لبنان قَلِق... و«حزب الله» صامت

نشر في 12-04-2018
آخر تحديث 12-04-2018 | 00:04
رئيس الحكومة سعد الحريري
رئيس الحكومة سعد الحريري
تسيطر على لبنان حالة من القلق، الذي يتحول إلى ذعر كلما ما اقتربنا من الحدود الجنوبية مع إسرائيل، في انتظار ما ستحمله الساعات المقبلة من تطورات في سورية. ويتخوف مراقبون من تأثير الضربة الأميركية المرتقبة على البلاد وانعكاساتها على الاستقرار اللبناني، في ظل صمت "حزب الله" حيال مجمل التطورات.

وأكدت مصادر سياسية متابعة لـ"الجريدة"، أمس، أن "اللبنانيين وخصوصاً في منطقة الجنوب يشعرون بالقلق من أي تطور من شأنه أن ينعكس عسكرياً ضد منطقتهم"، مشيرة إلى أن "صمت الحزب يزيد من هذا القلق".

وأضافت: "الجبهة الجنوبية اللبنانية كلها باتت أسيرة موقف الحزب من الضربة الأميركية المرتقبة على سورية، فإذا أراد الرد من الأراضي اللبنانية على تعرض مواقع إيرانية في سورية للقصف، فستكون النتيجة كارثية خصوصاً بعد التقارير الإسرائيلية خلال اليومين الماضيين عن وضع الحدود الشمالية في حال تأهب قصوى تخوفاً من احتمال هجوم انتقامي من قبل الحزب".​

واعتبرت المصادر أن موقف رئيس الحكومة سعد الحريري، أمس،

"لا يطمئن، إذ لم يشدد على عدم تدخل الحزب في أي صراع من شأنه أن يشعل لبنان واكتفى بتكرار تمسّك لبنان بسياسة النأي بالنفس"، قائلاً: "وظيفتنا حماية البلد من تداعيات ما يحصل في المنطقة". ورأت المصادر أنه كان على الحريري "التوجه مباشرة بالكلام إلى الحزب محذراً إياه من الدخول في مغامرة شبيهة بما حصل عام 2006".

ولفتت المصادر إلى أن "حزب الله يقيّم الوضع في المنطقة بدقة بالغة وهو لا يعلم حجمه ولا يرغب في أن يكون فرق عملة في الصراع الدولي القائم اليوم بين واشنطن وموسكو".

وكان رئيس مجلس النواب نبيه برِّي حذر أمام زواره والوفود التي استقبلها في دارته في المصيلح، أمس، من "الانعكاسات الخطيرة التي قد تنجم عن أيِّ عمل عسكري يستهدف سورية"، مبدياً خشيته "من أن يكون أول ضحاياه استقرار المنطقة ووحدتها، ناهيك عمَّا سيترتّب عنها من سفك للدماء والتدمير والتهجير للشعب السوري الشقيق".

وقال برّي، إنّ "الحرب إن وقعت ستكون مموَّلة من جيوب العرب وثرواتهم وحتماً نتائجها ستكون سلبية ومدمرة لمستقبلهم واستقرار أوطانهم". وشدّد على أنّ "الرهان يبقى إزاء مشهد يرقص فيه الجميع على حافة هاوية الحرب، أن تنتصر إرادة الخير على إرادة الشر المستطير".

back to top