«التنورة» المصرية وفلكلور إفريقي في سوق شرق

نشر في 17-11-2013 | 00:01
آخر تحديث 17-11-2013 | 00:01
No Image Caption
ضمن أنشطة المجلس الوطني الثقافية على هامش القمة العربية - الإفريقية
على هامش الانشطة الثقافية المصاحبة لمؤتمر القمة العربية الافريقية الثالث، والتي ينظمها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، اقيم حفل موسيقي استعراضي في سوق شرق مساء أمس الأول، جمع كلا من فرقة «افريك موشن دانس ثييتر» من جنوب افريقيا، وفرقة «التنورة» للفنون التراثية المصرية.

بداية، قدمت فرقة جنوب افريقيا «افريك موشن» مجموعة من الفقرات الاستعراضية بمزيج من الموسيقى والرقصات التقليدية المختلفة، كرقصات «غمبوتس» و»تاون شب» و»بانتسولا جييفر» التي اظهرت مهارات الفنون الثقافية لجميع الثقافات في جنوب افريقيا.

وكانت الفقرة الثانية لفرقة «التنورة»، التابعة لوزارة الثقافة المصرية، والتي قدمت عرضها بمصاحبة الآلات الموسيقية الشعبية مثل الربابة، السلامية، المزمار الصعيدي، الصاجات، والطبلة، وقام بالغناء منشد شعبي تميز بالتلقائية في الانشاد الديني وصاحب الغناء الراقص بالتنورة «اللفيف»، ويطلق على الراقصين «الحناتية» الذين يرقصون بآلة الايقاع المزهر.

يذكر أن فرقة التنورة هي احدى فرق الهيئة العامة في وزارة الثقافة المصرية، وتأسست سنة 1988، وتهدف الى احياء الاشكال التراثية الفنية التي اندثرت، او تلك التي على وشك الاندثار، ومقرها مدينة القاهرة.

وجذبت الموسيقى والاستعراض في الهواء الطلق جمهور سوق شرق، الذي استمتع كثيرا، وعبر عن متعته بالتجاوب مع الفرقة المصرية والجنوب افريقية.

back to top