زاك براف يغوص في Wish I Was Here

نشر في 01-08-2014 | 00:02
آخر تحديث 01-08-2014 | 00:02
يُحسب لفيلم Wish I Was Here عدم تقيده بأي قواعد، ففي إطار كوميدي يقدِّم قصة واقعية تتداخل فيها لمحات من الخيال العلمي، معتمداً في التمويل على خطة أنقذته من تدخلات شركات الإنتاج في الفيلم كتعديل السيناريو أو الموافقة على الممثلين.
الأمر ليس سراً: زاك براف أحد محبي وودي آلن. يبدو فيلم براف المستقل Garden State الذي صدر في عام 2004 وكان من كتابته وإنتاجه وإخراجه وبطولته (إلى جانب ناتالي بورتمان) شبيهاً بفيلمَي Annie Hall وManhattan. قبل أكثر من 10 سنوات، شارك المراهق براف في دور صغير في فيلم Manhattan Murder Mystery للمخرج آلن، وأدى حينها دور ابن آلن وديان كيتون في القصة.

لذا كان نيل الدور الرئيس في الفيلم الموسيقي Bullets Over Broadway الذي ترشح لجائزة توني بعد اقتباسه من عمل كوميدي أصدره آلن في عام 1994 بمثابة {حلم يتحقق} بالنسبة إلى الممثل براف.

حضر آلن جميع العروض الأولية من عمل Roaring Twenties في شهر مارس الفائت. يتذكر براف قائلاً: {كان يدون الملاحظات مع بعض التعديلات. تسنى لي العمل عن قرب مع شخص أعتبره أحد أبطالي وقدوة لي في مجال الإخراج. أليس أمراً رائعاً؟}.

كما فيلم Garden State، لا يبدو فيلم براف الجديد، Wish I Was Here، مجرد سيرة ذاتية بل إنه يختلف عن أجواء أفلام آلن من جوانب معينة. في الفيلم، يكون براف ممثلاً يجد صعوبة في مهنته وتكون زوجته (كايت هادسون) معيلة الأسرة. لديهما صبي وفتاة وهما يقصدان مدرسة في لوس أنجلس. يتولى جد الولدين (ماندي باتينكين) دفع الأقساط. لكن حين يتوقف الدفع، يُطرد الولدان من المدرسة.

هكذا ينكشف تدريجاً معظم جوانب حياة الشخصية التي يجسدها براف. لكن مع اشتداد الأزمات المالية والزوجية والدينية والتربوية، تتصاعد وتيرة المواقف الكوميدية أيضاً. حتى إنّ العمل يشمل مشاهد غريبة تشبه أفلام الخيال العلمي والأبطال الخارقين.

ابتكار

يقول براف: {أكثر ما أحببته في فيلم Annie Hall عدم التقيّد بأي قواعد. نحاول اليوم ابتكار المشاريع لكن تبقى القواعد كثيرة. تكثر الممنوعات. {إنه عمل درامي بحت وهذا عمل كوميدي بحت!}. كان فيلم Annie Hall عملاً رائعاً كونه تخلى عن جميع القواعد ولم يلتزم بأي منها. كانت المشاهد مضحكة حيناً ومؤثرة أحياناً. ثم ظهر فجأةً مشهد كامل على شكل رسوم متحركة. فكرتُ بأنها الطريقة الأفضل لصنع الأفلام: ما دمنا نروي قصة جيدة، لماذا يصرّ الجميع على ضرورة اتباع جميع تلك القواعد؟}.

كان عدم الاضطرار إلى اتباع القواعد أحد الأسباب التي دفعت براف (شاب من نيو جيرسي أصبح نجماً بفضل المسلسل الكوميدي الذي عُرض لفترة طويلة Scrubs) إلى بدء مشروعه في عام 2013. أراد أن يجمع المال لصنع فيلم Wish I Was Here من دون أن يدين بالفضل لشركات الإنتاج حيث يطالب المنتجون بتغيير السيناريو أو الموافقة على الممثلين.

خلال 30 يوماً، جمع براف 3.1 ملايين دولار (400 ألف دولار في الأيام الأربعة الأخيرة وحدها). تعهد أكثر من 46500 شخص بتقديم مبالغ تراوحت بين 10 و100 ألف دولار.

يقول براف عن حملة جمع المال: {كان المشروع مجرد تجربة. تساءلنا: ماذا لو أشركنا المعجبين في العمل؟ ماذا لو قلبنا جميع المقاييس وأنشأنا هذه الجماعة كلها لصنع الفيلم؟ من خلال بيع القمصان القطنية أو الولوج إلى الفيديوهات على الإنترنت أو تنظيم الزيارات أو أداء أدوار إضافية أو الظهور في إطلالات خاصة في بعض الأعمال، يمكن تمويل الفيلم وضمان تجربة ممتعة للجميع. ألن يكون الأمر جنونياً؟ ثم نجحت الخطة!».

لكن سرعان ما بدأت النتائج العكسية. هاجم النقاد براف معتبرين أنه كان يملك الدعم المالي أصلاً لكنه لم يكن مستعداً لصرف أمواله الخاصة على المشروع بل فضّل جمع التبرعات بدل جذب المستثمرين.

رد براف على هذه الحملة ضد فيلمه قائلاً: {بكل صراحة، أظن أن معظم المواقف ارتكز على معلومات مغلوطة. كل من يأخذ الوقت الكافي للقيام ببعض الأبحاث سيدرك أن غالبية حجج النقاد غير صحيحة.

انتهى الأمر»!

جوانب إيجابية

إليكم بعض الجوانب الأكثر إيجابية في شأن فيلم Wish I Was Here:

كتابة السيناريو مع شقيقه آدم: {لقد كتبنا النص معاً. هو شخص حذر ولم يتوقف عن تشجيعنا على متابعة العمل. يسهل عليّ أن ألتهي... لذا من المفيد أن نتبع جدولاً منتظماً. أفضل شيء في شأن الحصول على شريك مماثل أنه يساعدني على عدم تأجيل الأمور. الأمر يشبه الالتزام بالمواعيد. هكذا نحرص على إتمام واجباتنا ولا نلتهي بأبسط الأمور}.

قصة تعكس حياته الخاصة وتجربته الشخصية: {ليس كثيراً... بل ثمة جوانب من حياة آدم ومن حياتي الخاصة في شخصية آيدن. آدم أب لولدين وتعمل زوجته خلال النهار في وظيفة طبيعية وهو ينشغل بتربية الطفلين، لذا أظن أننا نجمع جوانب من حياتنا معاً في شخصية واحدة}.

اختيار كايت هادسون بدور زوجة آيدن: {انبهرتُ فعلاً بأداء كايت في فيلم Almost Famous. أتذكر أنني اندهشت حينها وفكرت بأن كاميرون كرو اكتشف ممثلة جديدة لديها موهبة خارقة. ليست نجمة سينمائية فحسب بل ممثلة موهوبة. أحاول العمل معها منذ ذلك الحين}.

اختيار ماندي باتينكين بدور والد آيدن: {أنا معجب به منذ فترة طويلة. لقد شارك في أفلام كثيرة، وفيلم Princess Bride أحد الأعمال المفضلة لدي. كذلك أحب المسرح الموسيقي وهو نجم في هذا المجال... لقد قدم في هذا العمل أداء تمثيلياً تجاوز جميع توقعاتنا}.

back to top