الكوميديا تسيطر على أفلام العيد

نشر في 28-07-2014 | 00:02
آخر تحديث 28-07-2014 | 00:02
اعتاد المنتجون طرح أفلام بموازنات محدودة في موسم عيد الفطر إلا أن تزامن الأخير مع بقاء أكثر من ستة أسابيع في موسم الصيف، دفع كبار المنتجين إلى تغيير هذه العادة وطرح أعمال بموازنات ضخمة تجاوزت 70 مليون جنيه، واللافت سيطرة الأعمال الكوميدية.
{صنع في مصر} أبرز أفلام عيد الفطر ذات الموازنة الضخمة، يؤدي بطولته كل من أحمد حلمي وياسمين رئيس، ويخرجه عمرو سلامة، بلغت موازنته نحو 20 مليون جنيه، بينما يعتمد فريق العمل على توزيع الفيلم في دول عربية فضلاً عن الصالات المصرية في التوقيت نفسه، إذ طبعت الشركة المنتجة أكثر من 120 نسخة.

يطرح الفيلم في دول الخليج، فلسطين والعراق، فيما كثفت الشركة المنتجة الدعاية الخاصة به عبر الفضائيات في الأيام الأخيرة من شهر رمضان، وهو يعتبر الأكثر عدداً من ناحية النسخ التي طرحت في العامين الآخرين.

يراهن حلمي في الفيلم على الفانتازيا الكوميدية المتمحورة حول شخص يكتشف أن له أخاً في شكل {دب}، وتدور الأحداث في إطار كوميدي حول التناقضات بينهما بعد إقامتهما سوياً في منزل واحد.

صور المخرج عمرو سلامة الفيلم بالكامل بين القاهرة والعين السخنة، واستغرق التصوير ثمانية أسابيع، بينما لم يستقر فريق العمل عما إذا ستطرح أغنية دعائية له بالتزامن مع طرحه في الصالات أم لا.

يشكل الفيلم التعاون الثاني بين حلمي وياسمين رئيس بعد مشاركتهما في فيلم {إكس لارج}، وقد رشحها حلمي بعد النجاح الذي حققه دورها في {فتاة المصنع}.

أطلق بطل الفيلم ومخرجه حملات إلكترونية لدعمه عبر صفحاتهما على {فيسبوك} داعين الجمهور لمشاهدته في الصالات ابتداء من ليلة العيد، وعدم التفاعل مع أي محاولات للقرصنة على الشريط السينمائي بسبب المجهود الذي بذلوه في الفيلم.

{جوازة ميري}

تنافس ياسمين عبد العزيز في الموسم بفيلمها الجديد الذي تغير اسمه من {مطلوب عريس} إلى {جوازة ميري}، وتتعاون فيه مع السيناريست خالد جلال والمخرج وائل إحسان، ويشاركها في بطولته حسن الرداد وكريم محمود عبد العزيز.

أطلقت ياسمين على صفحتها على {فيسبوك} حملة دعائية ضخمة عبر نشر ملصقات دعائية خاصة، بالإضافة إلى نشر التريلر الذي حظي بنسبة مشاهدة فاقت 50 ألف شخص في غضون يومين من طرحه، بينما أطلقت مسابقة خاصة عبر صفحة الفيلم تخول الفوز بتذاكر مجانية لمشاهدته، ووصل متابعو الصفحة إلى أكثر من مئتي ألف شخص في غضون يومين.

في إطار كوميدي، تدور الأحداث حول فتاة ترغب في الزواج وتواجه  مواقف كوميدية عندما تجد صورتها في موقع على الإنترنت للزواج. صور المخرج وائل إحسان الفيلم بالكامل في القاهرة، واستغرق التصوير ستة أسابيع، ورصد المنتج أحمد السبكي موازنة ضخمة في الدعاية له.

{جوازة ميري} سيطرح في الخليج ودول المغرب العربي والأردن ولبنان، بالتزامن مع طرحه في مصر، طبع السبكي نحو 100 نسخة من الفيلم الذي كلف نحو ستة ملايين جنيه.

{الحرب العالمية الثالثة}

ينافس السبكي في موسم عيد الفطر بفيلم «الحرب العالمية الثالثة» الذي ينتمي إلى نوعية أفلام الفنتازيا، يؤدي بطولته الثلاثي أحمد فهمي وهشام ماجد وشيكو ويخرجه أحمد الجندي.

يذكر أن الفيلم يخرج إلى النور بعد أكثر من عام على انطلاق تصويره بسبب تعثر منتجه الأول محمد حسن رمزي في تغطية كلفته الإنتاجية كاملة والتي فاقت 20 مليون جنيه، وتدور أحداثه في إطار من الفنتازيا، وهي نوعية الأعمال التي اعتاد الثلاثي الكوميدي تقديمها.

«الفيل الأزرق»

يعود كريم عبد العزيز إلى السينما مع خالد الصاوي ونيللي كريم في فيلم «الفيل الأزرق» المأخوذ عن رواية تحمل الاسم نفسه كتبها السيناريست أحمد مراد بينما تولى إخراجها مروان حامد.

تدور الأحداث حول يحيى، طبيب نفسي يعمل في مستشفى العباسية لعلاج الأمراض النفسية، ومن خلاله تدور الأحداث بينما يسيطر الغموض على جزء كبير من الأحداث. بلغت كلفته 20 مليون جنيه.

فيلم شعبي

يشارك فيلم «عنتر وبيسه» ضمن الموسم الراهن وهو ينتمي إلى نوعية الأفلام الشعبية، كتب قصته سيد السبكي، وأخرجه محمد الطحاوي في أولى تجاربه الإخراجية، أنتجته شركة «نيوسينشري».

back to top