لبنان: جلسة انتخاب لم تنتج رئيساً

نشر في 24-04-2014 | 00:11
آخر تحديث 24-04-2014 | 00:11
No Image Caption
فشل النواب اللبنانيون أمس في انتخاب رئيس جديد للجمهورية في دورة الاقتراع الأولى. وحضر الجلسة الانتخابية، التي عقدت في مقر المجلس النيابي 124 نائباً من أصل 128، وكان أبرز الغائبين زعيم تيار "المستقبل" النائب سعد الحريري الموجود خارج لبنان لأسباب أمنية.

وبعد أن افتتح رئيس مجلس النواب نبيه بري الجلسة، اقترع النواب بـ 48 صوتاً لمرشح "قوى 14 آذار" رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، و16 صوتاً للنائب هنري الحلو مرشح "اللقاء الديمقراطي" بزعامة النائب وليد جنبلاط، و52 ورقة بيضاء، وحصل رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" أمين الجميل على صوتٍ واحد رغم أنه غير مرشح في هذه الدورة، بينما أُلغِيَت 7 أوراق حملت أسماء داني شمعون، وطارق داني شمعون (ورقتان)، ورشيد كرامي، وإلياس الزايك وجيهان طوني فرنجية، وهم ضحايا اتُّهم جعجع بقتلهم خلال الحرب الأهلية اللبنانية، بالإضافة إلى مغلف فارغ.

وبعد إعلان النتائج قامت قوى "8 آذار" وتكتل "التغيير والإصلاح"، بزعامة النائب ميشال عون، بمغادرة المجلس، ما أفقد الجلسة النصاب، ليرفعها بري، معلناً أن الجلسة الثانية ستعقد الأربعاء المقبل، وأن النصاب فيها هو ثلثا عدد المجلس، والفوز بنصف عدده زائداً واحداً.

وأعلن جعجع عقب الجلسة أنه سيمضي في ترشحه، رافضاً حصول أي تسوية، كما تمسك النائب جنبلاط بترشيح الحلو، بينما طرح تكتل "التغيير والإصلاح" عون "مرشحاً إنقاذياً" في ظل حالة الاستعصاء النابعة من تعادل توازن القوى داخل المجلس.  

back to top