حكيم: جاملت السبكي في «حلاوة روح» ولم أتوقع النجاح للأغنية

نشر في 18-04-2014 | 00:02
آخر تحديث 18-04-2014 | 00:02
بين تقديم برنامجين أحدهما يندرج ضمن برامج الهواة والتحضير لألبوم جديد، يوزّع الفنان الشعبي حكيم نشاطه الفني المكثف هذه الأيام، بالإضافة إلى حصد نجاح أغنية «هما استغنوا عني» التي قدمها مع هيفاء وهبي في فيلم «حلاوة روح».
حول جديده ومشاريعه التي يحضر لها، كانت الدردشة التالية معه.
كيف رشحت لتقديم أغنية «هما استغنوا عني»؟

تربطني علاقة صداقة بالمنتج محمد السبكي منذ عشرين سنة تقريباً، مع  ذلك لم نتعاون سوياً، إما لعدم مناسبة العمل لي أو تكون لديَّ ارتباطات أخرى تحول دون ذلك. وعندما تحدث معي عن تقديم أغنية للفيلم، وافقت مجاملة له، لا سيما أن كلماتها أعجبتني وتختلف عن أسلوبي في الغناء الذي عرفني الجمهور من خلاله، ومناسبتها لأحداث الفيلم.

كيف تحضّرت لها؟

 لم أكتف بالأغنية، وحرصت على قراءة السيناريو ثلاث مرات تقريباً لأتمكن من تقديمها بهذه الصورة، في الحقيقة لم أتوقع أن تحقق كل هذا النجاح بمجرد طرحها على موقع الـ «يوتيوب».

لكن ثمة انتقادات وجهت إلى طريقة رقص هيفاء وهبي إلى جوارك.

طبيعة الأغنية استلزمت ذلك، لأن الأحداث لا تدور في الواقع، إنما من خلال حلم تشاهده روح (الشخصية التي تجسدها هيفاء) وهي نائمة، لذا كانت ترقص بهذه الطريقة للتعبير عن الحزن والشجن في داخلها ورغبتها في الانطلاق.  تدربت هيفاء وهبي عليها مع مدرّب للرقص قبل التصوير، إذاً هو أمر مقصود للتعبير عن أحداث الفيلم.

 اعتبرت فئة من جمهورك أن الأغنية أقل في المستوى من أغانيك السابقة، ما ردّك؟

 في الواقع هي جديدة ومختلفة بالنسبة إلي،  يجب أن يكون المطرب الشعبي، بطبعه، متنوعاً في الأغاني التي يقدمها، وألا يحصر نفسه في نوعية معينة،  ثم قدم  كبار المطربين أغاني شعبية وبأسلوب مختلف، مثل أم كلثوم وعبد الوهاب.

ما الذي يميّز الأغنية الشعبية؟

تنوعها واتساعها لدرجات وطبقات مختلفة من الكلمات.

 لماذا أعلنت مشاركتك في برنامجين دفعة واحدة؟

الصدفة وحدها وراء التزامن في الإعلان، لكن لحسن حظي أن كلاً منهما سيتم تصويره في توقيت مختلف. بدأنا بالفعل  تصوير «شكلك مش غريب»، وسيبدأ تصوير «نجم الشعب» بعد شهر رمضان، بالتالي لن يكون  ثمة تعارض بين البرنامجين سواء في توقيت العرض أو المحتوى.

لكن تجربتك السابقة في تقديم «حكيم حول العالم» لم تحقق النجاح المأمول.

أختلف معك، تمحورت فكرة البرنامج حول اطلاع الجمهور على أسلوب حياتي، واعتمدت على هوايتي بتوثيق كل يوم من حياتي، سواء في المنزل مع أبنائي، أو في الحفلات مع جمهوري، ورصدت كواليس حياتي الفنية والشخصية، وأعتقد أن البرنامج  وصل إلى الجمهور بشكل جيد.

 ما سبب  حماستك لـ «شكلك مش غريب»؟

 أعجبت بفكرته، وزاد الفنانون الذين سيشاركون  فيه من حماستي له، أتمنى أن أوفق في تقديمه خصوصاً  أنه يتطلب مني مجهوداً في السفر بين القاهرة وبيروت، إذ يتم تسجيل الحلقات في أستوديوهات في بيروت، وأضطر للعودة إلى القاهرة لمتابعة أعمالي، لا سيما أن التصوير يستغرق 10 أسابيع تقريباً.

حدثنا عن «نجم الشعب».

يهدف  البرنامج إلى اكتشاف مواهب في الأغاني الشعبية في محافظات مصر، من خلال زيارة كل محافظة والاستماع إلى المواهب التي تتقدم للمسابقة،  نختار، من ثم 60 متسابقاً للبرنامج يفوز من بينهم  10 بأصوات لجنة التحكيم، واثنان بأصوات الجمهور، وسيُقدم  ألبوم غنائي لهم جميعاً، وأشاركهم في دويتوهات غنائية، وستُنظم حفلات غنائية في محافظتهم لتعريف الجمهور بهم.

من صاحب فكرة البرنامج؟

تراودني فكرة البرنامج منذ خمس سنوات تقريباً، وحاولت إخراجها إلى النور أكثر من مرة، لكن كانت انشغالاتي تحول دون التوفيق في تصوير البرنامج الذي يستغرق وقتاً طويلاً، حتى توجهت إلى حسن راتب مالك، قنوات «المحور» وعرضت عليه الفكرة فتحمس لها وبدأنا التخطيط لتنفيذها.

ماذا عن لجنة التحكيم؟

تضم ثلاثة فنانين: حميد الشاعري، أيمن بهجت قمر، يسرا.  يجري إتمام الاتفاقات معهم بشكل نهائي، وسيعلن عن ذلك رسمياً في غضون أسابيع قليلة.

 لكن يسرا بعيدة عن الغناء منذ فترة طويلة.

يعتمد اختيار لجنة التحكيم على التوازن في الشخصيات، سيكون دور يسرا  تقييم الموهبة من  نواحي: الثقة بالنفس وطريقة التعامل مع المايك  وغيرهما، أما أيمن بهجت قمر فسيكتب كلمات الأغاني للفائزين وحميد الشاعري سيلحنها.

كيف تقيّم برامج اكتشاف المواهب؟

جيدة  في غالبيتها، لكني أعتب على المشرفين عليها  لعدم الاهتمام بالأغنية الشعبية، فأي من المشاركين في هذه البرامج لم يقدم أغاني شعبية، مع أنها  بحاجة إلى وجوه جديدة، ويعتبرني الجمهور حاملاً لواءها بعد فنانين عظماء، لذا أسعى إلى  اكتشاف مواهب جديدة، لأنني سأعتزل الغناء يوماً ما.

هل ستبعدك البرامج عن الغناء؟

خلال الفترة الماضية لم تكن  ثمة مساحة سوى للأغاني الوطنية، بسبب الأحداث السياسية، فقدمت  ثلاث  أغان في هذا الإطار، راهناً أعمل على ألبومي الجديد وسجلت منه أغنية واحدة حتى الآن.

هل من موعد لطرحه في الأسواق؟

  لا يمكنني تحديد الموعد قبل الانتهاء من اختيار جميع أغانيه.

 وماذا عن التمثيل؟

الفكرة موجودة وأرحب بها، إنما أنتظر أن أجد نفسي في السيناريو المعروض علي كي أوافق،  وهو أمر ليس سهلاً، على الأقل بالنسبة إلي، كوني أسعى إلى تقديم أعمال فنية تتضمن رسالة يخرج بها الجمهور بعد مشاهدتها.

back to top