«بلومبيرغ»: «صافولا» تعيّن «جي بي مورغان» مستشاراً لصفقة الاستحواذ على «أمريكانا»

نشر في 16-09-2014 | 00:05
آخر تحديث 16-09-2014 | 00:05
بنوك أبدت استعدادها لتمويل 3 مليارات دولار من قيمة الصفقة
أوضحت «بلومبيرغ» أن تحالفاً يضم شركة الملكيات الخاصة (KKR) و»CVC Capital» تقدم بعرض شراء لـ«أمريكانا»، كما ينتظر أن يقوم «TBG CApital» بعرض شراء آخر.

قالت «بلومبيرغ» إن مجموعة صافولا الغذائية السعودية تعاقدت مع «جي بي مورغان» للقيام بدور مستشار صفقة الاستحواذ المحتملة على الشركة الكويتية للأغذية «أمريكانا»، والتي أشارت مصادرها إلى أنها ستكون بحدود 4.3 مليارات دولار وسيتم تقديمها بعد شهر من الآن.

وأوضحت «بلومبيرغ» أن تحالفا يضم شركة الملكيات الخاصة (KKR) و«CVC Capital» تقدم بعرض شراء لـ«امريكانا»، كما ينتظر أن يقوم «TBG CApital» بعرض شراء آخر، مشيرةً إلى أن بعض البنوك العالمية أبدت استعدادها لتمويل ما بين 1 و3 مليارات دولار من قيمة الصفقة.

وأشارت «صافولا» في إفصاح سابق لها إلى أنها «أجرت محادثات مبدئية مع أحد أكبر مساهمي شركة الشركة الكويتية للأغذية أمريكانا فيما يتعلق بعملية بيع محتملة لأسهمه في أمريكانا كصفقة محتملة تعطي مجموعة صافولا فرصة نمو أكبر في قطاعيها الرئيسيين، قطاعي الأغذية والتجزئة».

 وأضافت «صافولا» أنها وقعت اتفاقية للمحافظة على سرية المعلومات «NDA» مع المساهم الرئيسي بشأن هذه الصفقة المحتملة، كما أنها لم تدخل في أي تعهدات ملزمة في هذا الشأن، وستقوم بالإفصاح عن أي تطورات جوهرية تستلزم الإفصاح عنها في حال تطورت الأمور.

بينما أفصحت «أمريكانا» في بيان لها على «سوق الكويت بأن الاجتماع الحاصل مع شركة صافولا كان يهدف فقط إلى استعراض مجالات الأعمال محل نشاط الشركة لبحث إمكانية التعاون المشترك بينهما في مجالات الأنشطة والأسواق المشتركة لكل منهما، ولم يسفر هذا الاجتماع عن أي تطور يتطلب الإفصاح عنه طبقا للقانون المنظم لذلك».

وكان رئيس مجلس إدارة «أمريكانا» مرزوق الخرافي، ممثل المالك الرئيسي شركة الخير للأسهم والعقارات وأحد قيادييها، في الجمعية العمومية الأخيرة للشركة في أبريل الماضي صرّح أن «أمريكانا» هي «جوهرة» استثمارات المجموعة.

وحققت الشركة التي تدير سلسلة من المطاعم المشهورة وتقوم بتصنيع اللحوم، أرباحاً بلغت 30.89 مليون دينار ما يعادل 76.8 فلسا للسهم، وذلك بنهاية النصف الأول 2014، مرتفعةً بنسبة 10 في المئة قياساً بما تم تحقيقه خلال نفس الفترة من عام 2013، وبلغ إجمالي إيراداتها 468.9 مليون دينار بارتفاع 8 في المئة عن نفس الفترة من العام الماضي عندما بلغت 434.9 مليون دينار، بلغ إجمالي إيرادات المطاعم والتجزئة منها 264.6 مليون دينار، بينما بلغت إيرادات التصنيع الغذائي 204.2 ملايين دينار.

وحسب إفصاحات البورصة، تملك مجموعة الخير للأسهم والعقارات حصة الأغلبية بالشركة، بإجمالي بلغ 66.7 في المئة من أسهم الشركة التي تبلغ قيمتها السوقية الاجمالية 1.24 مليار دينار.

back to top