«الخارجية البرلمانية»: عدم التطبيع مع الكيان الصهيوني من ثوابت السياسة الخارجية للكويت

نشر في 20-02-2019 | 17:38
آخر تحديث 20-02-2019 | 17:38
عبدالكريم الكندري
عبدالكريم الكندري
شدد رئيس لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية النائب الدكتور عبدالكريم الكندري اليوم الأربعاء على تأكيد الشيخ صباح خالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية بأن عدم التطبيع مع الكيان الصهيوني من ثوابت وركائز السياسة الخارجية للكويت.

جاء ذلك في تصريح للنائب الكندري عقب اجتماع (الخارجية) البرلمانية بحضور رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم والشيخ صباح الخالد ونائب وزير الخارجية خالد الجارالله لمناقشة مشاركة وفد وزارة الخارجية الكويتية في مؤتمر (وارسو).

وقال الكندري إن الاجتماع كان صريحا وعميقا وخلا من أي نوع من المجاملات حيث قدمت وزارة الخارجية خلاله شرحا كاملا وتفصيليا حول مشاركة وفدها في مؤتمر (وارسو).

وأضاف انه كان هناك رسالة مباشرة من قبل أعضاء اللجنة البرلمانية لوزارة الخارجية عن الرفض الشعبي مشيرا الى أن القضية الفلسطينية "أساسية في الكويت ولا يمكن أبدا تجاهلها".

وحذر الكندري من أن أي حياد عن موقف الكويت في مسألة التطبيع مع الكيان الصهيوني سيؤدي إلى المحاسبة المباشرة مؤكدا على انه لن يسمح "لأي أحد أن يجر الكويت إلى مسألة التطبيع مع الكيان الصهيوني أو الاستفادة من وجود الكويت في هذا المؤتمر خاصة".

وأكد على ضرورة ان تتخذ وزارة الخارجية اللازم في المستقبل والحذر من مثل هذه الأمور مشيرا إلى استعراض (الخارجية) خلال الاجتماع لمواقف الكويت في الأمم المتحدة تجاه القضية الفلسطينية من باب التأكيد على موقف الدولة الرافض للتطبيع إضافة إلى مناقشة القضايا الإقليمية المهمة.

وأعلن انه سيتم توجيه الدعوة إلى وزارتي التجارة والإعلام أيضا من أجل استكمال موضوع تعزيز أوجه عدم التطبيع من الكيان الصهيوني.

وبين بهذا الصدد انه لا توجد حاجة لإقرار تشريعات جديدة تجرم التطبيع مع الكيان الصهيوني قائلا إن "القانون الموجود حاليا يكفي لذلك".

وكان رئيس مجلس الأمة أعلن الأحد الماضي في تصريح صحفي دعوة الشيخ صباح خالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية إلى اجتماع مع لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية لمناقشة الشؤون السياسية ونتائج مؤتمر (وارسو).

وأكد الغانم أن الكويت على مستوى القيادة والحكومة والبرلمان والشعب ترفض المزايدة على مواقفها التاريخية والمبدئية إزاء القضية الفلسطينية.

وأكد نائب وزير الخارجية خالد الجارالله الجمعة الماضي أن موقف الكويت واضح في رفض التطبيع مع إسرائيل وأنها ستكون آخر من يطبع معها مشددا على أنه "واهم من يعتقد بأن الصورة الجماعية في مؤتمر (وارسو) تعني تغييرا في موقف الكويت الراسخ والرافض للتطبيع".

وبين الجارالله تعليقا على ما أشارت إليه وسائل التواصل الاجتماعي حول مشاركة الكويت في مؤتمر (وارسو) ان هذه المشاركة في المؤتمر جاءت بناء على دعوة من الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية بولندا وهما دولتان نرتبط بهما بعلاقات وثيقة وتحالف في العديد من القضايا كما أن جدول أعمال المؤتمر يتعلق بأمور تتصل بمستقبل الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط الذي نحن جزء منه.

back to top