نشاط لافت للأندية الأوروبية في ختام سوق الانتقالات

نشر في 03-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 03-09-2014 | 00:01
نشطت الأندية الأوروبية الكبرى في اليوم الأخير لسوق انتقالات اللاعبين الصيفية، حيث تمكّن مانشستر يونايتد من حسم صفقة انتقال المهاجم فالكاو في اللحظات الأخيرة قبل قفل باب الانتقالات، كما قامت العديد من الأندية بإنهاء تعاقداتها في وقت متأخر مساء أمس الأول.

اختتمت إعارة مهاجم منتخب كولومبيا وفريق موناكو الفرنسي لكرة القدم راداميل فالكاو الى مانشستر يونايتد الانكليزي حفلة رقص الكبار في سوق الانتقالات الصيفية الذي أقفل ابوابه مساء الاثنين.

وشهدت الانتقالات الصيفية هذا الموسم حركة ناشطة بين الاندية الاوروبية الكبيرة التي انخرطت في صراع على الظفر بأهم الاسلحة الهجومية على الساحة العالمية.

يونايتد ينطلق مجدداً

بعد موسم مخيب حل فيه سابعا في الدوري الانكليزي وحُرِم المشاركة في المسابقات الاوروبية لأول مرة منذ 25 عاما، قرر مانشستر يونايتد ان يجدد نفسه بدءا من المدرب الهولندي ليوس فان غال الذي خلف الاسكتلندي ديفيد مويز، مرورا بثلاثي الدفاع الفرنسي باتريس ايفرا والصربي نيمانيا فيديتش وريو فرديناند، واعارة البرتغالي لويس ناني الى بنفيكا، والمكسيكي خافيير هرنانديز الى ريال مدريد الاسباني.

واستقدم مانشستر يونايتد مجموعة بديلة من الشباب تمثلت في الاسباني اندير هيريرا والانكليزي لوك شو والارجنتيني ماركوس روخو، اضافة الى مهاجمين من العيار الثقيل هما الارجنتيني انخيل دي ماريا (من ريال مدريد) برقم قياسي في انكلترا، وفالكاو على سبيل الاعارة موسماً واحداً مقابل 10 ملايين يورو مع امكانية شرائه لقاء 55 مليونا.

ويعتبر فالكاو احد اهم الهدافين في العالم، لكنه امضى النصف الثاني من الموسم الماضي مصابا وحُرِم التعبير عن نجوميته في مونديال 2014 في البرازيل مع منتخب بلاده الذي تألق في الدورين الاول والثاني، قبل ان يخرج على يد نظيره البرازيلي المضيف في ربع النهائي (1-2).

ويضاف الى هؤلاء المهاجم واين روني الذي استلم شارة القائد في فريق "الشياطين الحمر" والهولندي روبن فان بيرسي والاسباني خوان ماتا والبلجيكي مروان فلايني والاكوادوري انتونيو فالنسيا.

وفي ابرز الصفقات في انكلترا يوم امس الاول، ايضا انتقل المهاجم الدولي داني ويلبيك من مانشستر يونايتد الى ارسنال مقابل 16 مليون استرليني.

الريال ينقي صفوفه

ومن اجل حسن امداد ثلاثي هجوم الملكي المكون من البرتغالي كريستيانو رونالدو افضل لاعب في اوروبا والعالم، والفرنسي كريم بنزيمة والويلزي غاريث بايل، ضم ريال مدريد "خيرة" لاعبي الوسط المتمثلين في افضل هداف في كأس العالم الاخيرة في البرازيل الكولومبي خاميس رودريغيز (6 اهداف) مقابل نحو 80 مليون يورو وأفضل ممرر الالماني توني كروس (4 تمريرات حاسمة) الفائز مع منتخب بلاده باللقب.

ويضاف الى هذين المهندسين في خط الوسط الكرواتي لوكا مودريتش والالماني سامي خضيرة واسيير ياراماندي وايسكو.

وفي الهجوم، استعار المكسيكي خافيير هرنانديز من مانشستر يونايتد لموسم واحد لسد الفرغ الذي تركه انتقال الفارو موراتا الى يوفنتوس الايطالي وإصابة خيسيه.

برشلونة يكشر عن أنيابه

وحقق برشلونة الاسباني الذي خرج من الموسم الماضي خالي الوفاض دون اي لقب كبير، اول ضربة في سوق الانتقالات الصيفية من خلال استقدام الاوروغوياني لويس سواريز الذي يعتبر من افضل الهدافين في العالم مع الاندية التي مر بها مثل اياكس الهولندي وليفربول الانكليزي.

وسيشكل سواريز الموقوف حتى 25 اكتوبر، لعضه خلال المونديال المدافع الايطالي جورجو كييليني، مع الارجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار ثلاثيا مرعبا.

وانتقل فرانسيسك فابريغاس الى تشلسي الانكليزي، وأقنع المدرب الجديد لويس انريكي صانع الالعاب تشافي هرنانديز بالبقاء رغم ان الكرواتي ايفان راكيتيتش ملأ مكانه في التشكيلة الاساسية، وضم المدافع الفرنسي جيريمي ماتيو بدلا من قائده المعتزل كارليس بويول.

تشلسي وأتلتيكو ينشطان

رحل رمز نادي تشلسي لاعب الوسط فرانك لامبارد والمهاجم الاسباني فرناندو توريس، لكن العاجي ديدييه دروغبا عاد، وضم المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو نجم هجوم اتلتيكو مدريد بطل اسبانيا ووصيف بطل دوري ابطال اوروبا، دييغو كوستا، اضافة الى فابريغاس.

وكان تركيز تشلسي على اتلتيكو بشكل خاص، فاستعاد منه الحارس المعار البلجيكي الشاب تيبو كورتوا الذي انزل التشيكي بيتر تشيك الى المرتبة الثانية، وحصل على خدمات مدافعه الدولي البرازيلي فيليبي لويس.

من جانبه، ينوي أتلتيكو مواصلة انطلاقته القوية وعمل على تقوية خط هجومه لتعويض رحيل دييغو كوستا فضم الكرواتي ماريو ماندزوكيتش (من بايرن ميونيخ الالماني) والفرنسي انطوان غريزمان (ريال سوسييداد) والايطالي اليسيو تشيرتشي (تورينو).

لمسات خفيفة لبايرن ودورتموند

أما بايرن ميونيخ بطل المانيا فضم لاعباً في كل خط: في الدفاع المغربي مهدي بنعطية (روما الايطالي) وفي الوسط الاسباني تشابي ألونسو (ريال مدريد) وفي الهجوم البولندي روبرت ليفاندوفسكي (بوروسيا دورتموند).

وتضم مجموعة المدرب الاسباني جوسيب غوارديولا، الذي يعتمد على الخبرة اكثر من اي امر آخر، ايضا شيردان شاكيري وماريو غوتسه اللذين تألقا في المونديال.

من جانبه، عزز دورتموند وصيف بطل المانيا، صفوفه بالمهاجم تشيرو ايموبيلي (تورينو) هداف الدوري الايطالي، والكولومبي ادريان راموس (هرتا برلين) لتعويض رحيل ليفاندوفسكي.

وتبقى مشكلة دورتموند في ماركو رويس، احد افضل اللاعبين الالمان، العائد من اصابة حرمته المشاركة في المونديال الأخير.

سان جرمان والصحراء الفرنسية

رحل المهاجم الفرنسي جيريمي مينيز والمدافع البرازيلي اليكس عن باريس سان جرمان بطل فرنسا الى ميلان الايطالي، وجاء المدافع البرازيلي دافيد لويز من تشلسي الانكليزي مقابل 50 مليون يورو في اكبر عملية انتقال الى فرنسا.

ويعزز قدوم لويز مجموعة قوية مؤلفة خصوصا من المهاجم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والاوروغوياني ادينسون كافاني والايطالي- البرازيلي تياغو موتا.

وتخلى مرسيليا عن مهاجمه المتألق في المونديال ماتيو فالبوينا الى دينامو موسكو الروسي، وكان موناكو اكبر الخاسرين بالتخلي عن الكولومبيين خاميس رودريغز وفالكاو.

إيطاليا غير جذابة

باستثناء المهاجم الصائم عن التهديف منذ سنوات الاسباني فرناندو توريس المنتقل من تشلسي الى ميلان، لم تجذب البطولة الايطالية الاسماء الكبيرة.

في المقابل، أخذ النجم المثير للجدل ماريو بالوتيلي الطريق المعاكس، كما رحل عدد من اللاعبين الواعدين مثل ايموبيلي وتشرتشي وبنعطية.

(أ ف ب)

إنفاق أكثر من 3 مليارات دولار

أنفقت الأندية الأوروبية الكبيرة، وفي طليعتها الانكليزية اكثر من 3 مليارات دولار في سوق انتقالات لاعبي كرة القدم الذي اقفل مساء أمس الأول حسب دراسة نشرتها "ديلويت".

وأشارت شركة الاستشارات التجاربة "ديلويت" الى أن انفاق اندية الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم لضم لاعبين جدد بلغ 835 مليون جنيه استرليني، اي 1.38 مليار دولار، وان مانشستر يونايتد كان على رأس القائمة بنحو 150 مليون جنيه.

وحطمت انتقالات الفرق الانكليزية الرقم القياسي السابق الذي سجل الموسم الماضي وقدره 630 مليون جنيه.

وبالنسبة الى الاندية الاسبانية، فقد انفقت اكثر من 700 مليون دولار في صفقات شراء اللاعبين.

وأنفقت اندية الدوري الايطالي نحو 450 مليون دولار، مقابل نحو 415 مليونا للأندية الألمانية، و165 مليونا للأندية الفرنسية.

back to top