اقتصاديون لـ الجريدة•: المفوضون قادرون على تحقيق الأفضل

نشر في 27-08-2014 | 00:12
آخر تحديث 27-08-2014 | 00:12
No Image Caption
• السعدون: يمتلكون الخبرة  • النصف: يجب حل ملفات «الاحتقان» بشكل سليم

• السلطان: التشكيل يحمل أفكاراً متطورة  • الجوعان: تعبير عن توجه حكومي جيد

أبدى اقتصاديون ردود فعل متفائلة بشأن التشكيل الجديد لمجلس إدارة هيئة مفوضي أسواق المال، مؤكدين، في تصريحات لـ"الجريدة"، أن هذا التشكيل يمتلك القدرة على تغيير الوضع الحالي إلى الأفضل.

وأشاد الخبير الاقتصادي رئيس شركة "الشال" للاستشارات جاسم السعدون بالتشكيل الجديد، مؤكداً أن المجلس يمتلك الخبرة اللازمة لتحقيق ما هو مطلوب منه.

وأضاف السعدون أن هناك تحدياً أمام المجلس الجديد، يتمثل في العمل على عزل "الهيئة" عن السياسة ولعبة المصالح السياسية، محذراً: "نحن مقبلون على تعديلات على القانون، وربما ينزلق هذا الأمر سياسياً"، مبيناً أن "الحكومة أخطأت عندما قلصت مدة مجلس المفوضين من 5 سنوات إلى 4 دون تبريرات أو توضيحات، ما جعلها تعاني الصراعات السياسية وأدى إلى الخروج بقرار التشكيل الجديد".

وأعرب عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت أسامة النصف عن تفاؤله بالأسماء التي تم اختيارها، موضحاً أن الملفات التي سببت الاحتقان خلال الفترة الماضية يجب أن تحل بشكل سليم، فضلاً عن الاستماع إلى ملاحظات الجهات المعنية والتواصل معها للمساهمة في إنجاح العمل بتلك الجهات.

من جهته، قال مستشار مجلس الإدارة في شركة "أرزاق كابيتال" صلاح السلطان إن التشكيل الجديد جيد، لأن أعضاءه "يملكون خبرة لا بأس بها في الاقتصاد والإدارة، كما أن لديهم عقليات وأفكاراً متطورة من شأنها أن تنهض بالسوق الكويتي بعدما عانى الأمرّين بعد الأزمة المالية العالمية".

واقترح السلطان أن يجتمع مفوضو الهيئة مع اتحادات الشركات وأعضاء غرفة التجارة والصناعة والتجار بشكل دوري، ليكونوا على علم بجميع الأمور والتحديات المستجدة، مع الأخذ بمقترحاتهم وآرائهم.

أما عضو مجلس إدارة الغرفة فهد الجوعان فاعتبر أن التعيينات الجديدة برئاسة د. نايف الحجرف تعبر عن توجه حكومي جيد، خصوصاً أن للأسماء المعيّنة بصمات واضحة في أمور كثيرة، كما أن لديها الخبرة المالية والاستثمارية التي تمنحها القدرة على فهم واقع أسواق المال، متوقعاً أن يكون لها دور إيجابي إزاء البورصة الكويتية التي عانت خلال الفترة الماضية لأسباب عديدة.  

back to top