«مرسيدس- بنز» الكويت تكتسح موجة شبكات التواصل الاجتماعي مع مليون «نقرة» في 3 أشهر

نشر في 17-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 17-09-2014 | 00:01
سرعان ما أصبحت «مرسيدس- بنز» واحدة من أكثر العلامات التجارية متابعة في قطاع السيارات بدولة الكويت، مما يعكس الاتجاهات الواقعية التي تؤثر بشكل كبير في التحول الذي طرأ على وسائل الإعلام الاجتماعي من مجرّد كلمة رنّانة إلى نهج عملي داخل الشركة.
تحقّق شركة مرسيدس- بنز الكويت نمواً هائلاً برقمين عشريين عبر كافة قنواتها النشطة على شبكات الإعلام الاجتماعي، حيث شهدت صفحاتها على «فيسبوك» و»انستغرام» زيادة ملموسة في إجمالي عدد المتابعين بنسبة 51 في المئة و30 في المئة على التوالي، وذلك منذ شهر يونيو المنصرم هذا العام.

وتتبنّى شركة عبدالرحمن البشر وزيد الكاظمي، الوكيل الحصري لمرسيدس- بنز في دولة الكويت، استراتيجية رقمية راسخة، تؤمن من خلالها بأن أدوات الشبكات الاجتماعية تساهم بشكل كبير في الوصول إلى العملاء.

وانطلاقاً من الأعداد المُتزايدة بحوالي 59,000 متابع على «فيسبوك»، و37,800 متابع على «انستغرام» منذ الانضمام إلى هذه الشبكات الاجتماعية في عام 2012، سرعان ما أصبحت مرسيدس- بنز واحدة من أكثر العلامات التجارية متابعة في قطاع السيارات بدولة الكويت، مما يعكس الاتجاهات الواقعية التي تؤثر بشكل كبير في التحوّل الذي طرأ على وسائل الإعلام الاجتماعي من مجرّد كلمة رنّانة إلى نهج عملي داخل الشركة.

الإعلام الاجتماعي

ويُعزى هذا النمو الكبير إلى المعدلات العالية للدخل السنوي في دول الخليج العربي، وأيضاً امتلاك المستخدمين الصغار والكبار على حد سواء أجهزة متعدّدة من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، حيث أضحت منصّات الإعلام الاجتماعي متاحة بوتيرة متنامية عبر عدد من الأجهزة، وبنطاق اتصال على مدار الساعة وطوال اليوم، مما يمنح الشركات القدرة على التوجّه إلى الأسواق المستهدفة بصورة مباشرة.

وعلى صعيد عالمي، يحظى 85 في المئة من العالم في الوقت الحالي بتقنيات للاتصال بشبكة الإنترنت، كما أن شخص واحد من كل أربعة أشخاص يستخدم شبكات التواصل الإعلامي، وذلك وفقاً لدراسة أجرتها شركة «غلوبل ويب اندكس» المُتخصّصة بأبحاث السوق.

وأظهرت الإحصائيات أن «فيسبوك» لايزال الموقع الأول للإعلام الاجتماعي حول العالم، حيث يستقطب 82 في المئة من مستخدمي الإنترنت خارج الصين والذين تراوح أعمارهم بين 16 و64 سنة، وبما يشكّل 1.8 مليار مستخدم عالمياً. أما «انستغرام»، فيعتبر من منصّات الإعلام الاجتماعي سريعة النمو، مع أكثر من 200 مليون مستخدم حالياً، وبزيادة نسبتها 25 في المئة من حيث عدد المستخدمين الفعّالين خلال الأشهر الستة الماضية.

استراتيجية تسويقية

ويقول الرئيس التنفيذي لشركة عبدالرحمن البشر وزيد الكاظمي، مايكل رويله: «لطالما كانت شبكات الإعلام الاجتماعي جزءاً محورياً ضمن استراتيجيتنا التسويقية منذ فترة، ومن المثير أن نرى هذا النمو الثابت في معدلات التواصل مع عملائنا، ومع محبي السيارات في مجتمعنا الكبير. إن منصّاتنا للإعلام الاجتماعي تمتاز بطبيعتها التفاعلية والحيوية، ومع فريق العمل المتخصّص لدينا، يمكننا التجاوب سريعاً ومشاركة المعلومات، والاستمتاع بمحادثات ودية ومثمرة مع جميع متابعينا. وتتجلّى فوائد هذا التحوّل في معدل الاستفسارات والزيارات التي نشهدها في صالات العرض، والتي جاءت انعكاساً للتفاعل والاهتمام الذي تحدثه قنواتنا التواصل الاجتماعي».

ونظراً للطبيعة التفاعلية التي تمتاز بها شبكات الإعلام الاجتماعي، تمكّنت «مرسيدس- بنز» من التواصل مع متابعيها في الكويت على مستوى شخصي، وذلك عبر مجموعة متنوّعة من مقاطع الفيديو، والصور، والمسابقات. وتمثّل هذه الشبكات أيضاً وسيلة فعّالة للتواصل مع شرائح معيّنة من مجتمع «مرسيدس- بنز» في البلاد والمنطقة.

مسابقة على «انستغرام»

وأطلقت «مرسيدس- بنز» الكويت مسابقة على «انستغرام» تركّز حصرياً على طرازات مرسيدس- بنز الكلاسيكية. ومع النسبة المرتفعة لاقتناء هذه السيارات الكلاسيكية التي لا نحظى بفرصة لمشاهدتها دائماً، عُرضت هذه الطرازات الكلاسيكية لأول مرة من خلال دعوة أصحابها في الكويت لنشر صور لسياراتهم مرسيدس- بنز الكلاسيكية باستخدام رمز «هاشتاق»: #MBClassicKWT.

وخلال الفترة الممتدة من 1 يونيو إلى 31 أغسطس 2014، جمعت مرسيدس- بنز حوالي مليون مشاركة من متابعيها، على «فيسبوك» وعلى «انستغرام». ويستمر هذا الرقم في الارتفاع يومياً، وبما يُظهر أهمية شبكات الإعلام الاجتماعي في الكويت كوسيلة لبلوغ الأهداف التسويقية، وزيادة معدل التفاعل مع العملاء، والحفاظ على مستوى عال من خدمة العملاء، لا سيما أن المعلومات والآراء يتم نشرها ومشاركتها واستعراضها في لحظات من قبل مئات الآلاف من الأفراد المحتملين حول العالم.

back to top