احمي أطفالك من فيروس المليساء

نشر في 22-11-2012 | 00:01
آخر تحديث 22-11-2012 | 00:01
No Image Caption
تم تشخيص مرض المليساء المعدية لدى أولادك. ما هي أفضل طريقة للتخلص منه بسرعة؟ هل يمكن قضاء الليل خارج المنزل مع أطفال آخرين؟
المليساء المعدية عدوى فيروسية تسبب نتوءات جلدية مستديرة وصغيرة، شائعة جدًا لدى الأطفال. لا ضرورة إلى أي علاج لهذه المشكلة الجلدية، فنظام المناعة في الجسم سيتخلص من العدوى من تلقاء نفسه. لكن يمكن أن يستغرق ذلك فترة تصل الى سنة أو أكثر. ولأن المشكلة ثابتة وتنتشر بسهولة، يختار كثر الخضوع لعلاج المليساء المعدية.

كثيرة هي خيارات العلاج المتاحة، لكن التخلص من الفيروس بسرعة قد يشكل تحديًا كبيرًا. يتراوح حجم نتوءات المليساء المعدية من حجم رأس الدبوس إلى ممحاة قلم الرصاص، ومن النادر أن تكون بحجم عدة ملليمترات في القطر، أكبر من ممحاة قلم رصاص، إذا كان نظام المصاب المناعي لا يعمل كما ينبغي بسبب ظروف طبية أخرى. وغالبًا ما تكون للنتوءات نقطة صغيرة في الأعلى. لدى الأطفال، تظهر المليساء المعدية عادة على الوجه والرقبة واليدين والإبطين والذراعين.

رغم أن ظهور المليساء المعدية على العينين أمر غير مألوف، فقد يحدث مع تطوير نتوءات على الجفون والجزء الخارجي من مقلة العين. عندما يحدث ذلك، من المهم الحصول على الرعاية من طبيب العيون فورًا لمنع مشاكل العين.

التهاب الجلد

الفيروس الذي يسبب المليساء المعدية معد للغاية، فخدش النتوءات أو فركها يؤدي إلى انتشار الفيروس إلى الجلد المحيط به، ما يزيد الحالة سوءًا. يمكن أيضًا أن تؤدي المليساء المعدية إلى التهاب الجلد والاحمرار والحكة، وهي حالة تعرف باسم التهاب الجلد. يسبب التهاب الجلد تفتت الجلد، ما يسهل انتشار المليساء المعدية أكثر. ويمكن للاتصال المباشرة بين الجلد والجلد أن يؤدي إلى انتشار الفيروس إلى أشخاص آخرين ما دامت النتوءات ظاهرة. يمكن للاتصال مع الأشياء الملوثة بالفيروس، بما فيها لعب الأطفال والمناشف وغيرها من أدوات منزلية، أن يؤدي أيضًا إلى انتشار المليساء المعدية للآخرين.

لتجنب انتشار الفيروس، يجب تغطية مناطق الجلد المتضررة بالمليساء المعدية لدى أطفالك بالملابس أو الضمادة عندما يتفاعلون مع أشخاص آخرين. لا يجب تشارك المناشف، أو الملابس أو الأدوات الشخصية الأخرى التي قد تؤدي إلى اتصال مع النتوءات. شجع أطفالك على تجنب لمس النتوءات وغسل أيديهم في كثير من الأحيان. وإذا ذهب أطفالك للسباحة، غطي النتوءات بضمادة مضادة للماء.

عادة ما تزول المليساء المعدية من دون علاج في غضون 6 إلى 12 شهرًا، إلا أنها قد تستغرق وقتًا أطول. لكن قد يوصي الأطباء بالعلاج لهذا المرض لأنه معد جدًا. ويمكن للعلاج أن يكون مفيدًا بشكل خاص لدى الأطفال الذين غالبًا ما يجدون أن النتوءات مزعجة والذين هم في خطر أكبر لانتشار المليساء المعدية لأنهم أكثر عرضة لخدش النتوءات أو فركها.

قد تساعدك المنتجات الجلدية التي تحتوي على مكونات مهيجة، مثل حمض الصفصاف أو هيدروكسيد البوتاسيوم، في التخلص من النتوءات مع مرور الوقت. ويمكن للكريمات المضادة للفيروسات المساعدة على القضاء على المليساء المعدية، لكنها أيضًا تستغرق وقتًا طويلاً.

يمكن القيام بإجراءات إزالة النتوءات، مثل كشطها أو تجميدها في عيادة الطبيب. وقد يتم في حالات نادرة استخدام العلاج بالليزر لعلاج هذه الحالة، وعادة ما يكون مخصصًا للأشخاص الذين يعانون ضعفًا في جهاز المناعة ولا يمكنهم التخلص من الفيروس من تلقاء أنفسهم.

يجب أن تتم هذه العلاجات كافة تحت إشراف طبيب، وعادة ما يكون طبيب الأمراض الجلدية أو طبيب الأمراض الجلدية للأطفال. في بعض الحالات، قد يكون مزج العلاجات ضروريًا. فحدد موعدًا لإجراء محادثات مع طبيب أطفالك حول أفضل مسار للعمل. في غضون ذلك، اتخذ الاحتياطات اللازمة للحد من مخاطر انتشار الفيروس.

داون ديفيس، دكتوراه في طب الأمراض الجلدية

back to top