«الإعلام»: استراتيجية طموحة لاستعادة الريادة الإخبارية في المنطقة

نشر في 03-08-2014 | 00:06
آخر تحديث 03-08-2014 | 00:06
مشاريع إعلامية لرفع كفاءة المنتج الإخباري الكويتي
شكّل افتتاح وزير الإعلام الشيخ سلمان الحمود نظام الرصد الإلكتروني للمحطات الفضائية الإخبارية التلفزيونية والإذاعية والمواقع الإلكترونية الإخبارية إحدى خطوات تطوير قطاع الأخبار والبرامج السياسية في الوزارة، وهو الأمر الذي يعول عليه مسؤولو «الإعلام» ، إذ يعد هذا النظام هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، لقدرته الفائقة على التسجيل التلقائي لجميع المصادر الإخبارية، تلفزيونياً وإذاعياً ومواقع الويب وتصنيفها واستعادتها باستخدام محرك البحث المتقدم.

ويعتبر المسؤولون الإعلاميون أن هذا الأمر يتيح لقطاع الأخبار مضاعفة العمل، القائم على قدم وساق، لاستعادة الريادة الإعلامية الإخبارية الكويتية في المنطقة، بما ينسجم مع الاستراتيجية الطموحة لاستخدام كل التقنيات الحديثة وتكنولوجيا المعلومات لإحداث نقلة نوعية في مجال الأخبار والبرامج السياسية.

وأشاروا إلى أن المشروع الجديد سيساهم في تنوع المصادر، حيث سيكون النظام قادراً على متابعة 80 قناة تلفزيونية بدلاً من 20، و20 محطة إذاعية بدلاً من 10، و100 موقع إلكتروني بدلاً من 30 ، مبينين أن القدرة التخزينية ستصل إلى 20 ألفا بدلاً من 2000، فضلاً عن إضافة عدد من اللغات الأجنبية وإدخال مواد الفيديو المحملة من الانترنت إلى النظام.

أكد عدد من مسؤولي وزارة الإعلام أن نظام الرصد الحديث يعتبر الاول من نوعه في منطقة الشرق الاوسط، لقدرته الفائقة على القيام بعمليات التسجيل التلقائي لكل المصادر الاخبارية تلفزيونيا وإذاعيا ومواقع الويب وتصنيفها واستعادتها، ومطابق لنظام هيئة الإذاعة البريطانية BBC.

وقال هؤلاء المسؤولون، في تصريحات متفرقة لـ"الجريدة"، إن مراقبة الرصد معنية بمتابعة وسائل الإعلام المرئية والمسموعة ومواقع الإنترنت، حيث يعتمد على رصدها وتسجيلها مدة زمنية معينة، وتصنيف المواد الإعلامية وفق عدة معايير.

بداية، ذكر الوكيل المساعد لشؤون الأخبار والبرامج السياسية في وزارة الإعلام فيصل المتلقم ان "قطاع الاخبار يعمل على قدم وساق لاستعادة الريادة الاعلامية الاخبارية الكويتية في المنطقة"، من خلال استراتيجية اعلامية طموحة لاستخدام كل التقنيات الحديثة وتكنولوجيا المعلومات لإحداث نقلة نوعية في مجال الاخبار والبرامج السياسية.

تحديث المرافق

وأضاف المتلقم ان وزير الاعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود، ووكيل الوزارة صلاح المباركي يوليان اهمية كبرى لتطوير وتحديث مرافق الخدمات الاعلامية بالوزارة، وخاصة قطاع الاخبار لما يمثله هذا القطاع من اهمية للإعلام الكويتي، في ظل تزايد اعداد القنوات الاخبارية المتخصصة بالمنطقة والعالم العربي من اجل دعم مواقف ورؤى دولة الكويت تجاه مختلف الأحداث والقضايا والتطورات على المستوى العربي والدولي.

وتابع ان قطاع الاخبار وبدعم مباشر ومشكور من وزير الإعلام، قام بتنفيذ عدد من المشارع الفنية والاعلامية لرفع كفاءة المنتج الاعلامي الاخباري الكويتي، اضافة الى تطوير عمليات المونتاج الحديثة واقامة الدورات المتخصصة للعاملين بالقطاع داخل الكويت وخارجها، وربط مصادر الاخبار بقاعة التحرير واستوديو البث الاخباري، وهذا الدعم يمثل سببا رئيسيا ومباشر للتطور الحاصل في قطاع الأخبار والبرامج السياسية.

واكد ان افتتاح الوزير الحمود لنظام الرصد الالكتروني للمحطات الفضائية الاخبارية التلفزيونية والاذاعية والمواقع والإلكترونية الاخبارية بمنزلة احدى خطوات تطوير قطاع الاخبار والبرامج السياسية، لافتا الى أن نظام الرصد الحديث يعتبر الاول من نوعه في منطقة الشرق الاوسط ، لقدرته الفائقة على القيام بعمليات التسجيل التلقائي لكافة المصادر الاخبارية تلفزيونيا وإذاعيا ومواقع الويب وتصنيفها واستعادتها باستخدام محرك البحث المتقدم.

أنظمة عالمية

من جانبه، افاد مدير التنسيق والمتابعة في قطاع الأخبار والبرامج السياسية سالم الوطيان بأن "مراقبة الرصد معنية بمتابعة وسائل الإعلام المرئية والمسموعة ومواقع الانترنت، حيث يعتمد على رصدها وتسجيلها لمدة زمنية معينة، وتصنيف المواد الإعلامية وفق عدة معايير، ليتسنى تخزينها بشكل مرتب ومنظم، لتسهيل الوصول اليها عبر محرك البحث الخاص بالنظام"، مؤكدا أن "هذا النظام يعتبر من أكثر الأنظمة العالمية تطورا في الاستخدامات والمتابعة وتحليل المواد الإعلامية بأي شكل كانت".

وأكد الوطيان أن "وزارة الإعلام تعتبر أول جهة في الشرق الأوسط تستخدم هذا النظام المتطور في رصد ومتابعة الأخبار"، موضحا أن "من مميزات هذا النظام هي قدرته على التسجيل التلقائي لكافة المصادر وهي التلفزيون، الإذاعة ومواقع الويب وتصنيفها تصنيفا ممنهجا واستعادتها وقت الحاجة لها باستخدام محرك البحث المتقدم".

وعن خصائص هذا النظام، زاد إن "البحث المستقبلي والتتبع، التفريغ النصي للكلام المنطوق ويعتمد على سلامة مخرجات الألفاظ، الأخبار العاجلة، إنشاء ملفات خاصة بالأحداث السياسية، تسليط الضوء على الأحداث الأكثر تداولا، الأخبار ذات الصلة، نظام المراسلات، المصادر الديناميكية وفق الأحداث ومساحات العمل المشتركة وتشارك الموظفين بأداء مهام معينة".

ولفت الى أن "المرحلة الثانية لهذا المشروع سيساهم في تنوع المصادر، حيث سيكون النظام قادرا على متابعة 80 قناة تلفزيونية بدلا من 20، و20 محطة اذاعية بدلا من 10، و100 موقع الكتروني بدل 30 موقعا، وستكون القدرة التخزينية 20 ألفا بدل 2000، وإضافة عدد من اللغات الأجنبية وإدخال مواد الفيديو المحملة من الانترنت للنظام ومواد الأرشيف أيضا".

نشرات يومية

من جهته، ذكر مراقب في قطاع الأخبار مسفر الحيان ان "أساس عمل المراقبة هو رصد ومتابعة المحطات التلفزيونية والإذاعية ذات الطابع الإخباري، بالإضافة إلى وكالات الأنباء والمواقع الإخبارية على شبكة الإنترنت".

وكشف الحيان ان "الإدارة تقوم برصد 20 محطة تلفزيونية و10 محطات إذاعية وعدد من وكالات الأنباء الرئيسية والعديد من المواقع الإخبارية على الإنترنت"، لافتا الى أن "عملية الرصد تستمر 24 ساعة يوميا، حيث تصدر الإدارة يوميا نشرتين صباحية ومسائية، يتم توزيعها على إدارات التحرير في قطاع الأخبار والبرامج السياسية للاستفادة منها".

وأوضح أن "نظام الرصد الإلكتروني المعمول به حاليا في قطاع الأخبار والبرامج السياسية مطابق مع نظام هيئة الإذاعة البريطانية BBC، ويعتبر النموذج الأحدث في منطقة الشرق الأوسط"، مؤكدا أن هذا النظام الذي تم تطبيقه أخيرا في قطاع الأخبار والبرامج السياسية يسهل عمل الراصد في متابعة آخر الأخبار، ويضمن نقلها بالشكل الصحيح من المصدر، وهذا الأمر كان مفقودا في النظام السابق الذي كان يتطلب جهدا مضاعفا من قبل العاملين في متابعة ورصد الأخبار".

وذكر أنه "بعد نجاح هذا المشروع هناك توجه لعمل مرحلة ثانية، لنتمكن من مضاعفة عملية المتابعة الإخبارية، وهو الأمر الذي سينعكس بشكل إيجابي على إدارات تحرير الأخبار".

جودة النظام

بدوره، أكد مراقب رصد الاخبار أيمن مطر أن "سيرفر" الرصد يعتبر من أهم وأبرز إنجازات قطاع الأخبار والبرامج السياسية"، لافتا الى انه "يعتبر نقلة نوعية مهمة وجوهرية في مجال مراقبة ورصد المعلومات التلفزيونية والإذاعية والإلكترونية".

وأوضح مطر أن "هذا النظام هو بديل للنظام التقليدي الذي كان قائما على الرصد اليدوي"، مؤكدا أن النظام الجديد ساهم في تحسين جودة مخرجات المواد الفيلمية ويغذي يوميا احتياجات قطاع الأخبار من خلال نظام يسهل فيه البحث عن المواد المطلوبة".

ولفت الى أن "مراقبة الرصد وضعت في 19 سبتمبر الماضي برنامجا شاملا لتدريب الموظفين على عمل السيرفر واستخدامه بكفاءة ومهارة، من خلال دورات مكثفة حول كيفية التعامل مع التدفق الهائل للمعلومات، وتحديد المواد المطلوبة وطرق البحث، تنظيم فرق العمل وقوائم الأخبار وآلية التعامل مع التطورات والمستجدات، تصنيف وتبويب المعلومات".

وكشف أن "المراقبة تتعامل يوميا مع متوسط 300 مادة، منها 60 في المئة اخبار ومقابلات وتقارير اخبارية وتحليلية و40 في المئة برامج سياسية مباشرة وتسجيلية ذات صلة في الكويت ودول الخليج العربي والقضايا الأقليمية والدولية البارزة"، مؤكدا ان "المراقبة تراعي أن يغطي حزام الرصد الأحداث السياسية والاقتصادية، كما يوجد نظام رصد دقيق موثق بالمعلومات والأفلام مصنف في قاعدة معلومات تعتبر مرجعا حيويا".

تواصل اجتماعي

إلى ذلك، قالت إيمان أحمد إنها تقوم بإضافة الأخبار بعد تدقيقها على الموقع الإلكتروني لقطاع الأخبار والبرامج السياسية News.gov.Kw، ويتم ايضا نقلها على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بقطاع الأخبار والبرامج السياسية.

وكشفت أحمد أن مواقع التواصل الاجتماعي تحقق المزيد من النجاح، حيث وصل عدد المتابعين لمواقع التواصل الاجتماعي اكثر من 20 ألف متابع، مؤكدة أن المسؤولين في قطاع الأخبار والبرامج السياسية حريصون على توفير احتياجات العاملين في مراقبة الرصد لتوفير بيئة عمل ملائمة لمهامهم وواجباتهم الوظيفية، لكونها مهام مهمة ودقيقة تستوجب من الراصد المتابعة والتدقيق في الأخبار التي يتم متابعتها.

قطاعات في «الإعلام» تنتقل إلى برج الحمراء بعد أيام

كشفت مصادر مطلعة أن عددا من قطاعات وزارة الإعلام ستنتقل هذا الشهر الى مبنى برج الحمراء بمنطقة شرق، الذي استأجرت فيه الوزارة عددا من الأدوار لاستغلالها في التغلب على مشكلة السعة المكانية التي يعانيها مبنى ديوان الوزارة منذ سنوات.

وأكدت المصادر لـ"الجريدة" ان القطاعات التي ستنتقل الى برج الحمراء هي الإعلام الخارجي، الإعلام الجديد، التخطيط والتنمية المعرفية وجزء من القطاع الإداري والمالي، لافتة الى ان ذلك سيمنح القطاعات المتبقية في مبنى الوزارة التوسع في العمل وزيادة عدد الموظفين ليتمكنوا من الانجاز بشكل أدق وأسرع من السابق.

وذكرت ان وزارة الإعلام تعمل على إنهاء جميع الإجراءات الرسمية، من أجل البدء في مشروع مبنى جديد لوزارة الإعلام في أحد المواقع المميزة بالدولة، مشيرة الى ان البلدية وفرت أرضا للوزارة بمنطقة الشويخ الإدارية لإقامة هذا المبنى، لكن الوزارة لديها رغبة في استبدال الموقع بآخر يكون أكثر ملاءمة لطبيعة عملها.

قالوا

النظام خطوة نحو تطوير قطاع الأخبار

فيصل المتلقم

القطاع أحدث منظومة رصد إلكتروني للأخبار

سالم الوطيان

نقلة جوهرية ترصد الأخبار على مدار الساعة

مسفر الحيان

مواقعنا الإخبارية تحقق نجاحاً متزايداً

إيمان أحمد

يعد من أبرز إنجازات قطاع الأخبار

أيمن مطر

back to top