رئيس الفلبين يكتسح البرلمان ويعزز قبضته على السلطة

نشر في 22-05-2019 | 12:32
آخر تحديث 22-05-2019 | 12:32
أعضاء مجلس الشيوخ الفلبينيين، وحلفاء الرئيس رودريغو دوتيرتي
أعضاء مجلس الشيوخ الفلبينيين، وحلفاء الرئيس رودريغو دوتيرتي
حقق حلفاء رئيس الفلبين رودريغو دوتيرتي انتصاراً كاسحاً في انتخابات منتصف الولاية ليسيطروا على مجلس الشيوخ، الهيئة الأخيرة التي كانت لا تزال تقاوم سياسته المثيرة للجدل، بحسب نتائج رسمية أعلنت الأربعاء.

ومجلس الشيوخ المؤلف من 24 عضواً يتمّ تجديد نصفهم كل ستّ سنوات، يُعتبر تقليدياً أكثر استقلالية من مجلس النواب، وقد اضطلع منذ ثلاث سنوات بدور أساسي في عرقلة بعض مبادرات الرئيس المثيرة للجدل.

إلا أن حلفاء دوتيرتي فازوا بتسعة مقاعد من أصل 12 أعيد تجديدها في مجلس الشيوخ في الانتخابات التي أجريت في 13 مايو، وفاز بالمقاعد الثلاثة الأخرى مرشحون مستقلون، حسب ما أعلنت السلطات الانتخابية الأربعاء.

وبات الرئيس الذي يحتفظ بأكثرية الـ 297 مقعداً في مجلس النواب، يسيطر على 15 من 24 مقعداً في مجلس الشيوخ، في مقابل أربعة لمعارضيه، لذلك تعطي هذه النتائج دوتيرتي حرية لتنفيذ مشاريعه المثيرة للجدل من إعادة تطبيق عقوبة الإعدام إلى إصلاح الدستور.

وتعرّض دوتيرتي الذي انتُخب في 2016، لانتقادات من الدول الغربية بسبب اعتماده سياسة عنيفة لمكافحة تهريب المخدرات، وقتلت قوات الأمن في إطار «الحرب على الإرهاب» أكثر من 5300 مهرب ومدمن مفترض على المخدرات، وتعتبر مؤسسات أن الحصيلة يمكن أن تكون أعلى بثلاث مرات وتكشف عن جريمة ضد الإنسانية.

لكنّه لا يزال يتمتع بشعبية كبيرة جداً في الأرخبيل، وخصوصاً بسبب صراحته إذ لا يزال قسم من الفلبينيين يراه بمثابة شخص موثوق به مقابل عدم كفاءة النخب السياسية التقليدية.

back to top