الأولمبي يبقي على حظوظه في التأهل بخماسية نيبال

نشر في 18-09-2014 | 00:08
آخر تحديث 18-09-2014 | 00:08
No Image Caption
العراق هزم اليابان 3-1 واقترب من الدور الثاني

تمسك المنتخب الأولمبي بالأمل في التأهل لدور الـ16 لـ«الآسياد»، بفوزه على نيبال 5-صفر.
أبقى منتخبنا الوطني على حظوظه في التأهل لدور الـ16 لدورة الألعاب الآسيوية (الآسياد) بفوزه على نيبال بنتيجة 5-صفر، في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة، رغم فوز العراق على اليابان 3-1.

وواصل المنتخب العراقي تصدره لقمة المجموعة برصيد 6 نقاط و(+6 أهداف)، والأزرق في المركز الثاني وله 3 نقاط و(+2 هدف)، ثم اليابان في المركز الثالث بفارق الأهداف عن الأزرق (+1 هدف)، بينما بقي نيبال في المركز الأخير بلا نقاط.

ويحتاج الأزرق في الجولة الثالثة إلى الفوز على المنتخب العراقي بهدفين نظيفين للتأهل المباشر، بغض النظر عن نتيجة لقاء المنتخب الياباني أمام نيبال، وهو أمر يبدو بعيد المنال، لكن ليس هناك مستحيل في كرة القدم، علماً بأن فوز اليابان بنفس نتيجة الأزرق أو بنتيجة أقل سيصب في مصلحة منتخبنا.

وفي هذه الحالة سيتأهل العراق بعد تصدره المجموعة، والأزرق وصيفاً للمجموعة، بينما سيأتي اليابان في المركز الثالث بأهداف أقل عن الأزرق، علما بأن لوائح البطولة تنص على الاحتكام لفارق الأهداف في حال تساوي فريقين أو أكثر في النقاط، ثم الهجوم الأقوى، يليه الدفاع الأقل استقبالا للأهداف، وأخيراً الاحتكام لنتائج المباريات المباشرة.

مستوى متوسط

وعودة إلى أحداث المباراة، جاء الشوط الأول متوسط المستوى، وكما كان متوقعاً شهد تشكيل الأزرق تغييراً، إذ دفع المدرب علي الشمري بالمهاجم مرزوق الجدعان كرأس حربة ثان بجانب يوسف نجف، ومن ثم لعب الفريق بطريقة 4-4-2، بعد أن لعب مباراة اليابان بطريقة 4-2-3-1.

انحسر اللعب وسط الملعب حتى الدقيقة 15 التي شهدت أولى الهجمات التي شكلت خطورة على حارس مرمى المنتخب النيبالي ألان نيوبان، حيث سدد سامي الصانع من ركلة حرة مباشرة ارتطمت بالقائم وكادت تسكن الشباك حيث ذهبت الكرة إلى ركنية، انبرى للعبة محمود دشتي وحاول مدافعو نيبال إبعادها لتسقط أمام فهد الحمدان الذي سددها بسهولة داخل المرمى، محرزاً الهدف الأول للأزرق.

بعد الهدف أهدر يوسف نجف هدفاً محققاً، بعد أن انفرد بالمرمى ولعب الكرة "لوب" من فوق الحارس لتذهب بجوار القائم الأيمن، ثم تحول اللعب سجالاً بين الفريقين، وكان المنتخب النيبالي قريباً من إدراك التعادل في الدقيقة 32، حين تصدى سعود الجناعي لرأسية أسيم على مرتين وفشل في السيطرة على الكرة، ليسدد سنديب الموجود على بعد خطوات قليلة من المرمى بجوار القائم الأيسر للجناعي، ثم عاود اللعب انحساره في وسط الملعب مجدداً، لينتهي الشوط الأول بتقدم منتخبنا بهدف من دون رد.

أربعة أهداف

وجاءت بداية الشوط الثاني صورة طبق الأصل من نظيرتها في الشوط الأول، حيث انحسر اللعب في وسط الملعب، ويمكن القول إن التغيير الأول للأزرق بنزول عبدالله الباذر بدلاً عن مرزوق الجدعان اللقطة الأبرز حتى الدقيقة 62، التي انتفض بعدها لاعبو الأزرق بشكل لافت للنظر، وأسفرت هذه الانتفاضة عن الهدف الثاني للأزرق بتسديدة رائعة من سامي الصانع في الدقيقة 65 سكنت الزاوية اليمنى للحارس، بعد الهدف بثلاث دقائق أجرى علي الشمري التغيير الثاني بنزول محمد العنزي بدلاً عن محمود دشتي لتنشيط خط الوسط طمعاً في المزيد من الأهداف.

وكان العنزي عند حسن الظن به، حيث تحصل على ركلة جزاء في الدقيقة 72 اثر عرقلته داخل منطقة الجزاء من قبل سنديب لم يتردد الحكم البنغلادشي تيم حسن في احتسابها، وانبرى للعبة بنجاح سامي الصانع ليحرز هدفه الشخصي الثاني وهدف المنتخب الثالث.

وفي الدقيقة 81 أجرى الشمري تغييره الثالث بنزول فيصل عجب بدلاً من يوسف نجف، ولم تمر إلا دقيقتان حتى أثبت عجب أنه على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقه بالهدف الرابع الذي أحرزه للأزرق، بعد أن تلقى تمريرة حريرية من المتألق فهد الحمدان انفرد على اثرها بالمرمى ووضع الكرة بثقة على يمين الحارس.

ثم اختتم أفضل لاعب في اللقاء سامي الصانع مهرجان الأهداف في الدقيقة 86 بتسديدة مدوية من الناحية اليمنى سكنت أعلى الزاوية اليسرى للحارس، وهو الهدف الخامس للأزرق والثالث للاعب (هاتريك)، لينتهي اللقاء بفوز منتخبنا الوطني الأولمبي بخمسة أهداف لهدف.

يذكر أن الأزرق سيفتقد في لقاء العراق جهود فهد الحمدان بعد حصوله على بطاقة صفراء في اللقاء، وهي الثانية له في البطولة، حيث سبق حصوله على بطاقة صفراء أيضاً أمام اليابان.

تأهل فلسطين وكوريا الجنوبية

حقق منتخب فلسطين فوزه الثاني على التوالي على حساب نظيره الطاجيكستاني 2-1 في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة للبطولة، وسجل محمد مراعبة (34) وهلال موسى (37) هدفي فلسطين، وسيوفوش اسروروف (29) هدف طاجيكستان.

وضمن فلسطين التأهل بغض النظر عن نتيجتها في المباراة الثالثة مع سنغافورة، بعد تعادل عمان وسنغافورة 3-3.

كما تأهل المنتخب الكوري الجنوبي بعد أن حجز البطاقة الأولى في مجموعة الأولى بعد فوزه على المنتخب السعودي بهدف من دون رد، ورفعت كوريا رصيدها إلى 6 نقاط، وتجمد رصيد السعودية عند 3 نقاط وتراجعت إلى المركز الثالث بفارق الأهداف خلف ماليزيا الفائزة اليوم أيضا على لاوس برباعية نظيفة.

وستكون مباراة السعودية وماليزيا ضمن الجولة الثالثة الأخيرة من الدور الأول حاسمة لكل منهما.

back to top