فترة تسجيل الطلبة الكويتيين بالجامعات المصرية، إلى 30 سبتمبر الجاري، بدلاً من 31 أغسطس الماضي.

وأوضح العنزي في حوار لـ"الجريدة" أنه تم الاتفاق على إعلان نتائج القبول على دفعات بدءاً من شهر سبتمبر الجاري، مطالباً الدارسين الكويتيين بالتوجه الى الجامعة التي تم قبولهم بها فور تلقي الموافقة لاستكمال إجراءات القيد.

وكشف العنزي عن أن اتصالات المكتب الثقافي بالمسؤولين المصريين أسفرت عن تقليص الفترة الخاصة بإجراءات المعادلة للدراسات العليا إلى شهر بدلاً من 4 أشهر، مشيراً إلى أنه طالب المسؤولين في مصر بتقليل فترة الموافقات الأمنية والتي قد تستغرق 6 أشهر.

وأكد أن خطاب الضمان المالي سبب تأجيل البدء في صيانة مبنى اتحاد الطلاب، وأن المكتب الثقافي مستعد لتوفير المكان البديل لحين انتهاء الترميم، مشيراً إلى أن المكتب ليس لديه إجازة صيفية، وأنه يعمل طوال أيام العام، وأنه يدرس عقد لقاءات تنويرية لطلاب الكويت المستجدين.

"الجريدة" التقت د. فريح العنزي وأجرت معه الحوار التالي حول أهم ما يشغل بال الطلبة الكويتيين الدارسين في مصر:

 *ما الأعمال التي يقوم بها المكتب الثقافي الكويتي خلال هذه الفترة؟

- مستمرون في متابعة عملية تسجيل الطلبة الكويتيين المستجدين للعام 2014/ 2015 من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للوافدين بوزارة التعليم العالي المصرية، والأمور تمشي بطريقة سليمة، وقد وصل عدد الطلاب المسجلين حتى الآن 5500 طالب كويتي، وهو أكبر عدد لطلبة وافدين تقدموا للتسجيل في الجامعات المصرية.

 *متى ستظهر نتيجة القبول بالنسبة للطلبة المسجلين؟

 -اتفقنا مع وزير التعليم العالي المصري الدكتور السيد عبدالخالق ورئيس قطاع الوافدين الدكتور الهلالي الشربيني، على إعلان أسماء الطلبة المقبولين على دفعات بدءاً من أول سبتمبر، وليس على دفعة واحدة، حتى لا تكون هناك صعوبة، في حضور أكثر من 5 آلاف طالب من الكويت في وقت واحد من حيث الطيران والإقامة وغيرها.

 *وماذا يفعل الطالب بعد إعلامه بالقبول في إحدى الجامعات المصرية؟

- بعد إعلام الطالب بالقبول، يذهب مباشرة للجامعة، ويقوم بتقديم أوراقه ودفع الرسوم، والحصول على استمارة قبول، ثم يأتي للمكتب الثقافي ليحصل على بطاقة طالب، وبطاقة علاج من المكتب الصحي وأنصح الطلاب بمجرد الحصول على القبول بإحدى الجامعات أن يتوجه مباشرة إلى الجامعة لاستكمال إجراءات القيد لأن هناك ظاهرة سلبية نواجهها تتمثل في عدم حضور بعض الطلاب إلى الجامعة إلا في شهر ديسمبر.

 *وماذا عن تسجيل طلبة الدراسات العليا؟

 -التسجيل مستمر حالياً لطلبة الماجستير والدكتوراه، حيث يقوم الباحث بالتصديق على أصول الأوراق من وزارة التعليم العالي الكويتية والسفارة المصرية بالكويت، ويتقدم بها للمكتب الثقافي لعمل معادلة، فباحث الماجستير يعمل معادلة لشهادة البكالوريوس، أما باحث الدكتوراه فيقوم بعمل معادلة للبكالوريوس والماجستير.

*التقيتم منذ أيام، برفقة السفير سالم الزمانان سفير الكويت في مصر، وزير التعليم العالي المصري، فما الذي تمت مناقشته والاتفاق عليه خلال هذا اللقاء؟

- كان اللقاء "مثمراً" وإيجابياً، حيث قام الوزير المصري بحل بعض الأمور، ووعد بالرجوع في أمور أخرى إلى الجهات المسؤولة، ومن أهم الأمور التي اتفقنا عليها إعلان أسماء الطلبة المقبولين بالجامعات المصرية على دفعات وعدم تأخيرها وإعلانها دفعة واحدة، وأيضاً الاتفاق على تسريع إجراءات المعادلة وتقليل الفترة إلى شهر أو أقل بدلاً من 4 أشهر، وناقشنا معه قضية تأخير الحصول على الموافقات الأمنية الخاصة بطلاب الدراسات العليا والتي تستغرق حوالي 6 أشهر مما يفوت على الطالب عاما دراسيا كاملا.

* رصدت "الجريدة" عدم البدء في صيانة مبنى اتحاد الطلبة الكويتيين في مصر رغم أن الموعد المقرر لها كان 3 يوليو الماضي؟

- وزارة التعليم العالي الكويتية اختارت شركة من بين 3 شركات للقيام بهذه المهمة، وقبل توقيع العقد يجب وجود خطاب ضمان عبارة عن مبلغ مالي يوضع في البنك لصالح المكتب الثقافي ووزارة التعليم العالي لضمان حقنا في تنفيذ المشروع، ولكن الشركة تأخرت في تقديم خطاب الضمان، مما يؤشر لعدم قدرة الشركة على القيام بالمشروع، فأعطيناها مهلة نهائية لمدة أسبوع لتقديم الخطاب، أو الرجوع لوزارة التعليم العالي لاختيار شركة أخرى.

* كيف ترون الوضع في مصر حالياً؟

- الأمور حالياً في مصر مستقرة، والطالب الكويتي يشعر بالحنان والدفء في مصر، فهي بلد جميل، ونحن مستعدون لتوفير أية خدمات للطالب الكويتي، من حيث السكن فهناك عروض بالفنادق، أو الحصول على الإقامة في وثيقة السفر، وغيرها.

*كيف يسير العمل بالمكتب الثقافي الكويتي بالقاهرة خلال الإجازة الصيفية؟

- المكتب الثقافي الكويتي بالقاهرة لا يوجد لديه عطلة صيفية، فنحن نعمل طوال أيام العام، ونبدأ في استقبال الطلبة المستجدين بعد استيفاء قبولهم بالجامعات، وحالياً ندرس تنظيم لقاءات تنويرية للطلاب الكويتيين المستجدين للاستماع إلى مطالبهم، وإمدادهم ببعض النصائح والتوجيهات.

back to top