العيار: «كيبكو» ستدرج OSN في بورصة لندن هذا العام

نشر في 01-04-2014 | 00:05
آخر تحديث 01-04-2014 | 00:05
No Image Caption
• «ندرس وضع آلية لتخارج مساهمي صناعات متحدة بعد الانسحاب... وربما تلحقها عقارات متحدة»

• «نتوقع الاستمرار بتحقيق معدلات نمو بأرقام مزدوجة على مدى السنوات الثلاث المقبلة»

أكد العيار أنه في حال استمرار ضعف تداول سهم «العقارات المتحدة» يمكن أن يكون مصيره كمصير «الصناعات المتحدة» أي الانسحاب من السوق، مشدداً على أن «كيبكو» لم تضر يوماً مساهميها الصغار، وهي تعمل الآن على إيجاد آلية لتخارج المساهمين من «الصناعات المتحدة» إن أرادوا بعد انسحابها من السوق.

قال نائب رئيس مجلس إدارة شركة مشاريع الكويت فيصل العيار انه سيتم إدراج OSN في بورصة لندن خلال الربع الثالث أو الرابع للعام الحالي على أبعد تقدير، موضحاً أن "كيبكو" تعمل حالياً مع مستشارها "روثشايلد" لتحديد النسبة المستهدفة للطرح وستترواح بين 20-25 في المئة من إجمالي الشركة أو أكثر من ذلك.

وأضاف العيار خلال تصريحاته للصحافيين على هامش انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة مشاريع الكويت القابضة "كيبكو" وكذلك منتدى الشفافية، أنه سيتم تحديد النسبة المطروحة للاكتتاب خلال شهر من الآن، مشيراً إلى أن عملية تحديد سعر السهم ستتم قبل الإدراج باسبوعين لدراسة طلبات الاكتتاب وغيرها، مضيفاً في الوقت ذاته أنه لا يستطيع ذكر الرقم المستهدف من قبل ملاّك OSN للحصول عليه كعوائد من الاكتتاب.

وأوضح أنه في حال استمرار ضعف التداول على سهم "العقارات المتحدة" فإنه من الممكن أن يكون مصيره كمصير زميلته "الصناعات المتحدة" أي انسحابها من السوق، مؤكداً أن "كيبكو" لم تضر يوماً مساهميها الصغار وهي تعمل الآن على إيجاد آلية معينة لتخارج المساهمين من "الصناعات المتحدة" إن أرادوا بعد انسحابها من السوق.

«الصناعات المتحدة»

وقال العيار: "لم نحدد حتى الآن انسحاب "العقارات المتحدة" من السوق من عدمه، لكن المبدأ واحد مثلما حصل مع الصناعات المتحدة"، مؤكداً أنه يمكن تحمل صعوبات القوانين والأخطاء الواردة فيها وعدم سلامة بعضها إن كان السوق صحياً من ناحية التداولات وحجم السيولة، لكن لا نستطيع تحمل الأمرين معاً!

وأشار العيار إلى أن السوق لم يعط "الصناعات المتحدة" لا القيمة ولا الفائدة المرجوة من الإدراج وبالتالي عملية الانسحاب منه أصبحت ضرورية، خصوصاً بعد زيادة حصة المجموعة فيها، مشيراً إلى أن صغار المساهمين ممن يرغبون بالتخارج من حصصهم بعد الانسحاب فهناك فترة كافية لدراسة موقفهم، كما أن الشركة تبحث عن آلية لهم، أما المستثمرون طويلو الأجل فإنهم بالتأكيد سيستمرون بالاستثمار بالشركة والاستفادة كذلك من العوائد الجيدة القادمة.

وفيما يتعلق بالسندات التي طرحتها "كيبكو" سابقاً، أشار العيار إلى ان طلبات شراء السندات وصلت إلى 3 مليارات دولار رغم أن المبلغ المطلوب كان 500 مليون دولار فقط، وهذا ما يعكس ثقة المستثمرين بـ"كيبكو"، موضحاً أنها اضطرت الى إغلاق استقبال الطلبات بعد وصولها للمبلغ المطلوب خلال اسبوع واحد فقط.

انتعاش عالمي

وفي كلمته في تقرير مجلس الإدارة، قال العيار ان الانتعاش الاقتصادي العالمي بعد خمس سنوات على بداية الازمة المالية العالمية يبقى ضعيفا وغير متكافئ ومدعوما بالسياسات الحكومية حيث تشير التوقعات الى استمرار السياسات النقدية المبشرة خلال عام 2014 مما يساعد القطاع الخاص على تقليص حجم مديونيته واستعادة النظام المالي لعافيته كما ستساعد السياسات المالية في الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي اضافة الى التوسع المالي في اليابان على تعزيز وضع الاقتصاد العالمي الا ان المخاطر تبقى على الرغم من ذلك موجودة وفي ظل استمرار معدات نمو التجارة الدولية والقطاع الخاص دون المستويات التي كانت عليها قبل الازمة ومعدلات البطالة عند مستويات قياسية فان توقف الدعم السياسي سيعرض العالم لمخاطر اقتصادية وسياسية.

اما على صعيد منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا فاشار الى انه يتوقع ان تبلي بلاء حسنا نسبيا خصوصا انها تتمتع بامكانيات كبيرة وتكاد تكون الوحيدة في عالم  اليوم التي تتمتع بها، حيث تمتاز منطقة الشرق الاوسط اولا بماضيها الرائع اذ تتمتع بارث ثقافي وحضاري تاريخي وتمتاز ثانيا بمواردها الطبيعية الهائلة اذ تمتلك 60 و45 في المئة من الاحتياطيات المؤكدة للنفط والغاز على التوالي بالاضافة الى سيطرتها على اكثر من 1.6 تريليون دولار من الاصول وهو ما يعادل اكثر من ثلث الثروة السيادية العالمية وثالثا مستقبلها المشرق ذلك ان منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا التي يبلغ عدد سكانها 361 مليون نسمة تعتبر رابع اكبر منطقة من حيث عدد السكان في العالم بعد الصين والهند والاتحاد الاوروبي كما تتمتع بشريحة سكانية شابة كبيرة وطبقة متوسطة متنامية.

العلاقة بين السلطتين

أما في الكويت فان تحسن مستوى التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية اثر بشكل ايجابي على المؤشرات المالية والاقتصادية وبطبيعة الحال الثقة وهو ما يرفع من احتمالات تنفيذ خطط التنمية وسيكون تعزيز الانفاق الحكومي مفيدا لشركات مجموعة شركة المشاريع الرئيسية والعمليات الخاصة بها.

وأضاف: "اصدرت هيئة اسواق المال خلال العام الماضي اطارا جديدا لحوكمة الشركات وذلك ضمن الجهود التنظيمية التي تبذلها لتعزيز مستوى الشفافية في المؤسسات الخاصة وشركة مشاريع الكويت بصفتها احد المؤيدين والداعمين لمبدأ الشفافية ترحب بهذه المعايير وتنظر بايجابية إليها كضمان لتطبيق مبادئ الحوكمة للشركات والمحافظة عليها واستعدادها  للبدء بتطبيق هذه المعايير بحلول نهاية عام 2014 فان شركة المشاريع اضافت الطابع الرسمي الى فرق عملها المسؤولة عن التدقيق وحوكمة الشركات القائمة بالفعل عبر انشاء لجنتين دائمتين منبثقتين عن مجلس الادارة هما لجنة التدقيق ولجنة حوكمة الشركات.

أداء الشركات التابعة

وأوضح: "كان من ابرز انجازات "كيبكو" في 2013 استحواذ بنك برقان مع بنك الخليج المتحد على حصة ملكية بنسبة 49 في المئة في فيم بنك في مالطا، في خطوة تؤكد بوضوح المركز الذي تحتله المجموعة كلاعب قوي في القطاع المصرفي الاقليمي.

كما واصل فريق الادارة التنفيذية في شركة المشاريع بذل كافة الجهود التي تساعد على المضي قدما في النمو الذي تحققه OSN ونتيجة لذلك فقد شهد العام الماضي ارتفاع حجم ايرادات الاشتراكات في الشركة بنسبة 32 في المئة بفضل الانخفاض الكبير في معدل تغير العملاء وتحسن نوعية البرامج ومواصلة تقديم تقنيات جديدة في السوق.

وعززت OSN من موقفها كشركة رائدة في مجال خدمات التلفزة الفضائية المدفوعة في المنطقة بعدما اضافت قنوات جديدة تقدم البرامج باللغات الجنوب آسيوية والفلبينية لاستقطاب الجاليات الآسيوية في المنطقة الى جانب البرامج الغربية والعربية التي تقدمها فان OSN  نجحت برفع قاعدة مشتركيها الى اكثر من مليون مشترك، كما أتمت صفقة للحصول على قرض مشترك بقيمة 200 مليون دولار في صفقة جذبت اهتمام العديد من البنوك الاقليمية والعالمية ومما لا شك فيه ان هذه العملية تعكس ثقة القطاع المالي بالشركة وسيتم استخدام عائدات القرض لدعم مسيرة نمو الشركة والاستمرار في تقديم افضل البرامج الترفيهية في العالم وتحسين العائد للمساهمين.

«العقارات المتحدة»

وفيما يتعلق بشركة العقارات المتحدة، قال ان "شركتنا الناشطة في القطاع العقاري فقد نجحت في عام 2013 باستكمال اصدار سندات بقيمة 60 مليون دينار كويتي  (211.8 مليون دولار اميركي) لمدة خمس سنوات وحصلت تلك السندات التي فاق الاكتتاب بها نسبة 50 في المئة من قيمة الاصدار على تصنيف بدرجة -BBB مع نظرة مستقبلية ايجابية من قبل وكالة كابيتال انتلجنس للتصنيف الائتماني وقد تم استخدام عائدات السندات لاطالة امد استحقاق ديون الشركة وتعزيز ميزانيتها العمومية.

ولفت الى ان "العقارات المتحدة" في عمان افتتحت مجمع صلالة جاردنس مول الذي يعتبر المجمع التجاري الاول والوحيد في مدينة صلالة، كما افتتحت مجمع صلالة جاردنس رزيدنسز ويضم شققا فندقية.

وبالنسبة للاهداف المالية التي حددناها لشركاتنا للعام الماضي فقال ان شركتا كامكو والصناعات المتحدة نجحتا بتسديد ما مجموعه 34 مليون دينار كويتي (121 مليون دولار اميركي) من ديونهما خلال عام 2013 كما قامت "كامكو" بتقليص نفقات التشغيل والتمويل بنسبة كبيرة وصلت الى 26 في المئة بينما وصلت هذه النسبة في بنك الخليج المتحد الى 24 في المئة وفي شركة الصناعات المتحدة الى 24 المئة بسبب تعزيز انسيابية عملياتهم.

ومن ابرز الانشطة خلال العام الماضي كان زيادة حصة شركة الصناعات المتحدة في شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية لتصل الى 29.3 في المئة كما قامت الصناعات المتحدة ببيع حصة ملكية بنسبة 29 في المئة في سدافكو لتبقى على حصة في الشركة بنسبة 11 في المئة.

أداء «كيبكو»

وأضاف العيار: "بالنسبة الى ادائنا المالي خلال عام 2013 فانه يسرنا ان تعلن نجاحنا في تحقيق الهدف الذي حددناه لانفسنا خلال منتدى الشفافية في العام الماضي والذي يتمثل بتحقيق رقم مزدوج في نسبة النمو وذلك عبر تحقيق ارباح بقيمة 40.1 مليون دينار (142.2 مليون دولار اميركي) بزيادة نسبتها 27 في المئة بالمقارنة مع عام 2012 وهذا يعني ان شركة المشاريع نجحت بتحقيق العام الثاني والعشرين على التوالي من الربحية وهو سجل حافل نفتخر به.

واشار الى ان الايرادات الاجمالية من العمليات المستمرة لعام 2013 حققت ارتفاعا بنسبة 28 في المئة لتصل الى 512 مليون دينار (1.8 مليار دولار اميركي) بالمقارنة مع 402 مليون دينار كويتي (1.4 مليار دولار اميركي) في عام 2012 بينما ارتفع اجمالي المصروفات بنسبة 39 في المئة ليصل على 444.1 مليون دينار (1.57 مليار دولار اميركي) بالمقارنة مع 319.6 مليون دينار كويتي (1.14 مليار دولار اميركي) في 2012. كما ارتفع مجموع الاصول المجمعة في 2013 بنسبة 19 في المئة ليصل الى 8.6 مليارات دينار (30.5 مليار دولار اميركي) بالمقارنة مع 7.2 مليارات دينار (25.6 مليار دولار اميركي) في 2012.

مستقبل مبشر

واضاف العيار: "نحن متفائلون بشأن عام 2014 وذلك استنادا للمؤشرات التي تدل على تسارع الاقتصاد العالمي واحتمال دخوله في مرحلة نمو بنسب معتدلة وفي هذا الوقت تستعد منطقة الشرق الاوسط لتحقيق اداء جيد والاستمرار بالاستفادة من الاتجاهات الواعدة يتوقع ان تشهد اسعار النفط وانتاجه استقرارا خلال عام 2014 مما يدعم النمو في الدول المصدرة للنفط على ان ترتفع معدلات النمو في الدول المستوردة للنفط في منطقة شمال افريقيا وبلاد الشام اما في دول مجلس التعاون الخليجي فان معدلات النمو ستكون مدعومة بالعائدات النفطية والتوسع المالي هناك حاجة شديدة للنمو القائم على الاستثمار الا ان توفير الوظائف يبقى القضية الرئيسية".

وتوقع ان يحقق الاقتصاد الكويتي نموا باقل من امكانياته وذلك بنسبة 2 في المئة و3.2 في المئة خلال عامي 2014 و 2015 على التوالي بسبب التأخر المستمر في الانفاق الاستثماري وانخفاض اسعار النفط ومع ذلك فمن المرجح ان يساهم ت حسن التعاون بين مجلس الامة والحكومة في دعم النمو من خلال زيادة احتمالات اطلاق مشاريع التنمية المتوقفة.

واوضح: "كما توقعنا قبل عام تقريبا واصل الاقتصاد العالمي تعافيه على الرغم من انه تعاف بطء وغير متكافئ. ومع ذلك فان المؤشرات على التحسن الاقتصادي واضحة في منطقة  الشرق الاوسط وشمال افريقيا حيث الحاجة شديدة للنمو القائم على الاستثمار وتوفير الوظائف يبقى القضية الرئيسية وفي الكويت فان تحسن التعاون بين مجلس الامة والحكومة قد يساهم في اطلاق مشاريع التنمية الحكومية الضخمة وهو ما سيؤدي في نهاية المطاف الى زيادة الانفاق الحكومي الذي سيكون مفيدا لعمليات شركة المشاريع الرئيسية.

العمليات الرئيسية

ولفت الى ان شركات المجموعة الرئيسية نجحت بتحقيق اداء جيد خلال عام 2013 وهو اداء تجاوز في بعض الحالات توقعاتنا فقد ارتفع الدخل التشغيلي لبنك برقان بنسبة 33 في المئة ليصل الى 254 مليون دينار كويتي (900 مليون دولار اميركي) كما ارتفعت ارباح مجموعة الخليج للتأمين بنسبة 10 في المئة لتصل الى 10.2 مليون دينار (36.17 مليون دولار اميركي) وارتفعت الارباح التشغيلية لشركة العقارات المتحدة بنسبة 94 في المئة لتصل الى 20.0 مليون دينار كويتي (70.9 مليون دولار اميركي) بالمقارنة مع 10.3 ملايين دينار كويتي (36.6 مليون دولار اميركي) في 2012 كما ارتفعت ارباح شركة الصناعات المتحدة بنسبة 739 في المئة لتصل الى 28.1 مليون دينار كويتي (99.6 مليون دولار اميركي) وواصلت OSN مسيرة النمو التي بدأتها وذلك عبر ارتفاع نسبة الارباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والاهلاكات بنسبة 78 في المئة وزيادة حجم ايرادات الاشتراكات بنسبة 32 في المئة.

الجمعية العمومية

وافقت العمومية العمومية للشركة التي انعقدت بنسبة حضور بلغت 78.304 في المئة من إجمالي المساهمين على جميع بنود الاجتماع بما فيها توزيع 20 في المئة أرباحا نقدية أي بواقع 20 فلساً لكل سهم، بالإضافة إلى توزيع 5 في المئة منحة، كما وافقت على تعديل بنود في عقدها الأساسي ونظامها الأساسي ليتوافق مع قانون الشركات الجديد، كما زكّت العمومية مجلس الإدارة لدورة جديدة.

لا أسواق جديدة

استبعد العيار الدخول في أسواق جديدة والتركيز على الاسواق التي تعمل فيها إلا اذا سنحت الفرصة المجزية للدخول في سوق جديد فلن نمانع ذلك بالتأكيد، مشيراً في الوقت ذاته إلى انه لا توجد لدينا نية للخروج من المناطق "الحارة سياسياً" خلال الفترة المقبلة .

بنك برقان

ذكر العيار أن بنك برقان هو أسرع بنك من ناحية نمو الإيرادات بالمقارنة مع البنوك الكويتية والإقليمية، كما أنه حقق أسرع نمو في محفظة القروض وودائع العملاء بالمقارنة مع أي بنك كويتي، بالإضافة إلى أنه يمتلك أكبر شبكة فروع من خلال  224 فرعا داخل الكويت وخارجها، وهو الأكبر بالمقارنة مع أي بنك كويتي، كما أنه أن يتمتع بأكبر تنوّع جغرافي للإيرادات، موضحاً أن 55 في المئة من إيرادات البنك تأتي من استثماراته الخارجية.

وتوقع العيار أن يستمر "برقان" في تنمية الأصول، وتطبيق معايير "بازل 3"، بالإضافة إلى تحقيق نمو جيد للمؤشرات الرئيسية للفترة الممتدة بين 2013 – 2016، وتحقيق نمو للأصول بنسبة 10 في المئة وزيادة الأرباح التشغيلية 15 في المئة.

توقعات مستقبلية

تحدث العيار عن توقعات المجموعة المستقبلية بشأن شركات المجموعة وذلك خلال منتدى الشفافية، حيث أشار إلى أن "كيبكو" تستهدف نمو الإيرادات والأرباح بأرقام مزدوجة خلال الفترة الممتدة بين 2013 و2016 والاستمرار في توزيعات الأرباح، أما بالنسبة لـ "الخليج للتأمين" فالهدف هو الاستمرار بالنمو في جميع أنحاء المنطقة والدخول إلى السوق الجزائري  من خلال الاستحواذ على حصة مُلكية بنسبة 49 في المئة في الجزائرية للتأمين وهي في طور تنفيذ ذلك، ومضاعفة الأقساط الإجمالية المكتتبة خلال السنوات الخمس المقبلة لتصل إلى مليار دولار.

وبالنسبة الى "تقاعد" فاشا الى انها تطمح للتوسع في أسواق أخرى غير البحرين في 2014، ومن ضمنها الكويت التي تعمل على إنهاء الإجراءات القانونية لها وكذلك الأردن، بالإضافة إلى استهداف تحقيق اكتتابات بقيمة 500 مليون دولار خلال 5 سنوات، وبالنسبة لـ"العقارات المتحدة" فإنها تطمح لاستكمال مشروعي العبدلي (الأردن) والروشة (لبنان)، والبدء بمشروع أسوار (مصر)، ودخول مشاريع بقيمة 485 مليون دولار مرحلة التشغيل خلال 2014-2015 ستساهم برفع الدخل من الإيجارات بقيمة 35 مليون دولار.

واكد ان "الصناعات المتحدة" تطمح الى مواصلة النمو الجيد للمؤشرات الرئيسية للفترة الممتدة بين 2013 – 2016، وتحقيق إيرادات بنسبة 20 في المئة وزيادة الأرباح التشغيلية بنسبة 20 في المئة.

back to top