«المقاولون العرب»: إنجاز 70% من طريق الجهراء

نشر في 29-08-2014 | 00:04
آخر تحديث 29-08-2014 | 00:04
توكل: تسليم المشروع بداية 2016... وعدد حارات القيادة تضاعف من 6 إلى 12

أكدت شركة المقاولون العرب استخدامها أحدث التقنيات العالمية لأول مرة في الشرق الأوسط خلال تنفيذها أعمال طريق الجهراء، الذي يعد أحد المشاريع العملاقة التي تشرف عليها وزارة الأشغال العامة.
أعلن مدير مشروع طريق الجهراء في شركة «المقاولون العرب» المهندس محمود توكّل، انتهاء الشركة من إنجاز حوالي 70 في المئة من إجمالي عمليات المشروع، متوقعا الانتهاء منه بالكامل بداية عام 2016 وفق نصوص العقد.

وقال توكل، في تصريح له، خلال حفل أقامته الشركة مساء أمس الأول لاستعراض ما تم إنجازه من مشروع طريق الجهراء حتى الآن بحضور السفير المصري عبدالكريم سليمان، أن الشركة تستخدم أحدث التقنيات العالمية الحديثة لأول مرة في الشرق الأوسط خلال تنفيذها مشروع طريق الجهراء بطول 17.7 كلم، والذي تنفذه وزارة الأشغال العامة بقيمة إجمالية 264.76 مليون دينار.

وأوضح توكل أن مشروع تطوير طريق الجهراء يشرف عليه مكتب «استشاري عالمي» يضم أكفأ المهندسين، وهو عبارة عن تآلف المكتب العربي، ولويس برجر العالمية، والمقاولون العرب عثمان أحمد عثمان وشركاه كمقاول منفذ للمشروع.

ولفت إلى أن المشروع يقع في الجانب الغربي لمدينة الكويت ابتداء من «دوار الجهراء» وينتهي بعد دوار الأمم المتحدة، بإجمالي مساحة طرق سريع تقدر بـ380 ألف متر مربع، الأمر الذي سيساهم بشكل كبير في رفع القدرة الاستيعابية للطريق والمساهمة في الفصل بين الحركة المرورية العابرة والحالية، وبالتالي تقليل الازدحام المروري وتخفيف الحوادث المرورية.

وأشار إلى أنه تمت مضاعفة عدد حارات القيادة من ست حارات إلى 12 حارة ليصبح الطول الإجمالي للحارات 225 كم، ويحتوي المشروع على 800 ألف متر مكعب من الخرسانة، والتي تشتمل على الأساسات والأعمدة ووحدات الركائز والجسور والمنحدرات.

وأضاف أنه تم تشييد ساحة صب لتصنيع قطع الجسور في منطقة الدوحة على مساحة 150 ألف متر مربع، تعتبر الأولى في منطقة الشرق الأوسط والكويت، وهي بمثابة المصنع الذي يتم فيه تصنيع القطع الخرسانية وفحص جودتها من خلال المختبر الموجود في هذه المساحة، فضلاً عن وجود مصنع للحديد، ومنطقة تخزين قادرة على استيعاب حوالي 1000 قطعة من مختلف الأحجام والأوزان تصل وزن القطعة الواحدة إلى 120 طن.

طريقة تنفيذ الجسر

وقال توكل انه يتم اتباع تقنية التوازن الكابولي في تنفيذ الجسر، حيث ترفع قطع الجسر وتثبت في مكانها، ويتم تعديل القطع المسبقة الصب عليها وتغليفها بطبقة من الإيبوكسي قبل ربط القطع مع بعضها، ومن ثمّ يعمل على الشد المسبق المؤقت لكل قطعة وتثبيتها بشكل متوازن، مضيفا أن لهذه التقنية الحديثة حسنات عدّة، لانها تسهل عملية إنشاء الجسر وتخفض مدة إنجاز العمل حوالي 20 في المئة، خاصة أنّ المشروع متعدد المستويات أو يعرف «بجسور الثلاث طبقات» مما يجعل العمل بالقطع المسبوقة الصب دقيقاً وبحاجة إلى رافعات ضخمة وتقنيات متطورة وأكثر فعالية.

الونش المعلق

وذكر أن الشركة استعانت في أعمالها بالونش المعلّق للمرة الأولى في الكويت لتركيب قطع الجسور، وهو عبارة عن رافعة ضخمة بطول 140 مترا ويزن 500 طن، وهو قادر على حمل قطعة الجسر بوزن 120 طن، ورفعها فوق الجسر بهدف تركيبها وشدّها بأسلاك قادرة على تحملّ قوة ضغط عالية. وأوضح أن المشروع يحتوي على أعداد كبيرة من ركائز الجسر لذا سيتم تشييد 863 من الأعمدة و499 من القواعد و4579 من الخوازيق، إضافة إلى تصنيع 8395 قطعة خرسانية.

وقدر توكل أطوال أعمال المرافق والخدمات في المشروع بحوالي 33 كم من خطوط المياه و8 كم من خطوط الصرف الصحي و51 كم من خطوط الكهرباء و12 كم من شبكة الهاتف و3.5 كم من نظام تصريف مياه الأمطار وفتح 31 تحويلة مرورية.

عبدالمنعم: إنجاز مستشفى جابر بداية 2016  

أوضح رئيس قطاع المشروعات بشركة المقاولون العرب بالكويت المهندس محمد عبدالمنعم، أن الشركة أوشكت أن تنتهي من مشروع مستشفى الشيخ جابر المزمع تسليمه مع بداية 2016.

وقال في تصريح له على هامش الحفل، إن الأعمال في المشروع تسير وفق الجدول المقترح، وأنه لا عقبات تعترض العمل الذي يسير بوتيرة جيدة لإنجاز المستشفى في الموعد المحدد.

سليمان: «المقاولون العرب» رفعت اسم مصر عالياً

أكد السفير المصري بالكويت عبدالكريم سليمان أن شركة المقاولون العرب شركة لها باع طويل في العمل الإنشائي بفروع تجاوزت 29 فرعا حول العالم، وتقدم أعمالا جليلة، وبصماتها واضحة في دول الخليج بشكل عام، والكويت على وجه الخصوص، مؤكدا أن الشركة بتلك الأعمال رفعت اسم مصر عاليا، وساعدت العديد من الدول في الوصول إلى ما تصبو إليه في المجال الإنشائي.

back to top