الجارالله: التوجيه «الكويتية - البريطانية» تقوم بدور فعال على كافة المستويات

أكد أن الكويت تشعر بالرضا عن التعاون كـ«مجموعة عربية مع الجانب الروسي»

نشر في 17-04-2019 | 22:33
آخر تحديث 17-04-2019 | 22:33
No Image Caption
أكد نائب وزير الخارجية خالد الجارالله اليوم الأربعاء عمق العلاقات التاريخية مع المملكة المتحدة مستذكرا "الدور المشرف" لبريطانيا في تحرير الكويت إبان الغزو العراقي.

جاء ذلك في تصريح أدلى به الجارالله عقب مشاركته في الاحتفال الذي أقامته سفارة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وشمال إيرلندا اليوم بمناسبة عيد الميلاد ال93 لجلالة الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وشمال إيرلندا ورئيسة دول الكومنولث.

وأعرب عن تطلعه لتعزيز التعاون المشترك وتطوير العلاقات بين الجانبين في المجالات كافة.

وحول لجنة التوجيه الكويتية - البريطانية المشتركة أكد الجارالله أنها تقوم بدور فعال على كافة المستويات معربا عن اعتزازه بأن تكون مثل تلك الآلية موجودة بين البلدين الصديقين.

وعن المنتدى الروسي العربي الخامس والدور الروسي في العالم العربي قال الجارالله إن "الكويت تشعر بالرضا عن التعاون كمجموعة عربية مع الجانب الروسي" لافتا إلى أن المنتدى الخامس لا يقل نجاحا عن المنتديات السابقة.

وأضاف أن العلاقات الثنائية وتفاصيلها كانت على طاولة البحث على كافة المستويات إذ وضعت على ورقة أخيرة رسمت خارطة الطريق بين روسيا الاتحادية والدول العربية من حيث المؤتمر وورش العمل حتى ينطلق التعاون المشترك.

وتابع الجارالله أن العديد من الملفات الساخنة في المنطقة مثل الوضع اليمني والأزمة السورية والصراع الليبي ومكافحة الإرهاب تم بحثها معربا عن أمله في رؤية تفعيل الدور الروسي وفقا المرجعيات الأممية التي تم الاتفاق عليها في الاستانة.

من جانبه هنأ السفير البريطاني لدى البلاد مايكل دافنبورت صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على التكريم الاستثنائي والمستحق من قبل مجموعة البنك الدولي تقديرا لدعم سموه للسلام العالمي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في جميع أنحاء العالم.

وأضاف دافنبورت في كلمة له خلال الحفل أن سمو الامير يحمل رؤية طموحة للكويت و"نظرا لقوة العلاقات وعمق الشراكة والثقة المتميزة بين بلدينا فأنني على ثقه بأن بريطانيا ستكون جزءا من الجهود المبذولة لجعل تلك الرؤية حقيقية".

وأشار إلى أن هذا العام يحمل دلالة خاصة لكل من الكويت وبريطانيا إذ يحتفل البلدان بالذكرى ال120 لتوقيع المغفور له الشيخ مبارك الكبير معاهدة الصداقة.

back to top