ألو مايو كلينيك ؟

نشر في 10-07-2014 | 00:01
آخر تحديث 10-07-2014 | 00:01
No Image Caption
شُخّص لدي التهاب الرتوج منذ ستة أشهر. أخذتُ مضادات حيوية وأشعر بالتحسن منذ ذلك التشخيص. لكن خلال الأسبوع الماضي، رأيت دماً في البراز. هل يمكن أن يحصل ذلك بسبب التهاب الرتوج أو مشكلة أخرى؟
في العادة، لا يسبب التهاب الرتوج نوع النزيف الذي تصفه. إذا لم تظهر أي أعراض أخرى، من المستبعد أن ينجم النزيف عن التهاب الرتوج. لكن قد تؤدي حالات طبية أخرى إلى نزيف في المستقيم. خذ موعداً مع الطبيب لتقييم حالتك.

مع التقدم في السن، من الشائع أن تظهر الرتوج، وهي عبارة عن كتل صغيرة وناتئة نحو الخارج في الجهاز الهضمي. صحيح أنّ الرتوج قد تظهر في أي منطقة من الجهاز الهضمي، لكن غالباً ما يتم رصدها في الأمعاء الغليظة أو القولون.

لا يدرك كثيرون وجود الرتوج في جسمهم لأنها لا تسبب في العادة أي مؤشرات أو أعراض.

لكن في بعض الأحيان، قد تلتهب الرتوج. وفي هذه الحالة، تشمل المؤشرات الشائعة ألماً مفاجئاً وحاداً وطراوة في البطن، فضلاً عن تغيرات في عادات تفريغ الأمعاء، والحمى، والغثيان، والتقيؤ. صحيح أن النزيف في المستقيم قد يرتبط أحياناً بالتهاب الرتوج، لكنه ليس مؤشراً شائعاً. عندما يرتبط النزيف بالتهاب الرتوج، هو لا يظهر عموماً من دون مؤشر آخر.

في وضعك، غالباً ما يصف الطبيب المضادات الحيوية لمعالجة التهاب الرتوج، فهي تساعد على قتل الجراثيم التي تسبب الالتهاب. في حالات كثيرة، يكفي استعمال المضادات الحيوية للتخلص من التهاب الرتوج. نظراً إلى غياب الأعراض لديك منذ ستة أشهر، يبدو أن حالتك تعالجت بفضل المضادات الحيوية.

يتراجع احتمال أن يكون التهاب الرتوج السبب في النزيف، لكن من الأفضل أن تستشير الطبيب لمعرفة السبب الحقيقي. في بعض الحالات، قد تنزف الرتوج من دون أن تلتهب. لا تكون هذه الحالة مؤلمة وقد تفسر الدم الذي تشاهده. لكن يمكن أن ينجم النزيف في المستقيم عن مجموعة واسعة من الاحتمالات الأخرى. يكون بعض الحالات حميداً، مثل البواسير أو الإمساك، بينما تكون حالات أخرى أكثر خطورة مثل سرطان القولون. حين تصاب بنزيف في المستقيم، لا بد من تقييم الوضع.

لتحديد سبب النزيف، قد يتحدث الطبيب معك عن تاريخك الطبي ويسألك عن أي أعراض أخرى تلاحظها. قد تبرز الحاجة إلى إجراء فحص جسدي مع فحوصات الدم. في بعض الحالات، يمكن الاستفادة من التصوير بالأشعة السينية أو التصوير المقطعي.

من خلال استعمال المجهر لفحص القولون والمستقيم، قد يتمكن الطبيب من الكشف عن سبب النزيف بفضل عملية تنظير القولون. خلال تنظير القولون، يتم دس أنبوب طويل ومرن في المستقيم. تسمح كاميرا فيديو ضئيلة على طرف الأنبوب برؤية داخل القولون كله. عند الحاجة، يمكن إزالة الأورام الحميدة أو أنواع أخرى من الأنسجة غير الطبيعية خلال تنظير القولون. ويمكن أخذ عينات من الأنسجة أو إجراء فحص الخزعة خلال هذه العملية أيضاً.

عند رصد سبب النزيف في المستقيم، يمكن أن يقترح الطبيب خطة علاجية، عند الحاجة، لمعالجة المشكلة. بما أن النزيف في المستقيم يشير أحياناً إلى وجود مشكلة كامنة خطيرة، لا يجب تجاهل الوضع. من الضروري أن تأخذ موعداً مع الطبيب لتقييم حالتك في أقرب وقت.

د. مايكل بيكو

back to top