«طوارئ الكهرباء»: مستعدون للصيف المقبل

نشر في 18-04-2014 | 00:08
آخر تحديث 18-04-2014 | 00:08
No Image Caption
اللنقاوي: التنسيق مع «الداخلية» قلص سرقة الكابلات
تفقد الوكيل المساعد لقطاع شبكات التوزيع الكهربائية جاسم اللنقاوي في جولة له إدارة طوارئ الشبكات الكهربائية، حيث بحث استعدادها لاستقبال الصيف، مشدداً على دور الإدارة في مواجهة انقطاع التيار في مناطق الكويت.

أكد الوكيل المساعد لقطاع شبكات التوزيع الكهربائية جاسم اللنقاوي استعداد وزارة الكهرباء للصيف المقبل، بعد الانتهاء من إجراء أعمال الصيانة الشاملة واستكمال التجهيزات من خلال توفير سيارات فحص الكيبلات والطواقم الفنية المختلفة.

وقال اللنقاوي، في تصريح صحافي خلال جولة صباح أمس في إدارة طوارئ الشبكات في الجابرية، إن الإدارة تقوم بدور كبير لتشغيل وصيانة شبكة الضغط المتوسط «الكيبلات الأرضية» الواصلة بين محطات التحويل الثانوية والمغذية بشكل رئيسي للمناطق السكنية والتجارية والاستثمارية وغيرها، مبيناً أن الإدارة هي المعنية بأي خلل أو انقطاع يحدث في الشبكة الكهربائية.

وأضاف أن الإدارة تقوم كذلك بتشغيل وصيانة الخطوط الهوائية التي تغذي المناطق غير السكنية مثل المزارع والشاليهات، وحقول المياه الجوفية، كما تقوم بالإشراف على إنشاء خطوط الضغط المتوسط الخشبية، لتغذية المزارع وشبكات الإنارة، ومختلف المناطق غير السكنية، إضافة إلى فحص وإصلاح «الكيبلات القيادية» وهي كيبلات مهمة تصاحب الكيبل الرئيسي.

وبين أن العديد من الأعطال التي حدثت في الشبكة كانت ناتجة عن تعرض الخطوط الهوائية للسرقة، موضحا أن امتداد بعض الخطوط يكون لأكثر من ٣٠ كم، حيث يحتاج الفني إلى مدة زمنية اكبر للوصول إلى موقع العطل وتحديده، ومن ثم إعادة التيار بعد إصلاحه، لافتاً إلى أن هناك تعاوناً وتنسيقاً مع «الداخلية» للحد من ظاهرة سرقة الكيبلات، ما أدى إلى تقلص تلك الظاهرة خلال العامين الماضيين.

ولفت إلى أن إدارة طوارئ الشبكات تتكون من ثلاثة أقسام، الأول قسم التشغيل برئاسة المهندس محمد القناعي، والثاني قسم الخطوط الهوائية، ويترأسه المهندس عبدالهادي الصراف، والثالث قسم تحديد الأعطال ويترأسه المهندسة جنان الرشيد.

8 آلاف محطة

من جانبه، أوضح مدير الإدارة المهندس ضحوي الهاملي أن «طوارئ الكهرباء» تشرف على 8 آلاف محطة تحويل ثانوية منتشرة في مختلف المناطق، مبيناً أنه تم توزيع فنيي الطوارئ على كل المناطق بشكل جغرافي لتجنب انقطاع التيار.

وذكر الهاملي، خلال الجولة، أن إدارة الصيانة قامت خلال العامين الماضيين بإجراء صيانة مبكرة للشبكة وتخفيف الأحمال وإدخال نظام متطور لتقليل الانقطاعات، موضحاً أن الإدارة تمتلك 18 سيارة فحص كيبلات، مع 4 سيارات فحص جديدة سيتم توفيرها قريبا، وأن قيمة السيارة الواحدة تتراوح بين 90 و130 ألف دينار.

back to top