أوكرانيا تقترب أكثر من محاكمات جرائم حرب

نشر في 22-07-2014 | 14:04
آخر تحديث 22-07-2014 | 14:04
No Image Caption
قال دبلوماسيون ومسؤولون غربيون أن الصليب الأحمر خلص في سرية لتوصيف قانوني لما يحدث في أوكرانيا بأنه حرب فاتحاً الباب أمام إجراء محاكمات جرائم حرب محتملة تشمل واقعة اسقاط رحلة الخطوط الجوية الماليزية (ام.اتش 17).

وقال دبلوماسي غربي في جنيف لرويترز "من الواضح أنه صراع دولي لذا فإنها جريمة حرب على الأرجح."

وتشرف اللجنة الدولية للصليب الأحمر على احترام اتفاقيات جنيف التي تحدد قواعد الحرب ومن ثم تعد مرجعاً للأمم المتحدة عند توصيف أعمال عنف بأنها حرب.

وقال مصدر في الأمم المتحدة " في إطار منظومة الأمم المتحدة تحديد التوصيف موكل للجنة الدولية للصليب الأحمر، أنها حامية القانون الإنسانى الدولي."

وذكرت المصادر أن اللجنة لم تصدر بياناً رسمياً بما خلصت إليه كي لا تسيء لأوكرانيا أو روسيا بوصفها القتال بحرب أهلية أو حالة عدوان أجنبي- ولكنها فعلت ذلك في سرية وأبلغت أطراف الصراع.

وصرحت اناستاسيا اسيوك المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر لرويترز يوم الجمعة الماضي "أبلغنا التوصيف مباشرة وفي سرية لا نناقشه على الملأ."

وتوصيف الحرب سواء كانت -دولية أو أهلية- يغيّر من القواعد القانونية إذ يتحول الطرفان لخصمين يتحملان نفس القدر من المسؤولية عن جرائم الحرب التي لا تسقط بالتقادم ولا يشملها العفو.

وقال اندرو كلافام مدير أكاديمية جنيف لحقوق الانسان والقانون الانساني الدولي "يغير من طبيعة المسؤولية على الساحة الدولية، يعزز احتمال محاكمة افراد بتهمة ارتكاب جرائم حرب."

وقال متحدث هولندي أمس أن محققين هولنديين بدأوا تحقيقاً في اسقاط رحلة الخطوط الجوية الماليزية (ام.اتش 17) للاشتباه في ارتكاب جرائم قتل وجرائم حرب واسقاط طائرة عن عمد.

وذكر المتحدث أن قانون الجرائم الدولية يسمح لهولندا بمحاكمة أي شخص يرتكب جريمة حرب بحق مواطن هولندي مضيفا أن مدعياً عاماً هولندياً يجري تحقيقاً في أوكرانيا في هذا الصدد.

وأسفر الحادث عن مقتل 298 شخصاً من بينهم 193 هولندياً.

back to top