أفلام عراقية تحكي عن الحب والحرب في «أبوظبي» السينمائي

نشر في 31-10-2013 | 00:01
آخر تحديث 31-10-2013 | 00:01
No Image Caption
تناولت الافلام العراقية الثلاثة التي عرضها مهرجان ابوظبي السينمائي ضمن مسابقتيه الرسميتين الحب والحرب في عراق اليوم الذي يمزقه العنف والقتل اليومي.

وأحد هذه الافلام هو «تحت رمال بابل» للمخرج محمد الدراجي، وهو يتناول لاول مرة في تاريخ السينما العراقية الانتفاضة التي شهدها العراق ضد الرئيس السابق صدام حسين عقب انسحاب قواته من الكويت.

ويروي هذا الفيلم، الذي شارك في مسابقة الافلام الروائية الطويلة، قصة جندي عائد من الحرب يعتقل بتهمة المشاركة في التمرد، ومعه قصص سمعها من شهود فعليين على سحق الانتفاضة بالحديد والنار.

الفيلم العراقي الثاني في المهرجان كان للمخرج الكردي هينز سليم، المقيم في فرنسا منذ سنوات، وهو يحمل عنوان «بلادي الحلوة.. بلادي الحادة»، وقد شارك ايضا في المسابقة الرسمية للافلام الطويلة.

وسبق ان شارك هذا الفيلم في مهرجان كان السينمائي، وهو يروي قصة شابة كردية، تؤدي دورها الايرانية غوليشفتي فرحاني، تريد ان تتغلب على التقاليد التي تتحكم بها وبمستقبلها.

ورغم العادات الصارمة، فان حبيبها الذي يؤدي دوره قرقماز ارسلان يساعدها في القيام بدورها المناهض للرجعية والاستبداد والاقطاع او تحكم عصابات التهريب في المنطقة الحدودية العراقية التركية.

اما «قبل سقوط الثلج»، الفيلم الاول للمخرج العراقي الكردي هشام زمان والمشارك ضمن مسابقة «آفاق جديدة»، فقد حقق مفاجأة في اوساط المهرجان بعد ان حصل على جائزة افضل فيلم لدول الشمال في مهرجان غوتنبيرغ.

ونال هذا الفيلم للمخرج هشام زمان اعجاب الكثيرين من موزعي الافلام ومديري المهرجانات، بحسب ما افاد مدير البرمجة العربية في مهرجان ابوظبي مراسلة وكالة فرانس برس.

(أبوظبي- أ ف ب)

back to top