بوتين يهدد باللجوء إلى القوة في أوكرانيا ولافروف يهدئ

نشر في 18-04-2014 | 00:10
آخر تحديث 18-04-2014 | 00:10
No Image Caption
• الرئيس الروسي: لا نخاف «الأطلسي» وقادرون على خنقه  • مقتل ثلاثة انفصاليين في هجوم على قاعدة أوكرانية

بالتزامن مع انعقاد اجتماع جنيف الرباعي بين الولايات المتحدة وروسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي لحل الأزمة الاوكرانية، أطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تهديدات باللجوء إلى القوة.

واتهم بوتين في اللقاء التلفزيوني السنوي للرد على أسئلة الجمهور، السلطات الاوكرانية بقيادة البلاد نحو «الهاوية»، كما أمل ألا يضطر الى استخدام «حقه» في ارسال قوات عسكرية الى اوكرانيا، معتبرا أن تسوية الازمة التي تشهدها اوكرانيا مرتبطة «بالضمانات» التي يمكن أن تعطى لاحترام حقوق الناطقين بالروسية في شرق البلاد.

 وأضاف بوتين «من المهم جدا اليوم البحث في كيفية الخروج من هذا الوضع» و»عرض حوار حقيقي على الناس»، مشيرا الى ان المحادثات الرباعية التي تعقد في جنيف «مهمة جدا».

 وفي تهديد خطير اكد بوتين ان الحلف الاطلسي «لا يخيفه»، وقال «يمكننا بأنفسنا ان نخنقهم جميعا، لماذا أنتم خائفون؟» ردا على سؤال صحافية روسية.

في تحذير الى مولدافيا البلد الصغير الموالي لأوروبا اعتبر الرئيس الروسي انه ينبغي ان تتمكن منطقة ترانسندستريا الانفصالية «ان تقرر مصيرها بنفسها». وأعلن رئيس ترانسدنستريا يفغيني تشيفتشوك في مقابلة حصرية مع وكالة فرانس برس نشرت أمس أن «على الاتحاد الاوروبي ان يعترف بترانسدنستريا التي لا تمثل ولن تمثل أي خطر بالنسبة اليه. في هذه الحالة فقط ستكون هناك منطقة استقرار في الإقليم».

وفي شأن العلاقات مع واشنطن قال بوتين، إن «الثقة بين روسيا وأميركا مفقودة»، من قبل الأزمة الأوكرانية، مضيفاً «الولايات المتحدة يمكنها أن تتحرك في يوغوسلافيا والعراق وأفغانستان وليبيا، لكن لا يسمح لروسيا بالدفاع عن مصالحها».

وفي جنيف، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان الاجتماع الرباعي انتهى الى اتفاق ينفذ على مراحل لنزع فتيل الازمة في أوكرانيا. وأوضح الوزير الروسي في مؤتمر صحافي في ختام الاجتماع الرباعي أن هذا الاتفاق ينص خصوصا على نزع اسلحة المجموعات المسلحة غير الشرعية في أوكرانيا وعلى إخلاء المباني التي تحتلها هذه المجموعات، كما ينص على صدور عفو عام. وأكد لافروف من جهة ثانية ان بلاده ليست لديها «اي رغبة» في ارسال قوات إلى أوكرانيا.

وهاجم انفصاليون أوكرانيون موالون لروسيا أمس قاعدة للحرس الوطني الأوكراني في مدينة ماريوبول بشرق البلاد، ما أسفر عن مقتل ثلاثة من المهاجمين. واتهم رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك أمس روسيا بمحاولة تخريب الانتخابات الرئاسية القادمة في بلاده.

(جنيف، موسكو – أ ف ب، رويترز)

منع دخول الرجال الروس بين 16 و60 عاماً إلى أوكرانيا

أعلنت شركة ايروفلوت الروسية أمس انها تلقت إشعاراً رسمياً من الحكومة الأوكرانية بحظر دخول أي رجل روسي بين 16 و60 عاماً إلى أراضيها. وأعلنت شركة الطيران الروسية الرئيسية انه «عملا بإشعار رسمي تلقته الشرطة، يحظر على جميع المواطنين الروس الذكور بين 16 و60 عاما دخول اوكرانيا».

(موسكو- أ ف ب)

back to top