ألمانيا: الحديث عن الخلاف مع واشنطن «صحي»

نشر في 29-05-2017
آخر تحديث 29-05-2017 | 14:16
المستشارة الألمانية =أنجيلا ميركل في مهرجان تروديرينغ في ميونيخ، ألمانيا
المستشارة الألمانية =أنجيلا ميركل في مهرجان تروديرينغ في ميونيخ، ألمانيا
تمسك ستيفن زايبرت المتحدث باسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بتصريحات لها قالت فيها إن أوروبا لم يعد بوسعها الاعتماد كلياً على الولايات المتحدة بعد انتخاب دونالد ترامب وعلى بريطانيا التي صوتت لمصلحة الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقال زايبرت إن ميركل على اقتناع تام بأهمية العلاقات عبر الأطلسي، وهي تشعر أن من الصواب تسليط الضوء على الخلافات في العلاقات بين ألمانيا والولايات المتحدة، بغية الحفاظ على هذه العلاقات.

وقال زايبرت خلال مؤتمر صحافي دوري في برلين: «كلمات المستشارة تعبر عن نفسها، إنها واضحة ومفهومة». وأضاف: «لأن العلاقات عبر الأطلسي مهمة للغاية بالنسبة إلى هذه المستشارة، فمن الصائب من وجهة نظرها التحدث بصراحة عن الخلافات».

وجاءت تعليقات ميركل بعدما رفض الرئيس الأميركي، أثناء قمة لدول مجموعة السبع، تأكيد الالتزام باتفاقية باريس للمناخ التي تم التوصل إليها في عام 2015.

وتخوض ميركل حملة دعائية للانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها في سبتمبر المقبل.

وفي كلمة أمام تجمع انتخابي في ميونخ بجنوب ألمانيا، قالت ميركل: «الأوقات التي كان بوسعنا فيها الاعتماد كلياً على آخرين راحلة، لقد واجهت هذا الأمر في الأيام القليلة الماضية».

واعتبرت أن من الضروري منح أولوية لعلاقة ألمانيا بالرئيس الفرنسي الجديد إيمانويل ماكرون، مضيفة: «علينا نحن الأوروبيين أن نقرر مصيرنا بأنفسنا».

ويوم السبت، وصفت ميركل المحادثات بشأن المناخ أثناء قمة مجموعة السبع بأنها «غير مرضية للغاية».

وأعاد زعماء بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان التأكيد على دعم اتفاقية باريس، لكن ترامب قال إنه سيتخذ قراراً بشأنها بعد أسبوع.

من جهة أخرى، انتقد ترامب ما وصفه بأكاذيب وسائل الإعلام، رداً على ادعاءات تتعلق باتصالات بين صهره ومستشاره غاريد كوشنر وروسيا.

وغرد ترامب على منصته المفضلة «تويتر«: «وسائل الإعلام الكاذبة تعمل بجد على التقليل من استخدامي لوسائل التواصل الاجتماعي، لأنها لا تريد لأميركا سماع القصة الحقيقة!»، وأضاف أمس الأول: «برأيي أن العديد من التسريبات هي أكاذيب ملفقة من قبل وسائل الإعلام وأخبار وهمية».

وأضاف في تغريدة أخرى: «من الممكن جدا ألا تكون هذه المصادر موجودة، بل هي من اختراع الصحافيين. إنها أخبار وهمية».

وأشار إلى أن وسائل الإعلام غطت بشكل سيئ للغاية انتخابات محلية في ولاية مونتانا، حيث فاز المرشح الجمهوري غريغ جيانفورتي بفارق ضئيل، كما تعهد ترامب أمس بتخفيض الضرائب.

back to top