«بيتك» يضع نحو 430 أرض فضاء على «لائحة التخارج»

نشر في 20-01-2013 | 00:01
آخر تحديث 20-01-2013 | 00:01
الأصول المملوكة تتركز في «الفنيطيس» و«لؤلؤة الخيران» و«الوطية»
يسعى «بيتك» للتخارج من أراضٍ فضاء مملوكة له في «الفنيطيس» و«الوطية» و«لؤلؤة الخيران» خلال هذا العام ضمن جهود إعادة الهيكلة الموضوعة له.
كشفت مصادر مطلعة لـ"الجريدة" أن بيت التمويل الكويتي (بيتك) وضع خطة التخارج من العقارات المحلية لهذا العام، مضيفةً أن الإدارة التنفيذية بدأت بالفعل بتطبيقها منذ بداية العام.

وأضافت المصادر أن الأصول المستهدفة في عملية التخارج لهذا العام والتي تأتي ضمن جهود عملية الهيكلة للبنك بشكل عام، تشمل ما يقارب الـ370 قطعة أرض في منطقة شرق القرين "الفنيطيس"، مشيرةً إلى أنها باعت بالفعل 8 قطع في هذه المنطقة خلال الأيام السابقة، علماً أن هذه الأراضي لا يمتلكها "بيتك" بمفرده وإنما تشترك معه فيها الهيئة العامة للاستثمار.

وأوضحت أن هناك 55 قطعة أرض في منطقة لؤلؤة الخيران تابعة لـ"بيتك" ستكون ضمن الخطة أيضاً، وأُدرجت على لائحة الأًصول المتسهدف التخارج منها خلال هذا العام، مضيفةً أن هناك عدداً من الأراضي كذلك في منطقة "الوطية" ستشملها "لائحة التخارج" لهذا العام، دون تحديد عددها أو قيمتها.

وأكدت المصادر أن هذه الأراضي ستكون متاحة للتفاوض بشأنها والبيع خلال العام الحالي، ولم تحدد الإدارة التنفيذية لـ"بيتك" فترة زمنية معينة خلال العام الحالي للانتهاء منها، أي انها ليس محصورة في ربع معين.

وأضافت أن عملية تحديد الربح الناتج عن هذه التخارجات يعتبر سابقا لوقته الآن لاسيما أن عدد الأراضي ليس بالصغير، كما أن الفترة الزمنية الموضوعة وهي عام كامل من شأنه أن يحدث خلالها تغيرات في أسعار الأراضي.

وكان "بيتك" أعلن في ديسمبر الماضي بيع 16 قسيمة بمساحة 63 ألف متر مربع في مناطق مختلفة داخل دولة الكويت بقيمة 84 مليون دينار ضمن جهود إعادة تنظيم محفظته العقارية، وحقق منها أرباحاً بلغت 25 مليون دينار أدرجت ضمن أرباح الربع الرابع للعام المنتهي 2012.

وأشارت الى ان "بيتك" في بيان إعلان البيع السابق كشف أن عملية البيع لا تعني التخارج من الاستثمارات العقارية الجيدة التي يملكها "بيتك" بل تعزيزها بأصول نوعية تسهم بشكل حقيقي وملموس في ربحية البنك من خلال تحقيق عوائد جيدة ومتنامية القيمة سواء من خلال الدخل الشهري المستمر أو من تزايد قيمتها بشكل مطرد وفق تطورات الاسواق وكذلك القدرة العالية على تسييلها عند البيع، كما يعمل بشكل دائم على الاستفادة من تطورات السوق والارتفاع الملحوظ في الأسعار في بعض القطاعات وذلك لاعادة استثمار الفوائض المالية في الأصول المنتجة.

واكدت أن محفظة بيتك العقارية أصبحت أكثر تنوعا وجودة وإدرارا للدخل ومهيأة لتحقيق أفضل العوائد.

back to top