غنيم: الرقابة الاجتماعية أوقفت «طاش ما طاش»

نشر في 14-12-2013 | 00:01
آخر تحديث 14-12-2013 | 00:01
أشار الفنان السعودي بشير غنيم الموجود حالياً بالكويت في ضيافة مهرجان الكويت المسرحي الرابع عشر إلى أن غالبية الأعمال السياسية الدرامية تكون مغلفة بإطار الكوميديا، فالتطرق إلى القضايا السياسية بمنزلة الذهاب إلى الجحيم أو الدخول إلى نفق مظلم، لذا يجب أن تقدم بالأسلوب المحبب للمتلقي.

واتخذ غنيم أمثلة على أن الكوميديا خير موصل للمتفرجين، من بينها أعمال الفنان القدير عبدالحسين عبدالرضا السياسية كمسرحيتي «باي باي لندن» و«باي باي عرب»، والفنان السوري دريد لحام في «كاسك يا وطن» و«شقائق النعمان» و«ضيعة تشرين»، إضافة إلى المسلسلات السعودية التي قدمت الموضوعات السياسية في قالب كوميدي مثل «سكتم بكتم» و«طاش ما طاش» و»هشتقه».

وعن جرأة القضايا المطروحة في الدراما الخليجية، أكد غنيم أن المسلسلات التلفزيونية السعودية هي الأجرأ بدلالة اعتراف أهل الدراما الكويتية، أما الكويتيون فهم الأجرأ في موضوعاتهم المطروقة على خشبة المسرح.

وتطرق غنيم إلى أسباب توقف المسلسل الأشهر في تاريخ الدراما السعودية «طاش ما طاش» حيث شارك في أجزائه الـ18، إذ ارتفعت نسبة مطالبة الرقابة الاجتماعية بإيقافه من 50 في المئة إلى 70 في المئة، وتكرار الكراكترات لأكثر من ثلاث مرات، وعدم وجود أفكار جديدة، وقناعة الفنان ناصر القصبي بعدم استمرار المسلسل.

وكشف غنيم عن وجود اتفاقات مسبقة في برامج المقالب والكاميرا الخفية، مؤكداً أنه بنفسه شارك في ثلاثة برامج متفق على مقالبها، وسبب قبوله لها فكرتها الجميلة.

وأشاد ببرنامج المواقف والتقليد «واي فاي»، لكنه طالب في الوقت نفسه بالابتعاد عن تقليد شخصيات رجال الدين، وغير ذلك فالمجال مفتوح أمامهم.

وثمّن غنيم تجربته مع  الجزء الأول من «هندستاني» أول مسلسل خليجي كوميدي استعراضي ضخم يتم تصويره بالهند، الذي تصدى لإخراجه العراقي أوس الشرقي، وشاركته البطولة ملايين، وقد استغرق تصويره هناك قرابة شهرين ونصف الشهر، وحصد الانطباعات الإيجابية من قبل الجمهور.

وعن أعماله الجديدة، قال غنيم انه سيتصدى لإنتاج مسلسل كوميدي جديد بعنوان «سوّاق المعازيب» من تأليف عبدالعزيز المدهش وسعد المدهش، ويتوقع تصويره بعد شهر تقريباً. كما انه تلقى عرضاً للمشاركة في بطولة مسلسل اجتماعي من تأليف ضيف الله زيد وإخراج غافل فاضل.

back to top