«شعاع الماضي»... مواقع وأحداث تاريخية من قديم الكويت

نشر في 24-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 24-07-2013 | 00:01
يركز كتاب «شعاع الماضي» للمؤلف غانم الشاهين الغانم على أحداث تاريخية ومواقع جغرافية قديمة في الكويت، مدعماً ذلك بصور ووثائق ومخططات هندسية.
يستدعي «شعاع الماضي» قبساً من الحياة في الكويت قديماً، متجولاً بين البر والبحر، راصداً مشاهد مضيئة للحياة في الماضي الممزوجة بشظف العيش وقسوة الطبيعة، ومقدماً بعض الصور الفوتوغرافية النادرة التي توثّق لها.

يضم الإصدار قصصاً وحكايات مفعمة بالطيبة والرغبة في إيجاد كيان وطني قوي متماسك، يصمد أمام الظروف الصعبة سياسياً واجتماعياً واقتصادياً، ويسلط الضوء على أول مستشفى للولادة في الكويت محدداً مكانه في الجهة الجنوبية الشرقية لمدينة الكويت، مبيناً أن هذا المرفق الصحي أنشئ بإشراف الشيخ فهد السالم الصباح، وجاء بشكل عمراني حديث، وكان بداية للنهضة العمرانية التي شهدتها البلاد بعد ذلك.

المدرسة القبلية

في ما يتعلق بتعليم البنات، يشير الكتاب إلى أن المدرسة القبلية للبنات تعدّ المدرسة الأولى النظامية التي أنشئت بعد الثورة العلمية الحديثة عام 1936، معتبراً أنها مهدت لمرحلة جديدة من تعليم الفتيات الذي كان يقتصر على تلقي العلوم القرآنية والقراءة والكتابة ضمن الكتاتيب في بيت المطوعة.

السدود

وفي موضوع السدود في الكويت، يسرد تفاصيل بنائها في مناطق السالمية وحولي والشعب... يقع سد الدمنة بين منطقتي الراس والسالمية وقد حفر بين مرتفعات وكثبان، أما سد حولي فيعتبر أحد السدود المهمة التي بنيت شمال منطقة حولي، وكان يزود سكان حولي والكويت والمرقاب، بينما سد الشعب تتجمع فيه سيول الأمطار القادمة من مناطق مختلفة وهي حولي والنقرة وبيان والسرة.

تكافل اجتماعي

وفي حديث عن بناء سور الكويت، يلفت الكاتب إلى تلاحم الكويتيين أثناء الشدة، مؤكداً أن سور الكويت الثالث شارك في بنائه أهل الكويت كافة لصد هجمات المعتدين، وتم تقسيم عملية البناء، إذ تكفّل كل «فريج» ببناء جزء من السور. لم تقتصر هذه العملية على الرجال بل شارك الصغار والكبار والنساء فيها، وسطّر مشهد البناء أروع صورة للتكافل الاجتماعي إذ اشترك الكل في تأمين سريان عملية البناء على أكمل وجه.

مصيف الكويتيين

ضمن موضوع «الوطية» مصيف الكويتيين، يشير الكتاب إلى أن «الوطية» موقع أو موضع يقع غرب مدينة الكويت القديمة، وكانت القبائل العربية تفضل الذهاب والإياب إلى المدينة عن طريق «الوطية»، لما تتمتع به من أمان وطرقها سالكة وليس فيها مرتفعات. ومن ميزات «الوطية» موقعها القريب من مدينة الكويت، وأرضها الشاسعة ورمالها الناعمة البيضاء، وقد اتخذها الكويتيون لتمضية سهراتهم خلال فصل الصيف، واتساقاً مع هذه المعطيات تم بناء المستشفى الأمريكاني عام 1913. من أسباب انتقاء هذا الموقع، ارتفاع الوطية عن سطح البحر بما لا يقل عن 5 أمتار، وجودة الموقع وأرضه الصلبة.

آبار ومزارع

يخصص المؤلف حيّزاً كبيراً للحديث عن بعض المناطق القديمة ومنها الصوابر والدهلة. يعتبر الصوابر أحد المواقع المهمة في الكويت وقد اعتنى سكان المنطقة به لما فيه من آبار ومزارع تزوّد الكويت بالمياه والخضروات وبعض الفواكه.

يتضمن الكتاب مخططات هندسية وصوراً قديمة، ومن أبرزها: صورة لساحة الصفاة التقطت عام 1938، ويبدو جزء من الصفاة المكونة من اللواوين وبعض كراجات سيارات الأجرة، وصورة أخرى لقصر السيف، أول صرح ينشأ بالمنطقة الوسطى من مدينة الكويت قديماً، كما يتضمن الكتاب صورة لسفينة المهلب، وأخرى لقصر نايف.

back to top