«فا غاليري» يستعرض أعمالاً منتقاة من الخط العربي والزخرفة الإسلامية

نشر في 10-07-2014 | 00:02
آخر تحديث 10-07-2014 | 00:02
يعرض تسعة فنانين أعمالهم الفنية في «فا غاليري»، مقدمين أشكالاً متنوعة للخط العربي والزخرفة الإسلامية.
يتضمن المعرض الجماعي الذي تحتضنه قاعة «فا غاليري» مختارات فنية وأعمالا متنوعة في الرسم والنحت، ممزوجة بخطاب بصري ينهل من فنون الخط والزخرفة الإسلامية، استُخدِمت فيه أساليب متنوعة في التكنيك تنبع من ثراء تجربة مبدعيها الفنية.

إذ قدّم تسعة فنانين أعمالاً مستوحاة من الأجواء الرمضانية الروحانية، حيث انتقوا آيات من القرآن الكريم أو مقولة مشهورة وتم مزجها برؤية فنية تهدف إلى تضافر الشكل والمضمون ضمن عمل فني رصين.

يشارك في المعرض كل من الفنان محمد الشيخ الفارسي وفاضل الريس ونور الديب وأحمد الدليمي وهيثم حسين وأحمد سيف وعبدالقادر بخيت وهرير.

ألوان متناسقة

وقدم الفنان محمد الشيخ الفارسي أربعة أعمال بأحجام مختلفة تسير ضمن المزج بين فنون الخط العربي والرؤية التشكيلية، مستلهماً من وحي الحروف أشكالا جميلة موسومة بألوان متناسقة.

أما الفنان فاضل الريس، فتعرض له الـ«غاليري» أربع لوحات تميزت بالحس الفني الجميل والتكنيك المنظم.

تجربة ثرية

وجسّدت الفنانة الفلسطينية نور الديب من خلال أعمالها مجموعة أفكار متطورة، لاسيما أنها مختصة في التصميم الداخلي وحاصلة على شهادة أكاديمية من كلية الفنون الجميلة بجامعة النجاح الوطنية في فلسطين، مؤكدة أنها انتقت مجموعة أعمال روحانية تتواءم مع شهر رمضان، وجاءت هذه المجموعة على أشكال صوانٍ أو مستلزمات حياتية.

 وتابعت الديب «بدايتي المبكرة كانت في بلدي، حيث عملت مدرّسة فنون في العديد من اللجان والجمعيات الاجتماعية، كجمعية الإغاثة الفلسطينية وغيرها، لقد كان العمل التطوعي بالنسبة لي تجربة ثرية، حيث شاركت خلاله بما تعلمته في دراستي الأكاديمية مع فتيات وسيدات فلسطينيات من مختلف الأعمار، وكم سعدت حينما علمت أنّ العديد منهن قد أصبحن الآن فنانات محترفات».

وعن أنشطتها المهنية، أوضحت أنها منذ ما يقارب الـ6 سنوات وهي تمارس هوايتها المحببة كعمل خاص، بدءا من إبداع الفكرة وانتهاءً بالتنفيذ والتركيب، مضيفة «وتدخل أعمالي الفنية ضمن ديكورات الفلل والمنازل وكذلك المكاتب والمحال التجارية، وتشمل كل ما يتعلق بالرسم على الزجاج من أوانٍ ومرايا ولوحات، إضافة إلى الأسقف والأبواب والنوافذ».

وترسم من خلال لوحتها «وأعدوا لهم ما استطعتم» صورة لفرس بشكل جميل ومتناسق.

الخصوصية

يعرض الـ«غاليري» أعمالاً للفنان عبدالقادر بخيت المولود في السودان 1966، وحصل على شهادة البكالوريوس في الفنون من جامعة السودان، وهو يقيم في عمّان منذ عام 1998، وهو عضو في رابطة التشكيليين الأردنيين، وقد أقام العديد من المعارض في السودان والأردن وسلطنة عمان والبحرين، وغيرها من الدول العربية والأجنبية، كما عمل مصمماً ورساماً في الصحف والمجلات السودانية والعربية سنوات عدة، وتتميز أعماله بخصوصية الحياة في إفريقيا حيث الاشكال والزخارف المعروفة.

وانتقى الـ«غاليري» خمسة أعمال للفنان أحمد الدليمي تتماشى مع أجواء الشهر الكريم، كما يتضمن المعرض مجموعة أخرى من أعمال الفنانين أحمد سيف وهرير وهيثم حسين.

back to top