تشكيليون يرصدون تقلبات الفصول الأربعة في روسيا

نشر في 18-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 18-04-2014 | 00:01
No Image Caption
قدموا رؤاهم الفنية بطرق واقعية وتأثيرية
قدم 40 فنانا تشكيليا روسيا وصفا واقعيا للحياة والبيئة والطبيعة الروسية بفصولها الأربعة من خلال 110 أعمال فنية عكست الثقافة والتاريخ الروسيين في افضل تمثيل للمستوى العالمي للمدرسة الروسية في الرسم الواقعي.

وصوّر الفنانون الذين ينتمون الى اتحاد الرسامين الروس في اعمالهم التي ضمها معرض الفن التشكيلي الروسي الذي افتتحه الامين العام المساعد للثقافة والفنون بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور بدر الدويش في قاعة أحمد العدواني بمنطقة عبدالله السالم البيئات والمواسم المختلفة في القرى والمدن الروسية.

وتضمن المعرض الذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالتعاون مع سفارة روسيا الاتحادية في الكويت على مدى اسبوع لوحات تصور بواقعية الحياة اليومية للمجتمع الروسي وثقافاته بأطيافه وأزيائه واهتماماته المتنوعة، مستخدمين الألوان الزيتية على لوحاتهم التي سافرت بعيون الجمهور الى تاريخ روسيا وفنونها منذ القرن الرابع عشر.

مشاهد تراثية

واهتم عدد من الفنانين المشاركين بتصوير المواسم المختلفة من شتاء أبيض وخريف برتقالي الى ربيع أخضر بتفاصيل ودقة متناهية واقعية تارة وتأثيرية تارة أخرى بينما ركز عدد آخر منهم على بعض المشاهد التراثية مثل الصيد باستخدام الصقور والأسواق القديمة.

ويعتبر هذا المعرض الاول خارج روسيا لاتحاد الرسامين الروس الذي تأسس عام 1903 اذ هدف الاتحاد من اقامته الى جمع الفنانين الماهرين الحاصلين على الألقاب الأكاديمية في المدرسة الواقعية الروسية ممن توجد أعمالهم في معظم المتاحف الروسية وإدارات الدولة.

تمثيل دبلوماسي

حضر افتتاح المعرض سفير روسيا الاتحادية لدى البلاد أليكسي سولوماتين وعدد من السفراء والفنانين والمهتمين بالفن التشكيلي.

يذكر ان فناني المدرسة الواقعية في التشكيل التي جاءت ردا على الحركة الرومانسية في منتصف القرن التاسع عشر يركزون على الموضوعية في عملهم ويسلطون الضوء على جوانب الحياة اليومية بواقعية دون إدخال ذاتهم في الموضوع.

(كونا)

back to top