بنت بحري زينات صدقي (2): قصة غرام

نشر في 11-07-2013 | 00:02
آخر تحديث 11-07-2013 | 00:02
جلس الزوج محمد سعد ينظر إلى زوجته في دهشة، وهي تبادله النظر، كانا صامتين، على وجه حفيظة ابتسامة عريضة، لم يستطع زوجها أن يفسر معناها، فهي تخشى أن يكون طلبها صادما له، وهو يظن أنها ستطلب مستحيلا قد يعجزه، ولكن حتى لو كان مستحيلا، أو كما يقول المثل ستطلب “لبن العصفور” فهو على استعداد لأن يلبي طلبها.
كان محمد سعد قادراً على تلبية طلبات زوجته، ليس حباً فيها فحسب، ولكن لأنه لم يعتد منها أي طلبات منذ زواجهما، لذا يتمنى أن تطلب، حتى فوجئ بما طلبت:

* إيه؟! قولي تاني... عاوزين نسمعوا اللي قولتيه.

- يبقى انت زعلت. خلاص كأنك ما سمعتش.

* هو إيه أصله دا؟ ما تتكلمي عايزه إيه؟

- ما قولنالك... عايزة عود. عود من اللي بيمسكوه الصييته وهم بيغنوا.

* عود!! أيوووه وأنا اللي كنت فاكرك ما تعرفيش حاجة وعلى نياتك.

- ما تكسفنيش بقى يا سي محمد.

* مش هاكسفك... بس انت عرفتي العود دا منين وامتى وفين؟

- كان جيرانا في الأنفوشي عيلة كبيرة بيجوزوا بنتهم الحيلة وكانوا جايبين في ليلة الحنة الست «بمبه العوادة». ي اسلام لو شفتها وهي قاعدة ماسكة العود وبتغني. من ليلتها وأنا نفسي أمسك العود دا وأدق عليه.

* وآني مش هانخلوا نفسك في حاجة يا حفيظة.

لم يجرؤ محمد سعد على البحث عن أماكن بيع الآلات الموسيقية أو شراء العود بنفسه، وإلا أصبح أضحوكة بين الأهل والجيران، بل كلّف أحد الأصدقاء العارفين في بواطن أمور «الآلاتية» كما كان يُطلق على الموسيقيين وقتها، أماكن تجمعهم وأماكن بيع آلاتهم، ولم ينس أن يوصيه بأن يكون ذلك سراً يكتمه عن أقرب المقربين إليه، وأن يكون التسليم بعد منتصف الليل بعيداً عن العيون، كتجار المخدرات!

رغم شراء محمد العود، ودخوله إلى بيته بالفعل، إلا أن زوجته حفيظة لم تره أو تلمسه بيديها، ليس لشيء، إلا لأن آلام الوضع داهمتها في الليلة نفسها التي دخل فيها العود إلى بيتها، وفي فجر العشرين من مارس 1913 وضعت حفيظة مولودها، وجاءت أنثى، فأطلق عليها والدها اسم زينب، ليصبح لدى محمد سعد وحفيظة خمس إناث: سنية، رسمية، دولت، فاطمة، وزينب:

- جت بنت يا أبو البنات.

* المهم الحمدلله على سلامتك... البنات رزقها واسع ووش خير.

- ربنا يوسع في رزقك قادر يا كريم.

* أهم حاجة أن زينب طالعه جميلة لأمها.

- دي الخالق الناطق انت بعنيك الخضرا.

* المهم بس يلا شدي حيلك وقومي بالسلامة. علشان أنا نادر نعملوا ليلة لأهل الله نأكلوا فيها الغلابة... ونجيبوا فيها صييته تغني للصبح.

أوفى محمد بعهده وأقام ليلة من الليالي التي يُحكى عنها بين أهالي حي الجمرك، غنى للنساء فيها «الست بهية المحلاوية» وقدمت طقطوقة «خليك على عومي يا موج البحر»، في حين غنى للرجال المطرب زكي أفندي مراد طقطوقة «شوفته بعيني»:

شوفته بعيني ما حدش قال لي

بيحب والحب ظهر لي

كنت أهواه وروحي فداه

لقيته قليل الود وبان لي

وحياتك ما اقعدشي معاك

ولا أعرفك من هنا لهناك

وهب الله حفيظة صوتاً رائعاً، لدرجة أنه كان من الممكن أن تكون سبباً في اعتزال كثيرات من مطربات زمانها، لو أنها فكرت أن تحترف الغناء، غير أن هذه الفكرة لم تكن واردة على الإطلاق على ذهنها، ليس لأنها زوجة رجل ابن بلد حريص على العادات والتقاليد، ولكن حتى عندما اكتشفت ذلك وهي لا تزال في بيت أسرتها قبل الزواج، لم يكن يخطر في بالها أن تتخذ من الغناء مهنة لها، وهي المهنة التي ينُظر إليها بازدراء، ولمن يمتهنونها هي والرقص والتشخيص، على أنهم مواطنون من الدرجة الثالثة، غير أن ذلك لايمنع من أن تقوم الزوجة بالغناء لزوجها فقط، والرقص إذا لزم الأمر، لكن على أن يتم في أضيق الحدود وفي سرية تامة، حتى على أهل البيت الواحد، مثلما كان يفعل محمد سعد، فعلى رغم أنه يعيش في بيت مجاور تماماً لبيت شقيقه، إلا أن شقيقه محمود وزوجته لم يكونا على علم بصوت حفيظة الجميل، كما لم يعلما، بالطبع بأمر وجود العود في بيتهما، رغم محاولات زوجة محمود تقصي حقيقة ما يدور في بيت محمد:

* هم الضيوف كانوا هايباتوا عندكم إمبارح ولا إيه يا حفيظة؟

-  ضيوف؟! ضيوف مين؟

* الضيوف اللي كانوا عندكم إمبارح... دا فضلوا لبعد العشا بزمن وإحنا سامعين صوت الست اللي كانت بتغني وانتو تردوا وراها.

- ضيوف... آه. ضيوف... لا... دا آه.

* هو إيه اللي لأ وآه دي. عليها صوت جميل بشكل. ما تبقى تعزميهم عندنا يا أختي مرة علشان نسمعوا صوتها الجميل دا.

- هم مين يا وليه اللي أعزمهم؟ انت جرى في مخك حاجة؟

* أيووه... اخس عليك. هو إحنا مش قد المقام.

- يا وليه يا عبيطة اللي كان بيغني دا البتاع دا اللي اسمه... اسمه فو... فو... فونوغراف.

* آيوا آيوا عارفاه. شوفته في بيت ملك هانم مرات البيه عزيز.

- أهو هو دا يا ستي الفونوغراف اللي سمعتي صوته.

* طب والمرسي أبو العباس ليكون عندى الأسبوع دا.

لم تهدأ زوجة محمود حتى اشترى لها الفونوغراف، ليزين بيتها، كحال كل البيوتات العريقة، ليس هذا فحسب، بل كانت تحرص كل الحرص على أن تسير على خطى حفيظة في كل شيء، ليس حباً في ما تفعله بل غيرة منها. الأهم من ذلك كله أنها لم تكن تفوت فرصة من دون أن تثير مواجعها وتذكرها بأنها لم تنجب ولداً وكل خلفتها إناث، الأمر الذي كان يحزن حفيظة، ليس حباً في الذكور أو كرهاً في إناثها، لكن خوفاً من أن يكون ذلك سبباً لأن يهجرها زوجها كما يفعل غيره عندما تنجب له زوجته إناثاً، فيتركها أو يطلقها، ويبحث عمن تنجب له الولد. غير أن ذلك لم يكن يغضب محمد، بل كان شديد الحب للإناث، وهو ما جعله يدلل كل بناته، خصوصاً الصغيرة زينب، بشكل مبالغ فيه، وما إن بدأت تتعود المشي حتى تعلقت بوالدها بشكل غير طبيعي، لدرجة أنها لم تعد تفارقه.  

مع آخر ضوء لنهار كل يوم، كان محمد يعود من عمله، يتناول طعامه ثم يخرج إلى مقهى قريب من بيته يظل يتردد عليه الرواد حتى الساعات الأولى من الصباح، دون غيره من المقاهي التي أصبحت تغلق أبوابها مبكراً منذ اندلاع «الحرب الكبرى» (الحرب العالمية الأولى) رغم أنه قريب من «قلعة قايتباي».  

وبينما يروح محمد كعادته اليومية يستعد للخروج، وإذا بزينب تتعلق فجأة بعنق والدها، وتلح في أن تصاحبه في رحلته اليومية إلى المقهى، هو ما لم تفعله واحدة من بناته اللاتي لم يتعودن هذا التدليل الزائد عن الحد، بل إن المفاجأة الأهم لحفيظة وبقية البنات رد فعل محمد على ما تطلبه زينب:

* خلاص. لبسيها وأنا هاخدها معايا.

- تاخد مين ياسي محمد.. زينب؟!

* أيوا... أمال هاخدك انت.

- زينب!! تروح معاك القهوة. يادي الجُرسة والهتيكة... دا الناس تاكل وشنا.

* ناس مين؟ ما حدش له حاجة عندنا. دي بنتي ولسه ما طلعتش من البيضة وشبطانة فيا. نكسرو نفسها ونقولولها لا. لبسيها يا وليه خلينا نخرجو بلاش غلبه.

لم تكن ليلة وانتهت، بل أصبحت عادة، ولم يستطع محمد أن يصمد طويلاً أمام إلحاح زينب عليه كل ليلة، حتى تحول الأمر إلى طقس شبه يومي، ما إن يبدأ محمد الاستعداد للخروج بعد عودته من عمله، حتى تبدأ زينب أيضاً الاستعداد للخروج معه من دون مناقشة للأمر.

لم تكن زياراتها اليومية للمقهى مع والدها مجرد زيارات عابرة لطفلة اجتازت عامها الثالث بأشهر قليلة، كان والدها يضعها على مقعد إلى جواره، لينشغل بالسمر ولعب «السيجا» مع الأصدقاء، بل كانت رحلتها إلى المقهى عملاً محبباً إلى نفسها لم تعد تستطيع الاستغناء عنه. كانت تجلس صامتة ترفض أن تحتسي أي مشروب، لأنها تشمئز من أن تشرب من كوب سبق وشرب منه غيرها في بيتها منذ أن بدأت تأكل وتشرب بمفردها، فما بالها وأكواب المقهى يشرب فيه أهالي الحي بأكمله. كانت تكتفي بسماع كبار المغنين والمطربين عبر الفونوغراف الموجود في المقهى، وتراقب الوجوه والقفشات والنكات بين الحضور.

طقوس ليلة الجمعة

لليلة الجمعة من كل أسبوع طقوس خاصة، ليس عند محمد سعد فحسب، بل عند كل العمال من «صنايعية، وحمالين وعمال بناء»، إذ يمثل لهم الخميس نهاية الأسبوع، ويليه يوم الإجازة، فيحلو السهر حتى الساعات الأولى من الصباح، البعض في الشوارع أمام البيوت، والبعض الآخر في المقاهي.  

اعتادت حفيظة، بين الحين والآخر أن تقيم استعدادا خاصاً لليلة الجمعة، تقوم فيها بتحضير عشاء فاخر لا يخلو من اللحم، تبدأ بعده السهرة مع سماع إحدى الإسطوانات الجديدة، وتقدم خلال السهرة شراب اللوز، ولم يكن هناك من هو في سعادة الصغيرة زينب وهي تعيش هذه الأجواء، التي تكون غالباً محرمة على من هم في مثل عمرها، إلا أن والدها كان يصر دوماً على ألا يغضبها ويخضع لرغباتها حتى لو كانت ضد العادات والتقاليد، ورغبة الأم:

- أنا مش فاهمة بس ازاي تخلي بنت في سن زينب تسهر كدا لحد نص الليل.

* ياستي ما تسهر... خليها تنبسط هو حد معانا هايحاسبنا

- بس دا غلط. البنات ولاد العائلات لازم يناموا بدرى عيب لما يسهروا.

* هم ولاد العائلات بس اللي لازم يناموا بدري.. وبقيت ولاد الناس لا.. يا وليه سيبك من الكلام الفاضي دا. عيلة وشبطانه تقعد مع أبوها شوية نقولولها لا ونكسروا بخاطرها.

- وهم أخواتها مش زيها. دول بيناموا من بعد العشا دوغري. إلا دي دماغها مصفحة.

على رغم حب زينب الشديد ليوم الخميس وطقوسه الخاصة التي تقيمها والدتها من حين إلى آخر، إلا أنها أبدت استعداداً كبيراً للتخلي عن هذا الحب مقابل عشق جديد اهتدت إليه من تكرار ذهابها إلى المقهى، حيث اكتشفت أن ليوم الخميس في المقهى مذاقاً خاصاً. كان صاحب المقهى يدعو  فرقة تمثيلية يطلق عليها «الشاعر» مكونة من رجل راو، يحفظ الكثير من السير الشعبية وسير الأبطال، يرويها إحداها بمصاحبة آلة «الربابة» فيما يقوم ثلاثة أفراد مشاركين له بتجسيد الشخصيات التي يرويها في الحكاية.

كان الراوي يبدأ بالغناء وقص الحكايات من بعد صلاة العشاء وحتى الثانية عشرة عند منتصف الليل، تتخللها راحة لمدة خمس عشرة دقيقة تقريباً، يتناول فيها وأعضاء فرقته بعض المشروبات.

كأنها تشاهد سحراً، رجل صوته شجي يقول كلاماً منظوماً مسجوعاً يصل إلى الآذان سهلاً، رغم وجود بعض الكلمات الفصحى صعبة الفهم، ليس على إدراك الصغيرة فحسب، بل على الكبار قبلها، وعلى رغم ذلك كانت أذناها تظلان صاغيتين، بينما كانت عيناها معلقتين بما يقوم به أعضاء الفرقة من حركات تمثيلية تجسد ما يحكي عنه الراوي، فتظل مشدودة طيلة الليل منتبهة كأنها تقوم بتخزين كل ما ترى وتسمع في الذاكرة التي لا تزال فارغة، وفي الوقت الذي يمكن أن ينعس فيه بعض رواد المقهى من العمال، بسبب الإجهاد بعد يوم عمل طويل، رغم الإثارة والتشويق اللتين يعرض بهما الراوي حكايته، إلا أن الصغيرة زينب لم يغمض لها جفن، وكانت تظل تتابع «شاعر الربابة» منذ اللحظة الأولى وحتى الختام:

ريم في البحر للأعداء أحوالا

يمم قيصر لما حان رحلته

فلم يجد عنده بعض الذي سالا

ثم انثنى نحو كسرى بعد عاشرة

من السنين يهين النفس والمالا

متى أتى ببني الأحرار يحملهم

إنك عمري لقد أسرعت قلقالا

لله درهم من عصبة خرجوا

ما إن أرى لهم في الناس أمثالا

بيضا مرازبة غلبا أساورة

أسدا تربب في الغيضات أشبالا

أرسلت أسدا على سود الكلاب فقد

أضحى شريدهم في الأرض فلالا

فاشرب هنيئا عليك التاج مرتفقا

في رأس غمدان دارا منك محلالا

اعتادت زينب لقاء الخميس الأسبوعي، لدرجة أنها لم تعد تطيق الجلوس في البيت ليلة الجمعة، وكانت تظل منذ ظهيرة الخميس تقف عند باب البيت انتظاراً لقدوم والدها، وتركض لمساعدة والدتها في تحضير الماء الساخن ليغسل الوالد قدميه، بل كانت زينب تسارع قبل والدتها بغسل قدمي والدها، وتساعد أمها في إحضار “طبلية” الطعام ونقل الأطباق إليها قبل شقيقاتها، ليتناول الأب طعامه بسرعة ويلحق بالراوي قبل أن يبدأ، كي لا تفوتها كلمة منه.

موهبة فطرية

تبادل الأب والأم النظرات وهما يبتسمان لما تقوم به الصغيرة زينب، وهما يدركان سبب ما تقوم به، غير أن ما أدهشهما أن وجداها تقف أمام شقيقتها سنية وتردد بعض الجمل التي حفظتها من «شاعر الربابة» وباللحن نفسه الذي يردده. تبادل الأب والأم النظرات وهما في دهشة من أمر الصغيرة، متى حفظت ذلك؟ وهل حفظته من لقاء واحد مع شاعر الربابة؟ وكيف تردده من دون أي نشاز في اللحن؟

أصر محمد سعد أن يصطحب زينب ويذهبا معا في هذا اليوم مبكراً عن الموعد الذي اعتاد الذهاب فيه إلى المقهى، فقط ليلتقي تمام السوهاجي شاعر الربابة، ليدع الصغيرة تلقي أمامه ما حفظته من أشعار السيرة التي يرويها.

في مكان صغير ملحق بالمقهى، جلس فيه الشاعر وأعضاء فرقته يتناولون طعام العشاء والمشروبات قبل بدء الحفلة، وقفت زينب وراحت تلقي على مسامع السوهاجي وأعضاء فرقته ما حفظته من أشعار، استغرق بعض رجاله أسابيع في حفظها.

لم يصدق الرجل ما سمعه وظل يردد:

= ماشاء الله... لا قوة إلا بالله. ماشاء الله... لا قوة إلا بالله. هذه معجزة حقيقية يا معلم محمد. هذه الفتاة حباها الله بموهبة الحفظ السريع. أرجو إنك تستغلها في هذه السن وتقوم بتحفيظها القرآن الكريم.

* وأنا عند قولك يا سي تمام.

نظر تمام السوهاجي إلى زينب ومسح بيده على رأسها، فابتسمت له ابتسامة عريضة وقالت:

- مش أنا حافظه كويس.

= أمال.. دا أنت عال أوي

- خلاص خلوني أقول معاكم بقى.

لم يتوقع الشاعر تمام السوهاجي هذا الطلب من زينب، فوقف ينظر إليها وإلى والدها، لا يعرف بماذا يرد عليها، غير أنه مثلما فاجأته زينب، فاجأها أيضاً ووالدها بطلبه منها.

(البقية في الحلقة المقبلة)

الغذاء الأول

كانت حفيظة تمضي ليلة الجمعة من كل أسبوع تحاول التدريب على العزف على العود حتى أتقنته إلى حد ما، فكانت تظل تعزف بينما يلهو أطفالها، فيما ترقد إلى جوارها الرضيعة زينب التي ما إن تبدأ والدتها بالعزف حتى تكف عن البكاء وتنصت باهتمام لفت نظر الأم:

- آني عاوزه نقولك على حاجة مخوفاني يا سي محمد

* حاجة إيه يا حفيظة.. إيه اللي مخوفك ما تتكلمي قلقتيني

- البنت دي حيرتني معاها

* قصدك مين.. زينب؟!

- أيوا نكونوا مغيرين لها وواكلة وشبعانه.. وبعدين نلقاها تفضل تعيط وتشيل وتنكت في نفسها.. ندوها صدري.. ما تسكتش.. ندوها السكاته ماتسكتش.. نقفوا بيها في التراسينا وهي على صرخة واحدة.. أحطها جنبي وندق على العود.. هي تسمع صوت العود من هنا وكأن نزل عليها سهم الله.. لاحس ولا نفس.. عينيها مفنجلة آد كدا.. وودانها مطرطأة تسمع وساكته.. تسمع صوت العود تسكت.. يسكت العود تعيط

* ياسلام.. ودا اللي مخوفك

- أيوا.. خايفة تكون البنت فيها حاجة بسم الله الحفيظ

* هاهاها.. متخافيش دا مش الأم بس هي اللي مزاجها عالي.. دا البنت كمان طالعة مزاجها عالي زي أمها

- أيووه يا سي محمد انت دايما تكسفني.. خلتني ندمت أني قولنالك

* وإيه اللي يكسفك.. اللي له حاجة عندنا ييجي ياخدها.. طب إيه الرأي بقى.. آني طالبة معايا نسمعوا صوتك على دق العود دلوقت.

يسمعان صوت بكاء الطفلة زينب، فينظران إلى بعضهما البعض ويضجان بالضحك:

* دا يظهر آني مش لوحدي اللي عاوز أسمع.. دا الست زنوبة هانم هي كمان لها مزاج تتسلطن الليلة.

back to top