«الفكر المعاصر»

نشر في 16-12-2013 | 00:01
آخر تحديث 16-12-2013 | 00:01
No Image Caption
بعد توقفها منذ أوائل السبعينيات أعادت «الهيئة المصرية العامة للكتاب» إصدار مجلة «الفكر المعاصر»، برئاسة تحرير الدكتور سعيد توفيق.

يدور العدد الأول حول فكرة «الدولة المدنية» عبر ثلاثة محاور، يتناول الأول منها مفهوم الدولة المدنية ويتحدث عنه د. حسن حنفي. كذلك كتب د. أحمد أبو زيد عن سمو العقل العملي وملكة الحكم ويقول: «قد ظهرت فكرة الدولة المدنية عبر محاولات فلاسفة التنوير تهيئة الأرض فكرياً لنشأة دولة حديثة تقوم على مبادئ المساواة وترعى الحقوق وتنطلق من قيم أخلاقية في الحكم والسيادة».

أما المحور الثاني «الدين والدولة المدنية» فيتحدث عنه د.مراد وهبة عن الدين والدولة ومعنى العلمانية وعلاقة العلمانية بالدين، وكتب د. محمد عثمان عن المجتمع المدني والإسلام وإشكاليات المواطنة ويقول: «المجتمع المدني ليس اختراعاً غربياً والعقد الاجتماعي الذي تحدث عنه فلاسفة الغرب ما هو إلا عقد متخيل فلسفياً لم يتحقق على أرض الواقع على نحو صريح. أما صحيفة المدينة فهي عقد حدث بالفعل على أرض الواقع».

والمحور الثالث بعنوان «تحديات الدولة المدنية ومقوماتها»، ويتحدث د. سامي سراج الدين عن دور الدستور في حماية مدنية الدولة في ظل وجود أحزاب دينية. أما شخصية العدد فهي عبد الغفار مكاوي، وتتحدث عنه د.عطيات أبو السعود.

back to top