الكويت تفتتح «الشقايا للطاقة المتجددة» بقدرة انتاجية 70 ميغاوات

نشر في 20-02-2019 | 16:13
آخر تحديث 20-02-2019 | 16:13
No Image Caption
أعلنت الكويت اليوم الأربعاء عن افتتاح المرحلة الأولى من مشروع مجمع الشقايا للطاقة المتجددة بقدرة انتاجية 70 ميغاوات تم ربطها مع الشبكة الوطنية للكهرباء.

وقالت مديرة معهد الكويت للأبحاث العلمية الدكتورة سميرة السيد، في كلمة اليوم خلال الافتتاح، إن التشغيل الكامل لمجمع الشقايا للطاقة المتجددة مـن خلال ثلاث محطات، هي محطة الطاقة الشمسية الحرارية، ومحطة طاقة الرياح، والمحطة الكهروضوئية.

وأضافت أنه تم تصميم المجمع ليكون بمثابة محطة فريدة من نوعها على مستوى العالم حيث يضم مزيجاً من تقنيات الطاقة المتجددة وخزانات الطاقة الحرارية الضخمة بهدف الحصول على أقصى كفاءة ممكنة في إنتاج الكهرباء لكل متر مربع بالصحراء الكويتية.

وقالت «يمكن لهذا المجمع تزويد ما يقارب 1000 وحدة سكنية ذات استهلاك متوسط بالتيار الكهربائي على مدار العام، ويحقق عوائد اقتصادية كبيرة نتيجة توفير استهلاك أكثر من 285000 برميل نفط مكافئ سنوياً».

وأشارت إلى مشاركة القطاع الخاص في أنشطة تجارية تتعلق بتشغيل وصيانة المحطة مما ينتج عنه توفر مزيد من فرص العمل، لافتة إلى أن للمجمع مردوداً بيئياً يتمثل في الحد من انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون بمقدار 5 ملايين طن سنوياً.

وينتظر أن ينتج المجمع نحو 1500 ميغاواط كهرباء عند تنفيذ المرحلة الثانية منه المتمثلة في مشروع «الدبدبة» بالتعاون مع القطاع النفطي.

وكان سمو الأمير وجه في عام 2010 مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لمنح المعهد مكرمة أميرية بقيمة مليون دينار للصرف على دراسات جدوى فنية واقتصادية لتوليد الطاقة من مصادر متجددة، وهذه الدراسات شكلت أسس إنشاء هذا المجمع.

ويستند المعهد في تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة إلى رؤية 2035 بتنويع إنتاج الكهرباء باستخدام مصادر متجددة بما نسبته 15 بالمئة من إجمالي الطاقة الكهربائية في البلاد بحلول العام.

(د ب أ) أص/هـ خ/زم 2019/2/20

back to top