المالكي يطالب الرئيس العراقي بتكليفه تشكيل حكومة جديدة

نشر في 28-07-2014 | 00:08
آخر تحديث 28-07-2014 | 00:08
No Image Caption
نينوى تحشد لمعركة كبرى مع «الدولة الإسلامية»
في خطوة استباقية لقطع الطريق أمام خصومه، طالب رئيس حكومة تصريف الأعمال في العراق نوري المالكي رئيس الجمهورية فؤاد معصوم بتكليفه تشكيل الحكومة الجديدة في جلسة البرلمان المقبلة في 5 أغسطس المقبل.

وكشف النائب في البرلمان العراقي عن ائتلاف دولة القانون محمود الحسن أمس أن زعيم ائتلافه المالكي أرسل مذكرة إلى رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، طالبه فيها بتكليف مرشح ائتلاف دولة القانون، وهو المالكي، تشكيل الحكومة، معتبراً أن ائتلافه هو الكتلة الأكبر التي دخلت الجلسة الأولى لمجلس النواب.

وقال الحسن إن "العبرة من اعتبار الكتلة الأكثر عدداً، حسب قرار المحكمة الاتحادية، هي الكتلة التي تدخل الجلسة الأولى بأكبر عدد من المقاعد النيابية، أو مجموعة كتل تتحالف وتقدم طلباً في الجلسة الأولى تبين فيه الكتلة الأكبر عدداً".

وأضاف: "رغم أن ائتلاف دولة القانون جزء من التحالف الوطني فإن التحالف لم يتقدم بأي طلب في الجلسة الأولى إلى رئاسة مجلس النواب، يبين فيه الكتلة الأكثر عدداً، حسبما أكد رئيس السن مهدي الحافظ في مذكرته المعنونة إلى رئيس الجمهورية في 25 الجاري، والتي جاء فيها أنه لم يتسلم طلباً من التحالف الوطني باعتباره الكتلة الأكثر عدداً".

ولفت إلى أن "العبرة في ذلك هي الطلب المقدم لا التحالفات السياسية بين الكتل، سواء كانت شفهية أو مكتوبة"، موضحاً أن المالكي أرسل مذكرة إلى المحكمة الاتحادية، أكد فيها عدم توقيعه على أي طلب مقدم إلى رئيس مجلس النواب بين فيه أن التحالف الوطني هو الكتلة الأكثر عدداً.

ميدانياً، يترقب العراقيون خلال الأيام القليلة المقبلة عمليات عسكرية دامية في محافظة نينوى ضد تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق"، بعد تشكيل جبهة واسعة من قبل شباب المدينة ورجالها والمتطوعين، استعداداً لمعركة لإخراج عناصر التنظيم المتطرف من مدينة الموصل مركز المحافظة.

(بغداد - د ب أ، رويترز، كونا)

back to top