«بوبيان» يطلق خدمة السحب الآلي باستخدام البطاقة المدنية

نشر في 20-08-2014 | 00:02
آخر تحديث 20-08-2014 | 00:02
● البنك اعتبرها نقلة نوعية بالتعاون مع هيئة المعلومات المدنية
● التويجري: الخدمة الجديدة تتسم بأعلى معايير الأمان والحماية والحفاظ على سرية المعلومات
بات بإمكان عملاء «بوبيان» استخدام البطاقات المدنية في إجراء عمليات السحب النقدي من أجهزة السحب الآلي الخاصة بالبنك، والمنتشرة في مختلف أنحاء الكويت، بعد طرحه خدمة جديدة تقوم على سحب الأموال دون الحاجة إلى البطاقة المصرفية.

وضع بنك بوبيان والهيئة العامة للمعلومات المدنية الكويت في مصاف عدد محدود جدا من الدول التي توفر لمواطنيها خدمة استخدام البطاقة الشخصية (المدنية) في المعاملات المالية، حيث بات بإمكان عملاء البنك استخدام البطاقات المدنية في إجراء عمليات السحب النقدي من أجهزة السحب الآلي الخاصة بالبنك، والمنتشرة في مختلف انحاء الكويت.

وقال مدير عام مجموعة تكنولوجيا المعلومات في بنك بوبيان وليد الحساوي، في مؤتمر صحافي لاطلاق الخدمة الجديدة، إن «الخدمة تقوم على اساس امكانية سحب الاموال نقدا من اجهزة السحب الآلي الخاصة ببنك بوبيان دون الحاجة الى وجود البطاقة المصرفية، ومن خلال استخدام البطاقة المدنية الذكية، سواء للعميل او الشخص المخول من قبله باجراء عملية السحب».

واضاف الحساوي انه يمكن سحب حتى 500 دينار في العملية الواحدة، بمعدل سحب يومي حتى 2500 دينار، اي إن العميل يمكن ان يقوم بخمس عمليات سحب يوميا، وبحد اقصى 5 آلاف دينار شهريا.

وعن آلية عمل الخدمة الجديدة ذكر انها بسيطة، حيث يمكن طلب الخدمة من خلال تطبيق بوبيان موبايل او الخدمة المصرفية عبر الانترنت، وبعدها يصبح العميل مسجلا في هذه الخدمة، حيث يمكنه استخدامها في اي وقت من خلال ادخال المعلومات المطلوبة لكل عملية، ثم يتلقى رمزا سريا واحدا يمكن استخدامه في السحب، مع ادخال البطاقة المدنية لاي جهاز سحب آلي للبنك.

وتابع ان مدة صلاحية استخدام رمز السحب للبطاقة المدنية الذكية هي 48 ساعة فقط، وهي فترة كافية لاي عميل لاستخدام الخدمة، مشيرا إلى انه لا يشترط ان يكون المستفيد النهائي من المبلغ من عملاء البنك، بل الشرط الوحيد هو ان تكون لديه بطاقة مدنية ذكية صالحة.

مزايا استخدام الخدمة

وحول اهم مزايا الخدمة الجديدة شدد الحساوي على انها تعتبر حلا للكثير من المواقف المحرجة او الطارئة التي يمكن ان يتعرض لها اي شخص في حال نسيان بطاقته المصرفية، حيث إن هذا الحل يعتبر الافضل لتفادي مثل هذه المواقف والخروج منها بخطوات سهلة.

واضاف ان الخدمة الجديدة تعتمد اعتمادا كبيرا على التطورات الحاصلة في عالم الانترنت والهواتف الذكية، والتي جعلت حياة الناس اكثر سهولة وراحة، وهو اسلوب عمل بنك بوبيان الذي يسعى دائما لان تكون حياة عملائه والمرتبطين بهم سهلة واكثر راحة.

واوضح ان الخدمة الجديدة تعتبر الحل الامثل لتحويل اي مبلغ لاي شخص او سداد قيمة خدمات معينة داخل الكويت، حيث لا تتعدى العملية ارسال رمز سري واحد للشخص الذي ترغب في السداد له، حيث يمكنه الذهاب لاي جهاز سحب تابع لبنك بوبيان واستخدام بطاقته المدنية مع ادخال الرمز الذي زودته به.

كما يمكن استخدام الخدمة الجديدة في أيام عطلة نهاية الأسبوع والعطل الرسمية، وعند الحاجة لتحويل المبالغ لتصل في نفس الوقت في غير أوقات الدوام الرسمي، كما يمكن للاشخاص الذين لا يملكون حسابات مصرفية (الابناء – العمالة المنزلية...) الاستفادة من الخدمة.

بطاقة ذكية

من جانبه، أفاد مدير ادارة تطوير النظم في الهيئة العامة للمعلومات المدنية طارق الراشد بأن الخدمة الجديدة لعملاء بنك بوبيان تعتبر مثالا حيا على الاستخدام المتطور للبطاقات الذكية التي باتت موجودة لدى جميع المواطنين واغلب المقيمين، مضيفا: «منذ اليوم الأول لطرح البطاقة الذكية قلنا إن استخداماتها كثيرة، وليست مجرد وسيلة للتعرف على الشخصية، بل اداة يمكن استخدامها في الكثير من الامور التي تتعلق بحياتهم اليومية ومن بينها الامور المالية».

واشار الراشد الى ان بنك بوبيان اثبت من خلال هذه الخدمة مدى التطور الذي شهدته البنوك المحلية في الفترة الاخيرة، ومواكبتها لاحدث الخدمات المصرفية العالمية وربط ذلك بالبطاقة الذكية، موضحا ان عددا قليلا جدا من الدول في العالم يستخدم البطاقة الذكية وتطبيقاتها المختلفة في الحياة اليومية.

واضاف ان خطة الهيئة كانت دائما وضع الكويت في مصاف الدول المتقدمة في ما يتعلق باستخدام البطاقة الشخصية، والتي كان آخرها إطلاق البطاقة الذكية والبدء في استخدامها في الكثير من الامور الحياتية.  

خدمات مميزة

من جانبه، ذكر نائب الرئيس التنفيذي لبنك بوبيان عبدالله التويجري ان هذه الخدمة تأتي استمرارا للخدمات المميزة للبنك، والتي لا تعتمد على وجود البطاقة المصرفية، حيث كان البنك اول من طرح خدمة «السحب النقدي بدون بطاقة» في الكويت، والتي تتيح لعملاء البنك امكانية سحب مبالغ نقدية من ماكينات السحب الآلي الخاصة بالبنك والمنتشرة في مختلف أنحاء الكويت من دون استخدام البطاقة المصرفية المخصصة للسحب الآلي (بطاقات كي نت).

وزاد التويجري ان مثل هذه النوعية من الخدمات تعد نقلة نوعية ليس على مستوى الخدمات المصرفية فحسب بل على مستوى الهواتف النقالة، والتي اصبحت مع الخدمة الجديدة لها استخدامات اخرى غير التي تعارف عليها الناس باعتبارها وسيلة للتواصل الاجتماعي والاتصال بينهم.

وشدد على ان الخدمة الجديدة تتسم بأعلى معايير الأمان والحماية والحفاظ على سرية المعلومات، والتي يحرص بنك بوبيان على تطبيقها في مختلف عملياته، لذا فإن جميع العملاء يمكنهم استخدامها بكل حرية ودون أي تخوف، متابعا: «يأتي إطلاق الخدمة الجديدة في إطار حرص البنك على ان يكون الاختيار الاول بين البنوك الاسلامية في ما يتعلق بالخدمات المصرفية الالكترونية، والتي تعتمد على وسائل التواصل الحديثة، لاسيما الانترنت والهواتف الذكية والاجهزة اللوحية وغيرها».

ولفت الى ان خدمة السحب بالبطاقة المدنية جاءت مواكبة للتطورات الاخيرة التي شهدها البنك في ما يتعلق بالخدمات التي يقدمها عبر الهواتف الذكية، لاسيما إطلاقه التطبيقات الخاصة بأجهزة الهواتف الذكية والمتعلقة بخدمات البنك المصرفية، بعد إجراء عملية تحديث شاملة ومتكاملة بهدف تحقيق استراتيجية البنك بتقديم خدمات الكترونية متميزة للعملاء تجعل التعامل مع خدماته أسرع وأمتع وأكثر سهولة، متقدما بالشكر إلى جميع من ساهم في هذا الانجاز، وفي مقدمتهم الهيئة العامة للمعلومات المدنية وبنك الكويت المركزي وشركتا ITS وNCR.

التويجري: 10% الحصة السوقية المستهدفة

عن حجم الحصة السوقية الحالية لبنك بوبيان، ذكر التويجري أنها تبلغ حاليا أكثر من 6.5 في المئة على مستوى القطاع المصرفي، موضحا ان البنك يستهدف زيادة الحصة الى 10 في المئة قبل نهاية العام الجاري، مشيرا الى ان الحصة السوقية للبنك على مستوى تمويل الافراد بلغت حاليا نحو 8 في المئة، ومن المستهدف ان تصل إلى 10 في المئة، كما بلغت حصة البنك من العملاء الكويتيين أكثر من 10 في المئة.

كيفية استخدام «الخدمة»

يجب على العميل أولا التسجيل في قنوات البنك المصرفية الالكترونية عن طريق تطبيق بوبيان موبايل أو الخدمة المصرفية عبر الإنترنت، وعند الدخول إلى الحساب المصرفي عن طريق التطبيق أو الخدمة المصرفية عبر الإنترنت يتم اختيار «السحب بدون بطاقة» من قائمة الخدمات الالكترونية، ثم اختيار «البطاقة المدنية».

عقب ذلك يختار العميل الحساب المراد الخصم منه، ثم يقوم بإدخال مبلغ السحب، وإدخال الرقم المدني للشخص المحول له في خانة «الرقم المدني»، ثم يضغط على «التالي»، بعد ذلك يقوم بمراجعة تفاصيل العملية ثم يضغط على «تأكيد».

بعدها يدخل العميل كلمة السر، ثم يضغط على «التالي»، وستصله رسالة نصية على هاتفه النقال، تتضمن رمز السحب المكون من 6 أرقام، والصالح للاستخدام مدة 48 ساعة، ومن ثم يقوم بإرسال رمز السحب إلى الشخص حامل البطاقة المدنية الذكية، ليتجه إلى أقرب جهاز من أجهزة بوبيان للصرف الآلي.

back to top