الحمود يفتتح معرض الكتاب اليوم

نشر في 20-11-2013 | 00:01
آخر تحديث 20-11-2013 | 00:01
No Image Caption
ينظم المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، برعاية رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، فعاليات الدورة الثامنة والثلاثين لمعرض الكويت للكتاب، وسيفتتحه وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود اليوم، في الساعة العاشرة صباحاً، في أرض المعارض الدولية بمشرف.

يتنوع النشاط الثقافي المصاحب لمعرض الكويت للكتاب في دورته الحالية الـ38 بالعديد من الفعاليات، متضمناً حلقات نقاشية وأمسيات شعرية وسردية ولقاءات مفتوحة بين الجمهور والرعيل الأول والشخصيات الثقافية المؤثرة إضافة إلى معارض الصور والفن التشكيلي، ونشاط خاص بثقافة الطفل، وكذلك الندوة الفكرية التي تقام بالتعاون بين المجلس الوطني والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ضمن الأنشطة المصاحبة للمعرض.

وتشارك في الدورة الحالية لهذا العام 25 دولة منها 16 دولة عربية و9 دول أجنبية من خلال 530 دار نشر، منها 477 دار نشر أهلية و45 مؤسسة رسمية و8 منظمات عربية دولية.

تنطلق الفعاليات المصاحبة في المقهى الثقافي بعد غدٍ، بحلقة نقاشية بعنوان "النشر الإلكتروني ومستقبل الكتاب الورقي"، ويستضيف المقهى الثقافي يوم 22 نوفمبر "ملتقى الكلمات... قراءة في تجارب الكتابة الإبداعية الجديدة"، وفي لقاء مفتوح مع الرعيل الأول يخصص يوم 23 نوفمبر لحوار مفتوح مع الباحث غانم شاهين الغانم، يعقبه في يوم 24 نوفمبر جلسة نقاشية حول "الأدب الساخر في الخليج... ما له وما عليه"، وحول دور القراءة في تكوين شخصية المراهق سيكون عنوان المحاضرة التي تقدمها د. نادية الخالدي، يوم الاثنين 25 نوفمبر، وفي اليوم الذي يليه، جلسة نقاشية بعنوان "قراءة في أدب الرعب والغموض والجريمة"، وسيكون جمهور المعرض على موعد مع الشعر والسرد، حيث تقام أمسية شعرية يوم الأربعاء 27 نوفمبر بمشاركة الشعراء: د. محمد السعدي ومسفر الدوسري وفاطمة بنت محمود أما الأمسية السردية النسائية فستقام يوم الخميس 28 نوفمبر بمشاركة كل من: بشاير محمد من السعودية، وبثينة العيسى من الكويت، وجنى فواز الحسن من لبنان. وفي حضرة العنقاء والسماء الزرقاء، سيكون جمهور المعرض على موعد مع أمسية أدبية للروائي الكويتي الأستاذ إسماعيل فهد إسماعيل الساعة 6 مساء يوم الجمعة 29 نوفمبر، يعقبها أمسية فنية من التراث الحضرمي للفنان عمر الدقيل.

ومن الانشطة الأخرى المصاحبة للمعرض في دورته الجديدة، تقيم مراقبة ثقافة الطفل بالتعاون مع فريق لوياك أنشطة وفعاليات متنوعة للأطفال منها عروض مسرحية ومسرح للعرائس والمرسم الحر وقراءة للقصص بشكل يومي، اذ ستتاح الفرصة للأطفال للمشاركة في هذه الانشطة من خلال توفير المواد الفنية اللازمة بإشراف متخصصين وستكون هذه الأنشطة على فترتين صباحية ومسائية.

كما تقيم إدارة الآثار والمتاحف معرضا يتناول حقبة حضارية هامة للكويت تعود للألف الاول قبل الميلاد وتتميز بها المواقع الأثرية في جزيرة فيلكا إذ عثر على الكثير من القطع الأثرية من تماثيل وأوان وعملات يونانية ومن أهم المواقع التي تعود لتلك الحقبة موقع القلعة اليونانية في جزيرة فيلكا.

back to top