الكندري يسأل عن إنجازات خطة التنمية في السنوات الماضية

نشر في 29-08-2014 | 00:03
آخر تحديث 29-08-2014 | 00:03
No Image Caption
هل الخطة أكبر من إمكانات أمانة التخطيط أو من الحكومة؟
وجّه النائب فيصل الكندري سؤالا برلمانيا الى وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح، جاء نصه، "كانت هناك على مدار 4 سنوات منذ 2010 حتى مارس 2014 خطة التنمية للدولة وعلى مدار هذه السنوات تحققت إنجازات، وكانت هناك إخفاقات كبيرة، كم نسبة الإنجاز النهائي للخطة بعد بيان الحساب الختامي؟".

وأضاف في سؤال: "أكثر من 5 وزراء كان عذرهم طول الدورة المستندية، فهل من الممكن تزويدنا بمكمن خلل الدورة المستندية وأي الجهات تتحملها؟، تنمية الدولة يجب أن تكون بعيدة عن المجاملات، لذلك نرجو تزويدنا بأسماء القياديين الذين تحملوا جزءا من الإشراف على الخطة أو المشاركة فيها وماذا حققوا؟ وفيم أخفقوا؟".

المبالغ المالية

وسأل: "كم المبالغ المالية التي أنفقت على المشاريع؟ وكم مشروعا اكتمل بشكل نهائي؟ وكم مشروع لايزال في طور التنفيذ، مع تبيان كم نسبة إنجاز كل مشروع؟"، مضيفا "كم الميزانية التي رصدت للخطة بشكل نهائي؟".

وأضاف: "في تقرير مبدئي للخطة نشر في جريدة القبس، أوضح أن الخطة لم تحقق أي مطلب تنموي في التنمية البشرية، يرجى تزويدي بنسب المتطلبات التنموية والمستهدفة والحالية لكل من التعليم والصحة والإسكان والتعليم العالي والتوظيف؟، والدولة على مشارف خطة جديدة من 2015 حتى 2020، يرجى تزويدي بالأسس العلمية المتبعة في وضع الخطة والكوادر التي ستشرف على التخطيط والتنفيذ والمتابعة؟".

وذكر في سؤاله: "هل الخطة أكبر من إمكانات أمانة التخطيط أو من الحكومة، اذا كانت الإجابة لا، فلماذا لم تحقق الخطة السابقة نسبة متقدمة وإذا كانت نعم، فما البديل المقترح لتنمية البلاد؟، وهل تم النزول الى الشارع واستطلاع آراء المواطنين في الخطة الجديدة وماذا يطمحون؟، وما عدد الشركات المشاركة في اعداد الخطة السابقة؟".

back to top