المرزوق: أرباح «التمدين الاستثمارية» جيدة وتتحسن سنوياً

نشر في 23-04-2014 | 00:02
آخر تحديث 23-04-2014 | 00:02
No Image Caption
نفى وجود نية التخارج من بنك الأهلي المتحد بالبحرين

ذكر المرزوق أن جميع الفرص متاحة أمام محفظة «التمدين» الاستثمارية، سواء داخليا أو خارجيا، مشيرا إلى أن تركيز المحفظة يمتد إلى السوق المحلي والخليجي والعالمي.
نفى رئيس مجلس إدارة شركة التمدين الاستثمارية نواف المرزوق وجود نية لدى الشركة للتخارج من بنك الأهلي المتحد - البحرين، موضحا انه تم الاتفاق مبدئيا مع شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول (كامكو) على شراء الأسهم التي تمتلكها في "التمدين العقارية"، نيابة عن عميلها شركة أوفر لاند العقارية، ولاتزال الشركة تنتظر موافقة الجهات الرقابية.

واكد المرزوق، خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية التي عقدت أمس بنسبة حضور 83 في المئة، أن أرباح الشركة جيدة وتتحسن سنويا رغم أنها متحفظة نوعا نتيجة سياسة الشركة التي تتبعها، مشيرا إلى أن "آلية توزيع الأرباح السنوية على المساهمين متحفظة ونأمل أن تكون أفضل في المستقبل".

وبين ان إجمالي حقوق المساهمين لدى الشركة نمت بنسبة 31 في المئة خلال الفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2013، حيث بلغت 112.5 مليون دينار مقابل 85.8 مليونا خلال الفترة المذكورة من عام 2012، مرجعا ارتفاعها إلى زيادة نشاطات الشركة الاستثمارية والشركات.

وعن آلية الاستثمار في محفظة الشركة الاستثمارية، أضاف ان كل الفرص متاحة أمام المحفظة سواء داخليا أو خارجيا، لافتا إلى أن "تركيز المحفظة ينصب على السوق المحلي والخليجي والعالمي على ضوء الفرص المتاحة أمامنا".

سياسات استثمارية

وتابع المرزوق انه خلال عام 2013 استطاعت شركة التمدين الاستثمارية المضي قدما في تنفيذ السياسات الاستثمارية والتشغيلية التي وضعها مجلس الإدارة بهدف المحافظة على أصولها وتنميتها، وظهر ذلك واضحا في استثمار الشركة بالبنك الأهلي المتحد- البحرين، حيث تجاوزت توزيعات الأرباح النقدية المستلمة خلال عام 2013 مبلغ 4.8 ملايين دينار، الأمر الذي يؤكد مدى صلابة وقوة أصول الشركة.

وزاد ان الشركة قامت باستغلال الفرص الاستثمارية الواعدة عن طريق زيادة استثماراتها في شركة التمدين للمنتجعات، احدى الشركات الزميلة، بقيمة 4.3 ملايين دينار، حيث من المقرر ان تقوم تلك الشركة بشراء استثمارات عقارية بمنطقة الخيران بغرض المشاركة في إنشاء مشروع استثماري ضخم بالمنطقة.

وأوضح أن مجلس الإدارة استمر في انتهاج سياسته المتحفظة، حيث قامت الشركة بأخذ مخصصات تدعيمية على الاستثمارات غير المدرجة بقيمة 534 ألف دينار خلال العام الماضي، مشددا على ان مجلس الإدارة سيعمل جاهدا خلال 2014 على تنمية أصول الشركة والمحافظة عليها.

واردف ان "التمدين الاستثمارية" واصلت تحقيق الأرباح، حيث حققت أرباحا صافية قدرها 4 ملايين دينار مقابل 3.9 ملايين لعام 2012، وبلغت ربحية السهم 13.59 فلسا مقابل 13.16 فلسا لعام 2012، وبلغ إجمالي أصول الشركة 148.5 مليون دينار مقابل 118.1 مليونا، أي بنسبة نمو بلغت 26 في المئة، وبلغ إجمالي مطلوبات الشركة 35.9 مليون دينار مقابل 32.3 مليونا، أي بارتفاع نسبته 11 في المئة، والذي يرجع إلى تمويل الأنشطة الاستثمارية للشركة خلال العام الماضي.

قواعد الحوكمة

وعلى صعيد مواكبة شركة التمدين الاستثمارية تعليمات وقوانين الجهات الرقابية، افاد المرزوق بأنه كان هناك حدثان مهمان خلال العام الماضي، أولهما قرار هيئة أسواق المال رقم 25 لسنة 2013، الخاص بإصدار قواعد الحوكمة، وثانيهما قانون الشركات رقم 25 لسنة 2012 والمعدل بالقانون رقم 97 لسنة 2013 الصادر من قبل وزارة التجارة والصناعة، وعليه قام مجلس إدارة الشركة وتحت إشرافه بتكوين فريق عمل من كبار التنفيذيين بالشركة لتطبيق متطلبات قواعد الحوكمة، وإجراء التعديلات التي يتطلبها قانون الشركات.

ووافقت العمومية على كل البنود الواردة في جدول الأعمال، وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية لشركة، عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2013.

ووافقت ايضا على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 9 في المئة من القيمة الاسمية للسهم عن السنة المالية المذكورة، وفوضت مجلس الإدارة شراء أو بيع ما لا يتجاوز 10 في المئة من أسهمها، إضافة إلى تفويض المجلس القيام بالمساهمات الاجتماعية والتبرعات في حدود 100 ألف دينار، وتم إخلاء طرف أعضاء مجلس الإدارة وإبراء ذمتهم عن كل تصرفاتهم المالية.

كما وافقت الجمعية العمومية غير العادية على تغيير 22 بندا في ما يخص النظام الأساسي وعقد التأسيس، لمواكبة متطلبات قانون الشركات التجارية وقواعد الحوكمة التي فرضتها هيئة أسواق المال.

back to top