نواب يواصلون فتح ملف وزارة الصحة عبر الأسئلة البرلمانية

  • 17-01-2019

سأل النائب عمر الطبطبائي وزير الصحة د. الشيخ باسل الصباح عن تجاوزات وزارية في قرار ندب أحد القياديين كونه لم يتدرج بأي وظيفة إشرافية.

وقال الطبطبائي في معرض سؤاله بشأن ملاحظات ديوان الخدمة المدنية التي لم ترد عليها وزارة الصحة ولم تصححها بشأن القرار الوزاري رقم (359) لسنة 2016 في 11 اكتوبر 2016 والتي جاءت بكتابي الديوان رقمي (43003) في 20/4/2017 و(67148) في 6 يوليو 2017، والتي أشارت إلى تجاوزات وزارية في قرار ندب مدير إدارة كونه لم يتدرج بأي وظيفة إشرافية تؤهله للوظيفة.

وتساءل عن أسباب عدم اتخاذ أي إجراء بالملاحظات المبينة أعلاه، وهل صدر القرار رقم (359) لسنة 2016 متوافقا مع قراري ديوان الخدمة المدنية رقمي (25) لسنة 2006 و(30) لسنة 2015؟ ولماذا تم إصدار القرار الوزاري رقم (423) لسنة 2017 بتاريخ 29 اكتوبر 2017 بنقل المدير وتثبيته بالوظيفة متجاهلا ملاحظات ديوان المحاسبة؟ مع تزويدي بالمستندات الدالة على الإجابة.

وأضاف: توجد شكوى من شاغلي الوظائف الإشرافية بإدارة مشاريع المنشآت الصحية مقدمة لوكيل وزارة الصحة ضد المدير المشار إليه في 13 مايو 2018 اشتملت على أخطاء وتأخير في إجراءات متابعة المشاريع كلفت الوزارة مبالغ مالية وترتب عليها تأخير إنجاز بعض المشاريع، فما الإجراء المتخذ بهذه الشكوى؟ وما النتيجة التي انتهى إليها التحقيق؟ مع تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك.

من جهة اخرى، وجه النائب فراج العربيد سؤالا إلى الوزير باسل الحمود، عن الإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة تجاه وفاة مواطنة خلال عملية جراحية بأحد المراكز الطبية الخاصة.

وقال في سؤاله: نمى إلى علمي وفاة مواطنة خلال عملية جراحية بأحد المراكز الطبية الخاصة يوم الخميس الموافق 13/12/2018 جراء خطأ ارتكبه الجراح أو طبيب التخدير ثم تواريا عن الأنظار.

وتساءل عن اسم المركز الطبي المذكور، وصاحب الترخيص، ومنذ متى رخص له بممارسة العمل الطبي؟ ومتى افتتح المركز؟ وكم فرعا مرخصا له في دولة الكويت؟ طالبا تزويده بنسخة من التراخيص الصحية التي تخص المركز، والتراخيص والشهادات الطبية لصاحب المركز، ونسخة من تقارير ترخيص مزاولة المهنة للعمل الطبي، وكم يبلغ عدد العيادات لجميع التخصصات الطبية المرخصة لهذا المركز وفروعه؟ وكم يبلغ عدد الأطباء والممرضات ممن يمارسون عملهم فيه مقارنة بعدد العيادات في جميع فروعه؟

وطلب إيضاح ذلك بجدول تفصيلي لكل فرع على حدة، وتزويده بالتخصصات وشهادات الأطباء العاملين فيه، وهل يوجد في هذا المركز عيادات مؤجرة في الباطن على الترخيص الأصلي؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى إفادتي بسبب السماح لهم بمارسة مهنة الطب تحت هذا الترخيص؟ وهل يحمل الأطباء الذين أجروا العملية للمريضة المتوفاة تراخيص لممارسة الجراحة التجميلية من وزارة الصحة حسب القرار الوزاري المنظم لذلك؟ وهل لديهم ترخيص بإجراء عمليات جراحية؟

بدوره، وجه النائب عسكر العنزي سؤالا إلى وزير الصحة د. باسل الصباح، استفسر فيه عن عدد الدورات التدريبية التي تمت الموافقة عليها من الوزارة داخل الكويت وخارجها، وكم مدة الدورة؟ مع تزويده بنسخه منها.

وطلب تزويده بالدورات التي تمت مخاطبة ديوان الخدمة المدنية فيها وتمت الموافقة عليها والتي تم رفضها ونسخه منها، وتزويده بالفئات التي تتم الموافقة عليها من قبلكم (اطباء، فني، اداري) اضافة الى الدورات الفنية والإدارية وكم مدتها، والبعثات الدراسية التي تمت الموافقة عليها من قبل الوزارة والتي تم رفضها.