تخطيط مسبق أم مصادفة؟ ظاهرة مشاركة النجوم في أكثر من مسلسل رمضاني

نشر في 24-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 24-04-2014 | 00:01
في وقت انسحب فيه بعض النجوم من دراما رمضان نظراً إلى تعثرات إنتاجية تسببت في إيقاف أعمالهم، لفشل أصحابها في التسويق لها، أو عدم انتهاء مؤلفيها من كتابة حلقاتها، أو انشغال ممثليها بتقديم أعمال أخرى... فاز نجوم آخرون بأكبر مساحة من الحضور في السباق الرمضاني عبر المشاركة في أكثر من مسلسل.
 تنوعت أسباب قبول النجوم المشاركة في أكثر من عمل من بينها:  جودة الأدوار وعجزهم عن  رفضها، رغبة بعضهم في إثبات الحضور، أو ربما جاءت هذه المشاركات المتعددة في اللحظات الأخيرة.

رانيا يوسف أحد أبرز هؤلاء النجوم، إذ يُعرض لها حالياً مسلسل «الإخوة»، وتشارك في مسلسلي «الصندوق الأسود»، و{السبع وصايا» مع صنّاع مسلسلها الرمضاني السابق «نيران صديقة»، المؤلف محمد أمين راضي، المخرج خالد مرعي،  ومجموعة من الفنانين في مقدمهم صبري فواز، آيتن عامر وهنا شيحة التي اكتفت بهذا المسلسل لتستطيع التركيز فيه، وتراجعت عن مشاركتها في «الصياد» الذي يصوّر في الوقت نفسه، وكان يفترض أن تؤدي دور البطولة فيه إلى جانب يوسف الشريف.

حبكات إنسانية

تشارك درة التونسية في مسلسلي: «صديق العمر»، تجسد فيه شخصية برلنتي عبد الحميد، يناقش العلاقة بين الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والمشير عبد الحكيم عامر ويستعرض تأثير علاقتها بالمشير على مجريات الأحداث. «سجن النساء» تؤدي فيه دور سجينة في سجن القناطر الخيرية، وتحكي الظروف التي أدت بها إلى هذا المصير، وتشاركها البطولة نيللي كريم التي تجسد شخصية السجّانة، وخلال الأحداث يتم استعراض الحالة النفسية والإنسانية للسجينة والسجانة معاً. تكرر نيللي التعاون فيه مع فريق مسلسل «ذات»، السيناريست مريم نعوم، والمخرجة كاملة أبو ذكري.

وكذلك تشارك نيللي في مسلسل «سرايا عابدين» وتؤدي فيه دوراً تاريخياً خلال عهد الخديوي إسماعيل، وهي التجربة الأولى لها مع الأعمال التاريخية، وتجسد شخصيتين لتوأمين إحداهما طيبة، والأخرى شريرة.

 توضح نيللي أنها لم تخطط لهذا الحضور المكثف على شاشة رمضان، إذ كان  يفترض عرض مسلسل «سرايا عابدين» خارج الشهر الكريم، لكن المخرج وشركة الإنتاج فضلا عرضه فيه، لعدم اكتمال التصوير ولملاءمة قصته للطرح في رمضان.

ويشارك نيللي في البطولة: يسرا، قصي خولي، ونور اللبنانية التي تؤدي دور إحدى جواري الخديوي إسماعيل، كذلك تكرر تعاونها مع أحمد عز في مسلسل «الإكسلانس» (بعدما تقابلا في فيلمي «ملاكي إسكندرية» و{الرهينة»)، من تأليف أيمن سلامة، إخراج وائل عبد الله، وتجسد فيه دور حبيبة البطل الذي يُتهم بجريمة قتل.

أدوار مختلفة

لم تستطع وفاء عامر رفض مسلسلي «ابن حلال» مع محمد رمضان، و{أبو هيبة جبل الحلال» مع محمود عبد العزيز، مشيرة إلى أن إعجابها بكلا العملين هو الدافع الرئيس لقبولها المشاركة فيهما، لاسيما أن دوريها فيهما مختلفان تماماً، وتحاول التنسيق في ما بينهما بخصوص مواعيد التصوير، بحيث لا يتم تداخل بينهما، وتتمكن من الانتهاء منهما قبل حلول شهر رمضان.

تؤدي  في الأول دور ممثلة شهيرة تفقد ابنتها في جريمة قتل، وتظل طوال الحلقات تبحث عن القاتل لتنتقم منه، بينما تؤدي في الثاني دور امرأة صعيدية متزوجة من «أبو هيبة» (محمود عبد العزيز).

يعود محسن محيي الدين إلى الدراما التلفزيونية بمسلسلين: «المرافعة»، و{فرق توقيت»؛ يؤدي في الأول دور «جلال»، مفكر ملتزم ومتديّن يخوض مع شقيقه الأصغر (باسم ياخور)، صراعاً بسبب انتمائه إلى الحزب الوطني، فيبذل جهده لجذب شقيقه من طريق الفساد، وفي الوقت نفسه يحاول أصحاب التيار الإسلامي استقطابه نحوهم وضمه إلى صفوفهم في إسقاط واضح على ما يجري في الشارع المصري. أما  في «فرق توقيت» فيؤدي دور شخص يتسم بالحكمة والاتزان، ويحاول حل الصراع الكبير الذي يدور بين أبنائه.

المسلسل من بطولة نيكول سابا، ومي سليم التي حققت رقماً قياسياً في المشاركة في الدراما الرمضانية؛ إذ تشارك في مسلسلات: «كيد الحموات» مع ماجدة زكي وانتصار، «أبو هيبة جبل الحلال» مع محمود عبد العزيز، و{الصياد» مع يوسف الشريف، وأحمد صفوت، والمخرج أحمد مدحت.

تشير مي سليم إلى أنها تحاول التنسيق بين هذه الأعمال لا سيما أنها أوشكت على الانتهاء من معظمها، على أن تركز اهتمامها في «الصياد» الذي انضمت إلى فريق العمل فيه بعد اعتذار هنا شيحة، وبالتالي أمامها جدول طويل من التصوير.

بدورها تشارك إنجي المقدم في ثلاثة  مسلسلات هي: «سرايا عابدين» مع نخبة من النجوم، «الصندوق الأسود» مع رانيا يوسف، «أنا عشقت» مع أمير كرارة الذي سبق أن تعاونت معه في مسلسلات «لحظات حرجة»، و{طرف ثالث»، و{تحت الأرض».

قضايا اجتماعية

تشارك داليا مصطفى في بطولة مسلسل «أنا عشقت» بعد استبعاد أكثر من ممثلة لأداء دور حبيبة البطل آخرهن نسرين إمام؛ إذ كان من متطلبات الدور أن تكون صاحبته صغيرة في السن، وتتمتع بقدرات تمثيلية. كذلك تشارك داليا في مسلسل «سرايا عابدين» وتؤدي دور «نرجس»، إحدى جواري الخديوي إسماعيل التي تتحول إلى وصيفة شريرة، تتآمر على كل من في القصر لتتقرب من الخديوي، ثم تتآمر عليه وتنقل أسراره إلى خارج القصر.

يشارك فتحي عبد الوهاب في بطولة مسلسل {دهشة} مع يحيى الفخراني، ويؤدي دور زوج إحدى بنات الفخراني اللواتي يطمعن في ثروته، ويضغطن ليوزعها عليهن، وهو على قيد الحياة، ليفاجأ بردود أفعالهن بعدها. يركز المسلسل على فكرة جحود الأبناء، وإنكارهم لفضل والدهم عليهم، ويشارك في البطولة ياسر جلال وحنان مطاوع ويسرا اللوزي.

ويستأنف عبد الوهاب تصوير باقي مشاهده من مسلسله {الحكر} المؤجل من رمضان الماضي لظروف إنتاجية، تمهيداً لعرضه هذا العام.

ويشارك طارق لطفي في مسلسلي {عد تنازلي} مع كندة علوش، وعمرو يوسف، و{أبو هيبة جبل الحلال}، يجسد في الأول شخصية ضابط شرطة يعاني أزمة نفسية بسبب خطأ ارتكبه أثناء أدائه عمله، بينما يؤدي في الثاني دور زيدان الغجري الذي يدخل في صراع ساخن مع {أبوهيبة} (محمود عبد العزيز).

back to top