كيف تدعمها في غرفة الولادة؟

نشر في 23-08-2014 | 00:01
آخر تحديث 23-08-2014 | 00:01
No Image Caption
تكون الأم التي تنتظر ولادة طفلها متحمسة جداً طوال فترة حملها. لكن لا يعرف معظم الأمهات اللواتي يختبرن هذه التجربة للمرة الأولى ما يحتجْنَ إليه خلال مرحلة المخاض والولادة. تعتمد المرأة بشدة على مدرّب الولادة أو الأب الجديد لتجاوز هذه التجربة. في ما يلي بعض الطرق التي تسمح للأب بتقديم الدعم للأم في غرفة الولادة.
1. توفير مصادر الإلهاء

 قد يكون المخاض والولادة عملية طويلة وشاقة بالنسبة إلى عدد كبير من النساء الحوامل. يمكن الاستفادة من وضع خطة لإلهاء الأم عن التفكير بالمخاض والولادة. قد يسهم ورق اللعب والكلمات المتقاطعة والكتب والموسيقى في إلهاء الأم بين الانقباضات. بغض النظر عن هواياتها، احرص على إضافة معدات مماثلة إلى الكيس الذي تأخذه إلى المستشفى.

2. خطة الولادة

 تتحدث صفوف الاستعداد للولادة عن ضرورة إعداد خطة للولادة، لكنّ قلة من الثنائيات تدوّن خطة مماثلة. لا بد من مناقشة طريقة تسكين الألم قبل أن تخوض المرأة أوجاع المخاض. يمكنك مناقشة بعض الخيارات البديلة مع الطبيب فور الوصول إلى المستشفى. من المفيد دوماً أن تبقى منفتحاً على جميع الخيارات حين تبرز الحاجة إلى اتخاذ قرار حاسم إذا لم تنجح خطة الولادة كما كنت تتمنى. دافع عن خطتك البديلة إذا كنت تشعر بإمكانية التحكم بألمها بطريقة أكثر فاعلية.

3. تهدئة الأم

مع تطور مسار المخاض، قد تصاب الأم بنوبة هلع. أظهر لها دعمك عبر تهدئتها وإخبارها بأنها تبلي حسناً. لا يحب بعض النساء أن يلمسهن أحد في المراحل الأخيرة من المخاض، لكن قد تستفيد المرأة من فرك ظهرها أو مساعدتها على إيجاد وضعية مريحة. يمكن وضع كمادة باردة على جبينها أو استعمال رقائق ثلج لتعزيز قدرة تحمّلها فيما تتجه إلى نهاية التجربة.

4. التصوير

خلال المخاض، لن تركز الأم الجديدة على التقاط الصور لوضعها في كتاب الطفل. لكن حين يولد الطفل، سيشعر بالامتنان لأنك وجدت الوقت لتوثيق عملية الولادة. تذكّر أن بعض اللقطات يجب حفظها لمشاركتها مع العائلة، لكن يمكن وضع لقطات أخرى في كتاب الطفل لمشاركتها مع الأصدقاء.

5. تهنئة الأم

حين يولد الطفل ويوضع بكل أمان في قسم المواليد الجدد وتنام الأم بكل هدوء، قدّم لها هدية مثل الشوكولا أو الأزهار أو هدية ممتعة أخرى يمكن أن تعجبها، وذلك لتهنئتها على ولادة طفلك الجديد. احرص على إضافة ملاحظة مكتوبة بخط اليد للتعبير عن المشاعر التي تنتابك في ذلك اليوم.

عيش لحظة الولادة أفضل ما يمكن فعله كي يساعد الأب الجديد الأم خلال المخاض والولادة. يمكن تخفيف القلق والهلع الذي تشعر به الأم من خلال الحفاظ على الهدوء في المرحلة الأخيرة من المخاض. كن أبرز مشجّع لها وعزز قدرتها على ولادة طفل سليم وجميل.

back to top