ألم الربلة... مشاكل في العصب

نشر في 22-11-2012 | 00:01
آخر تحديث 22-11-2012 | 00:01
No Image Caption
لماذا أبدأ بالشعور بالألم في الربلة بعد دقائق معدودة على البدء بالمشي؟

يتأتى هذا الألم غالبًا من إجهاد في عضلات الربلة. يجب أن يسبب هذا الإجهاد أعراضًا أكثر كلما زاد استخدامك للعضلات، على سبيل المثال مباشرة بعد بدء المشي. مع ذلك، تواجه أيضًا احتمالين غير حميدين.

إذا كنت تعاني تصلب الشرايين في تلك التي توصل الدم إلى الساقين، تصل عضلات الساق مع البدء في العمل إلى نقطة لا تحصل فيها على ما يكفي من الدم. إنها حالة يسميها الأطباء عرج الشرايين (أو العرج). مع إصابتك بالعرج، لن تشعر بألم الربلة على الفور مع البدء في المشي، لكن بعد دقائق عدة من استخدام العضلات.

يتمثل الاحتمال الآخر بإصابتك بما يسمى «تضيق العمود الفقري» الذي تطور فيه عظام العمود الفقري التهاب المفاصل وتبدأ في تضييق المساحة المطلوبة من الحبل الشوكي والأعصاب. تسمى هذه الحالة العرج العصبي المنشأ. يمكن تمييزه من عرج الشرايين من خلال الكثير من الميزات: قد لا يرافق المشي فحسب، لكن أيضًا بعد الوقوف لفترة طويلة؛ يمكن أن يخف الألم غالبًا مع الانحناء إلى الأمام عند الخصر، أو بمجرد تغيير وضعية الجسم؛ قد يسبب الألم ليس في ربلة الساق فحسب، لكن أيضًا في الفخذ أو الأرداف أو حتى الظهر، قد يسبب ضعفًا في الساق فضلاً عن الألم؛ لا يتوقف الألم غالبًا عندما تتوقف عن المشي، وقد يزعج حتى في أوقات الراحة.

يشّخص الطبيب كل من عرج الشرايين والعرج العصبي المنشأ بسهولة. يُذكر أن عدد العلاجات المختلفة والمتاحة لهذه الحلات كبير جدًا. فلا تتردد في مراجعة الطبيب عند الشعور بألم في ربلة الساق، لأن العلاج متاح.

back to top